الصفحة الرئيسة للموقع | فهرس الكتب | البحث

النص الكامل

الكتاب: تخريج احاديث الاحياء
المؤلف: ' للحافظ العراقي '

عنوان النص: كتاب ذم البخل وحب المال

النص: 1 - حديث ابي ذر: اوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم ان انظر الى من هو دوني ولا انظر لمن هو فوقي" ' اخرجه احمد وابن حبان في اثناء حديث وقد تقدم. '

النص: 2 - حديث ابن عمر "ان لله عبادا يخصهم بالنعم لمنافع العباد، فمن بخل بتلك المنافع على العبادة نقلها الله تعالى عنه وحولها الى غيره" ' اخرجه الطبراني في الكبير والاوسط وابو نعيم وفيه محمد بن حسان السمتي وفيه لين ووثقه ابن معين يرويه عن ابي عثمان عبد الله بن زيد الحمصي ضعفه الازدي. '

النص: 2 - حديث عوف بن مالك: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - سبعة او ثمانية او تسعة - فقال "الا تبايعون رسول الله" قلنا: اوليس قد بايعناك يا رسول الله؟ ثم قال "الا تبايعون رسول الله" فبسطنا ايدينا فبايعناه فقال قائل منا: قد بايعناك فعلى ماذا نبايعك؟ قال "ان تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وتصلوا الخمس، وان تسمعوا وتطيعوا" واسر كلمة خفية "ولا تسالوا الناس شيئا" ' اخرجه مسلم من حديثه ولم يقل: فقال قائل ولا قال: تسمعوا. وقال: سوط احدهم. وهي عند ابي داود وابن ماجه كما ذكرها المصنف. '

النص: 1 - حديث "ان الله يحب الرفق في الامر كله" ' متفق عليه من حديث عائشة وقد تقدم. '

النص: 2 - حديث "ما عال من اقتصد" ' اخرجه احمد والطبراني من حديث ابن مسعود ورواه من حديث ابن عباس بلفظ "مقتصد". '

النص: 3 - حديث "ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية والقصد في الغنى والفقر والعدل في الرضا والغضب" ' اخرجه البزار والطبراني وابو نعيم والبيهقي في الشعب من حديث انس بسند ضعيف. '

النص: 4 - حديث ابن عباس "الاقتصاد وحسن السمت والهدى الصالح جزء مكن بضع وعشرين جزءا من النبوة" ' اخرجه ابو داود من حديث ابن عباس مع تقديم وتاخير وقال "السمت الصالح" وقال "من خمسة وعشرين" ورواه الترمذي وحسنه من حديث عبد الله بن سرجس وقال "التؤدة" بدل "الهدى الصالح" وقال "من اربعة". '

النص: 5 - حديث "التدبير نصف المعيشة" ' رواه ابو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث انس وفيه خلاد بن عيسى جهله العقيلي ووثقه ابن معين. '

النص: 6 - حديث "من اقتصد اغناه الله ومن بذر افقره الله ومن ذكر الله عز وجل احبه الله" ' اخرجه البزار من حديث طلحة بن عبيد الله دون قوله "ومن ذكر الله احبه الله" وشيخه فيه عمران ابن هارون البصري قال الذهبي: شيخ لا يعرف حاله اتى بخبر منكر اي هذا الحديث، ولاحمد وابي يعلى في حديث لابي سعيد "ومن اكثر من ذكر الله احبه الله" '

النص: 7 - حديث "اذا اردت امرا فعليك بالتؤدة حتى يجعل الله فيه فرجا ومخرجا" ' رواه ابن المبارك في البر والصلة وقد تقدم. '

النص: 1 - حديث "لا تياسا من الرزق ما تهزهزت رؤوسكما فان الانسان تلده امه احمر ليس عليه قشر ثم يرزقه الله تعالى" ' رواه ابن ماجه من حديث: حبة وسواء ابني خالد، وقد تقدم. '

النص: 2 - حديث "لا تكثر همك ما قدر يكن وما ترزق ياتك" ' قاله لابن مسعود اخرجه ابو نعيم من حديث خالد بن رافع وقد اختلف في صحبته ورواه الاصفهاني في الترغيب والترهيب من رواية مالك بن عمرو المغافري مرسلا. '

النص: 3 - حديث "الا ايها الناس اجملوا في الطلب فانه ليس لعبد الا ما كتب له ولن يذهب عبد من الدنيا حتى ياتيه ما كتب له من الدنيا وهي راغمة" ' تقدم قبل هذا بثلاثة عشر حديثا. '

النص: 11 - حديث ابي هريرة "كن ورعا تكن اعبد الناس وكن قنعا تكن اشكر الناس، واحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا" ' اخرجه ابن ماجه وقد تقدم. '

النص: 5 - حديث "عز المؤمن استغناؤه عن الناس" ' اخرجه الطبراني في الاوسط والحاكم وصحح اسناده، وابو الشيخ في كتاب الثواب، وابو نعيم في الحلية من حديث سهل بن سعد: ان جبريل قاله للنبي صلى الله عليه وسلم في اثناء حديث، وفيه زفر بن سليمان عن محمد بن عيينة وكلاهما مختلف فيه وجعله القضاعي في مسند الشهاب من قول النبي صلى الله عليه وسلم. '

النص: 10 - حديث ابن مسعود "ان روح القدس نفث في روعي ان نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله واجملوا في الطلب" ' اخرجه ابن ابي الدنيا في القناعة والحاكم مع اختلاف وقد تقدم فيه. '

النص: 2 - حديث ابي هريرة "اذا نظر احدكم الى من فضله الله عليه في المال والخلق فلينظر الى من هو اسفل منه ممن فضل عليه" ' متفق عليه وقد تقدم. '

النص: 3 - حديث "السخاء شجرة من شجر الجنة اغصانها متدلية الى الارض فمن اخذ بغصن منها قاده ذلك الغصن الى الجنة" ' اخرجه ابن حبان في الضعفاء من حديث عائشة وابن عدي والدارقطني في المستجاد من حديث ابي هريرة وسياتي بعده وابو نعيم من حديث جابر وكلاهما ضعيف ورواه ابن الجوزي في الموضوعات من حديثهم ومن حديث الحسين وابي سعيد. '

النص: 4 - حديث جابر مرفوعا حكاية جبريل عن الله تعالى "ان هذا دين ارتضيته لنفسي ولن يصلحه الا السخاء وحسن الخلق فاكرموه بهما ما استطعتما" ' اخرجه الدارقطني في المستجاد وقد تقدم. '

النص: 1 - حديث عائشة "ما جبل الله وليا له الا على السخاء وحسن الخلق" ' اخرجه الدارقطني في المستجاد دون قوله "وحسن الخلق" بسند ضعيف ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات وذكره بهذه الزيادة ابن عدي من رواية بقية عن يوسف بن ابي السفر عن الاوزاعي عن الزهري عن عروة عن عائشة، ويوسف ضعيف جدا. '

النص: 2 - حديث جابر: اي الايمان افضل؟ قال "الصبر والسماحة" ' اخرجه ابو يعلى وابن حبان في الضعفاء بلفظ: سئل عن الايمان. وفيه يوسف بن محمد بن المنكدر ضعفه الجمهور ورواه احمد من حديث عائشة وعمرو بن عنبسة بلفظ: ما الايمان؟ قال "الصبر والسماحة" وفيه شهر بن حوشب ورواه البيهقي في الزهد بلفظ: اي الاعمال افضل؟ قال "الصبر والسماحة وحسن الخلق" واسناده صحيح. '

النص: 3 - حديث عبد الله بن عمرو "خلقان يحبهما الله وخلقان يبغضهما الله، فاما اللذان يحبهما الله تعالى فحسن الخلق والسخاء، واما اللذان يبغضهما الله فسوء الخلق والبخل، واذا اراد الله بعبد خيرا استعمله في قضاء حوائج الناس" ' اخرجه ابو منصور الديلمي دون قوله في اخره "واذا اراد الله بعبد خيرا" وقال فيه "الشجاعة" بدل "حسن الخلق" وفيه محمد بن يونس الكديمي كذبه ابو داود وموسى بن هارون وغيرهما ووثقه الخطيب، وروى الاصفهاني جميع الحديث موقوفا على عبد الله بن عمرو، وروى الديلمي ايضا من حديث انس "اذا اراد الله بعبده خيرا صير حوائج الناس اليه" وفيه يحيى بن شبيب ضعفه ابن حبان. '

النص: 4 - حديث المقدام بن شريح عن ابيه عن جده "ان من موجبات المغفرة بذل الطعام وافشاء السلام وحسن الكلام" ' اخرجه الطبراني بلفظ "بذل السلام وحسن الكلام" وفي رواية له "يوجب الجنة اطعام الطعام وافشاء السلام" وفي رواية له "عليك بحسن الكلام وبذل الطعام". '

النص: 5 - حديث ابي هريرة "السخاء شجرة في الجنة فمن كان سخيا اخذ بغصن منها فلم يتركه ذلك الغصن حتى يدخله الجنة" ' وفيه "والشح شجرة في النار... الحديث" اخرجه الدارقطني في المستجاد وفيه عبد العزيز بن عمران الزهري ضعيف جدا. '

النص: 6 - حديث ابي سعيد "يقول الله تعالى اطلبوا الفضل من الرحماء من عبادي تعيشوا في اكنافهم فاني جعلت فيهم رحمتي، ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فاني جعلت فيهم سخطي" ' اخرجه ابن حبان في الضعفاء والخرائطي في مكارم الاخلاق والطبراني في الاوسط وفيه محمد بن مروان السدي الصغير ضعيف، ورواه العقيلي في الضعفاء فجعله عبد الرحمن السدي وقال انه مجهول، وتابع محمد بن مروان السدي عليه عبد الملك بن الخطاب وقد غمزه ابن القطان، وتابعه عليه عبد الغفار بن الحسن بن دينار قال فيه ابو حاتم لا باس بحديثه وتكلم فيه الجوزجاني والازدي، ورواه الحاكم من حديث علي وقال انه صحيح الاسناد وليس كما قال. '

النص: 7 - حديث ابن عباس "تجافوا عن ذنب السخي فان الله اخذ بيده كلما عثر" ' اخرجه الطبراني في الاوسط والخرائطي في مكارم الاخلاق. وقال الخرائطي "اقيلوا السخي زلته" وفيه ليث بن ابي سليم مختلف فيه ورواه الطبراني فيه وابو نعيم من حديث ابن مسعود نحوه باسناد ضعيف ورواه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق الدارقطني. '

النص: 8 - حديث ابن مسعود "الرزق الى مطعم الطعام اسرع من السكين الى ذروة العير وان الله تعالى ليباهي بمطعم الطعام الملائكة عليهم السلام" ' لم اجده من حديث ابن مسعود ورواه ابن ماجه من حديث انس ومن حديث ابن عباس بلفظ "الخير اسرع الى البيت الذي يغشى" وفي حديث ابن عباس "يؤكل فيه عن الشفرة الى سنام البعير" ولابي الشيخ في كتاب الثواب من حديث جابر "الرزق الى اهل البيت الذي فيه السخاء... الحديث" وكلها ضعيفة. '

النص: 9 - حديث "ان الله جواد يحب الجود ويحب معالي الامور ويكره سفاسفها" ' اخرجه الخرائطي في مكارم الاخلاق من حديث طلحة بن عبيد الله بن كريز وهذا مرسل وللطبراني في الكبير والاوسط والحاكم والبيهقي من حديث سهل بن سعد "ان الله كريم يحب الكرم ويحب معالي الامور" وفي الكبير والبيهقي "معالي الاخلاق... الحديث" واسناده صحيح وتقدم اخر الحديث في اخلاق النبوة. '

النص: 1 - حديث "حب المال والشرف ينبتان النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل" ' لم اجده بهذا اللفظ وذكره بعد هذا بلفظ "الجاه" بدل "الشرف". '

النص: 4 - حديث "ابى الله ان يرزق عبده المؤمن الا من حيث لا يحتسب" ' اخرجه ابن حبان في الضعفاء من حديث على باسناد رواه، ورواه ابن الجوزي في الموضوعات. '

النص: 1 - حديث "من اخذ من الدنيا اكثر مما يكفيه فقد اخذ حتفه وهو لا يشعر" ' تقدم قبله بتسعة احاديث وهو بقية " احذروا الدنيا" '

النص: 2 - حديث "ما ذئبان ضاريان ارسلا في زريبة غنم باكثر افسادا لها من حب المال والجاه في دين الرجل المسلم" ' اخرجه الترمذي والنسائي في الكبرى من حديث كعب بن مالك وقلا "جائعان" مكان "ضاريان" ولم يقولا "في زريبة" وقالا "الشرف" بدل "الجاه" قال الترمذي حسن صحيح وللطبراني في الاوسط من حديث ابي سعيد "ما ذئبان ضاريان في زريبة غنم... الحديث" وللبزار من حديث ابي هريرة "ضاريان جائعان" واسناد الطبراني فيهما ضعيف. '

النص: 3 - حديث "هلك المكثرون الا من قال به في عباد الله هكذا وهكذا وقليل ما هم" ' اخرجه الطبراني من حديث عبد الرحمن بن ابزي بلفظ "المكثرون" ولم يقل "في عباد الله" ورواه احمد من حديث ابي سعيد بلفظ "المكثرون" وهو متفق عليه من حديث ابي ذر بلفظ "هم الاخسرون" فقال ابو ذر: من هم؟ فقال "هم الاكثرون اموالا الا من قال هكذا... الحديث". '

النص: 4 - حديث: قيل يا رسول الله اي امتك شر؟ قال "الاغنياء" 'غريب لم اجده بهذا اللفظ وللطبراني في الاوسط والبيهقي في الشعب من حديث عبد الله بن جعفر "شرار امتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به ياكلون من الطعام الوانا" وفيه اصرم بن حوشب ضعيف ورواه هناد بن السري في الزهد له من رواية عروة بن رويم مرسلا وللبزار من حديث ابي هريرة بسند ضعيف "ان من شرار امتي الذين غذوا بالنعيم وتنبت عليه اجسامهم. '

النص: 5 - حديث "سياتي بعدكم قوم ياكلون اطايب الدنيا والوانها ويركبون فره الخيل والوانها وينكحون اجمل النساء والوانها ويلبسون اجمل الثياب والوانها، لهم بطون من القليل لا تشبع وانفس بالكثير لا تقنع، عاكفون على الدنيا يغدون ويروحون اليها، اتخذوها الهة من دون الههم وربا دون ربهم، الى امرها ينتهون ولهواهم يتبعون، فعزيمة من محمد بن عبد الله لمن ادركه ذلك الزمان من عقب عقبكم وخلف خلفكم ان لا يسلم عليهم ولا يعود مرضاهم ولا يتبع جنائزهم ولا يوقر كبيرهم، فمن فعل ذلك فقد اعان على هدى الاسلام" ' بطوله اخرجه الطبراني في الكبير والاوسط من حديث ابي امامة "سيكون رجال من امتي ياكلون الوان الطعام ويشربون الوان الشراب ويلبسون الوان الثياب يتشدقون في الكلام اولئك شرار امتي" وسنده ضعيف ولم اجد لباقيه اصلا. '

النص: 6 - حديث "دعوا الدنيا لاهلها من اخذ من الدنيا فوق ما يكفيه اخذ حتفه وهو لا يشعر" ' اخرجه البزار من حديث انس وفيه هانئ بن المتوكل ضعفه ابن حبان. '

النص: 7 - حديث "يقول ابن ادم: مالي! مالي! وهل لك من مالك الا ما اكلت فافنيت، او لبست فابليت، او تصدقت فامضيت؟ " ' اخرجه مسلم من حديث عبد الله بن الشخير وابي هريرة وقد تقدم. '

النص: 1 - حديث: قال رجل يا رسول الله ما لي لا احب الموت، فقال "هل معك من مال. " قال: نعم يا رسول الله، قال "قدم مالك فان قلب المؤمن مع ماله، ان قدمه احب ان يلحقه وان خلفه احب ان يتخلف معه" ' لم اقف عليه. '

النص: 2 - حديث "اخلاء ابن ادم ثلاثة واحد يتبعه الى قبض روحه، والثاني الى قبره، والثالث الى محشره، فالذي يتبعه الى قبض روحه فهو ماله، والذي يتبعه الى قبره فهو اهله، والذي يتبعه الى محشره فهو عمله" ' اخرجه احمد والطبراني في الكبير والاوسط من حديث النعمان بن بشير باسناد جيد نحوه، ورواه ابو داود الطيالسي وابو الشيخ في كتاب الثواب والطبراني في الاوسط من حديث انس بسند جيد ايضا وفي الكبير من حديث سمرة بن جندب وللشيخين من حديث انس "يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقى واحد... الحديث" '

النص: 3 - حديث: كتب سلمان الى ابي الدرداء وفيه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "يجاء بصاحب الدنيا الذي اطاع الله فيها وماله بين يديه كلما تكفا به الصراط قال له ماله امض فقد اديت حق الله في، ثم يجاء بصاحب الدنيا الذي لم يطع الله فيها وماله بين كتفيه كلما تكفا به الصراط قال له ماله ويلك الا اديت حق الله في فما يزال كذلك حتى يدعو بالويل والثبور" ' قلت: ليس هو من حديث سلمان انما هو من حديث ابي الدرداء انه كتب الى سلمان، كذا رواه البيهقي في الشعب وقال بدل " الدنيا " "المال " وهو منقطع. '

النص: 4 - حديث " اذا مات العبد قالت الملائكة ما قدم وقال الناس ما خلف" 'اخرجه البيهقي في الشعب من حديث ابي هريرة يبلغ به وقد تقدم في اداب الصحبة. '

النص: 5 - حديث" لا تتخذوا الضيعة فتحبوا الدنيا " اخرجه الترمذي والحاكم وصحح اسناده من حديث ابن مسعود بلفظ" فترغبوا"

النص: 1 - حديث" نعم المال الصالح للرجل الصالح " ' اخرجه احمد والطبراني في الكبير والاوسط من حديث عمرو بن العاص بسند صحيح بلفظ" نعما" وقالا " للمرء" '

النص: 1 - حديث ابي ايوب "اذا صليت فصل صلاة مودع ولا تحدثن بحديث تعتذر منه واجمع الياس مما في ايد الناس" ' اخرجه ابن ماجه وتقدم في الصلاة وللحاكم نحوه من حديث سعد بن ابي وقاص وقال صحيح الاسناد. '

النص: 3 - حديث: من اكرم الناس واكيسهم؟ قال "اكثرهم للموت ذكرا واشدهم له استعدادا" ' اخرجه ابن ماجه من حديث ابن عمر بلفظ: اي المؤمنين اكيس؟ ورواه ابن ابي الدنيا في الموت بلفظ المصنف واسناده جيد. '

النص: 3 - حديث الهلالي: اتى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم باسرى من بني العنبر فامر بقتلهم وافرد منهم رجلا، فقال علي بن ابي طالب كرم الله وجهه: يا رسول الله الرب واحد، والدين واحد، والذنب واحد، فما بال هذا من بينهم؟ فقال صلى الله تعالى عليه واله وسلم "نزل علي جبريل فقال: اقتل هؤلاء واترك هذا، فان الله تعالى شكر له سخاء فيه" ' لم اجد له اصلا. '

النص: 2 - حديث "اللهم اجعل قوت ال محمد كفافا" ' متفق عليه من حديث ابي هريرة. '

النص: 3 - حديث "اللهم احيني مسكينا وامتني مسكينا" ' اخرجه الترمذي من حديث انس وابن ماجه والحاكم وصحح اسناده من حديث ابي سعيد وقد تقدم. '

النص: 4 - حديث " تعس عبد الدينار وتعس عبد الدرهم تعس ولا انتعش واذا شيك فلا انتفش" ' اخرجه البخاري من حديث ابي هريرة ولم يقل "وانتفش" وانما علق اخره بلفظ "تعس وانتكس" ووصل ذلك ابن ماجه والحاكم. '

النص: 1 - حديث "ما وق المرء عرضه به فهو صدقة" ' رواه ابو يعلى من حديث جابر وقد تقدم. '

النص: 1 - حديث "لو كان لابن ادم واديان من ذهب لابتغى لهما ثالثا ولا يملئ جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب" ' متفق عليه من حديث ابن عباس وانس. '

النص: 2 - حديث ابي واقد الليثي "ان الله عز وجل يقول: انا انزلنا المال لاقام الصلاة وايتاء الزكاة، لو كان لابن ادم واد من ذهب لاحب ان يكون له ثان ولو كان له الثاني لاحب ان يكون له ثالث ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب" ' اخرجه احمد والبيهقي في الشعب بسند صحيح. '

النص: 3 - حديث ابي موسى: نزلت سورة نحو براءة ثم رفعت وحفظ منها "ان الله يؤيد هذا الدين باقوام لا خلاق لهم لو ان لابن ادم واديين من مال لتمنى واديا ثالثا ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب" ' اخرجه مسلم مع اختلاف دون قوله "ان الله يؤيد هذا الدين" ورواه بهذه الزيادة الطبراني وفيه علي ابن زيد متكلم فيه. '

النص: 4 - حديث "منهومان لا يشبعان منهوم العلم ومنهوم المال" ' اخرجه الطبراني من حديث ابن مسعود بسند ضعيف. '

النص: 5 - حديث "يهرم ابن ادم ويشب معه اثنتان: الامل وحب المال" ' متفق عليه من حديث انس. '

النص: 6 - حديث "طوبى لمن هدي للاسلام وكان عيشه كفافا وقنع به" ' اخرجه الترمذي وصححه والنسائي في الكبرى من حديث فضالة بن عبيد ولمسلم من حديث عبد الله بن عمر "وقد افلح من اسلم ورزق كفافا اتقنعه الله بما اتاه" '

النص: 7 - حديث "ما من احد غني ولا فقير الا ود يوم القيامة انه كان اوتي في الدنيا قوتا" ' اخرجه ابن ماجه من رواية نفيع بن الحارث عن انس، ونفيع ضعيف. '

النص: 8 - حديث "ليس الغنى عن كثرة العرض، وانما الغنى غنى النفس" ' متفق عليه من حديث ابي هريرة. '

النص: 9 - حديث "الا ايها الناس اجملوا في الطلب فانه ليس لعبد الا ما كتب له" ' اخرجه الحاكم من حديث جابر بنحوه وصحح اسناده، وقد تقدم في اداب الكسب والمعاش. '

النص: 2 - حديث " كاد الفقر ان يكون كفرا" ' اخرجه ابو مسلم الليثي في سننه والبيهقي في شعب الايمان من حديث انس وتقدم في كتاب ذم الغضب. '

النص: 1 - حديث ابي ذر "الاكثرون هم الاقلون يوم القيامة الا من قال هكذا وهكذا عن يمينه وشماله وقدامه وخلفه وقليل ما هم" ثم قال "يا ابا ذر" قلت نعم يا رسول الله بابي انت وامي، قال "ما يسرني ان لي مثل احد انفقه في سبيل الله اموت يوم اموت واترك منه قيراطين" قلت او قنطارين يا رسول الله؟ قال "بل قيراطان" ثم قال "يا ابا ذر انت تريد الاكثر وانا اريد الاقل" ' متفق عليه وقد تقدم دون هذه الزيادة التي في اوله من قول كعب حين مات عبد الرحمن بن عوف: كسب طيبا وترك طيبا. وانكار ابي ذر عليه، فلم اقف على هذه الزيادة الا في قول الحارث بن اسد المحاسبي بلغني كما ذكره المصنف، وقد رواها احمد وابو يعلى اخصر من هذا ولفظ كعب: اذا كان قضى عنه حق الله فلا باس به، فرفع ابو ذر عصاه فضرب كعبا وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما احب لو كان هذا الجبل لي ذهبا... الحديث. وفيه ابن لهيعة. '

النص: 1 - حديث انس: لم يسال على الاسلام شيئا الا اعطاه فاتاه رجل فساله، فامر له بشاء كثير بين جبلين من شاء الصدقة، فرجع الى قومه فقال: يا قوم اسلموا، فان محمدا يعطي عطاء من لا يخاف الفاقة" ' اخرجه مسلم وقد تقدم في اخلاق النبوة. '

النص: 7 - حديث ابي هريرة "السخي الجهول احب الى الله من العباد البخيل" ' اخرجه الترمذي بلفظ "ولجاهل سخي" وهو بقية حديث "ان السخي قريب من الله" وقد تقدم. '

النص: 8 - حديث ابي هريرة "لا يجتمع الشح والايمان في قلب عبد" ' اخرجه النسائي وفي اسناده اختلاف. '

النص: 9 - حديث "خصلتان لا يجتمعان في مؤمن البخل وسوء الخلق" ' اخرجه الترمذي من حديث ابي سعيد وقد تقدم. '

النص: 10 - حديث "لا ينبغي لمؤمن ان يكون جبانا ولا بخيلا" ' لم اره بهذا اللفظ. '

النص: 1 - حديث "يقول قائلكم الشحيح اعذر من الظالم واي ظلم اظلم عند الله من الشح، حلف الله تعالى بعزته وعظمته وجلاله لا يدخل الجنة شحيح ولا بخيل" ' لم اجده بتمامه وللترمذي من حديث ابي بكر "لا يدخل الجنة بخيل" وقد تقدم. '

النص: 2 - حديث: كان يطوف بالبيت فاذا رجل متعلق باستار الكعبة وهو يقول: بحرمة هذا البيت الا غفرت لي ذنبي! فقال صلى الله عليه وسلم "وما ذنبك صفه لي؟ " فقال: هو اعظم من ان اصفه لك. فقال "ويحك ذنبك اعظم ام الارضون؟ " فقال: بل ذنبي اعظم يا رسول الله. قال "فذنبك اعظم ام الجبال؟ " قال: بل ذنبي اعظم يا رسول الله. قال "فذنبك اعظم ام البحار؟ " قال: بل ذنبي اعظم يا رسول الله. قال "فذنبك اعظم ام السموات؟ " قال: بل ذنبي اعظم يا رسول الله. قال "فذنبك اعظم ام العرش؟ " قال: بل ذنبي اعظم يا رسول الله. قال "فذنبك اعظم ام الله؟ " قال: بل الله اعظم واعلى. قال "ويحك فصف لي ذنبك". قال: يا رسول الله اني رجل ذو ثروة من المال وان السائل لياتيني يسالني، فكانما يستقبلني بشعلة من نار. فقال صلى الله عليه وسلم "اليك عني لا تحرقني بنارك! فوالذي بعثني بالهداية والكرامة: لو قمت بين الركن والمقام ثم صليت الفي الف عام، ثم بكيت حتى تجري من دموعك الانهار وتسقي بها الاشجار، ثم مت وانت لئيم، لاكبك الله في النار. ويحك اما علمت ان البخل كفر، وان الكفر في النار؟ ويحك اما علمت ان الله تعالى يقول {ومن يبخل فانما يبخل على نفسه... ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون}؟" ' بطوله وهو باطل لا اصل له. '

النص: 1 - حديث: مدحت امراة عند النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: صوامة قوامة الا ان فيها بخلا قال "فما خيرها اذا" ' تقدم في افات اللسان. '

النص: 1 - حديث "ايما رجل اشتهى شهوة فرد شهوته واثر على نفسه غفر له" ' اخرجه ابن حبان في الضعفاء وابو الشيخ في الثواب من حديث ابن عمر بسند ضعيف وقد تقدم. '

النص: 2 - حديث عائشة: ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة ايام متواليات ولو شئنا لشبعنا ولكنا كنا نؤثر على انفسنا. ' اخرجه البيهقي في الشعب بلفظ: ولكنه كان يؤثر على نفسه. واول الحديث عند مسلم بلفظ: ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة ايام تباعا من خبز بر حتى مضى لسبيله. وللشيخين: ما شبع ال محمد منذ قدم المدينة ثلاثة ليال تباعا حتى قبض. زاد مسلم: من طعام. '

النص: 3 - حديث: نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ضيف فلم يجد عند اهله شيئا فدخل عليه رجل من الانصار فذهب بالضيف الى اهله، ثم وضع بين يديه الطعام وامر امراته باطفاء السراج، وجعل يمد يده الى الطعام كانه ياكل ولا ياكل، حتى اكل الضيف فلما اصبح قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم "لقد عجب الله من صنيعكم الليلة الى ضيفكم" ونزلت {ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة} ' متفق عليه من حديث ابي هريرة. '

النص: 1 - حديث: بات على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم فاوحى الله الى جبريل وميكائيل اني اخيت بينكما وجعلت عمر احدكما اطول من عمر الاخر فايكما يؤثر صاحبه بالحياة؟ فاختارا كلاهما الحياة واحباها، فاوحى الله عز وجل اليهما افلا كنتما مثل علي بن ابي طالب اخيت بينه وبين نبيي محمد صلى الله عليه وسلم فبات على فراشه يفديه بنفسه ويؤثره بالحياة؟ اهبطا الى الارض فاحفظاه من عدوه فكان جبريل عند راسه وميكائيل عند رجليه وجبريل عليه السلام يقول: بخ بخ من مثلك يا بن ابي طالب والله تعالى يباهي بك الملائكة فانزل الله تعالى {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد} ' اخرجه احمد مختصرا من حديث ابن عباس: شرى على نفسه فلبس ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم نام مكانه... الحديث. وليس فيه ذكر جبريل وميكائيل ولم اقف لهذه الزيادة على اصل، وفيه ابو بلج مختلف فيه والحديث منكر. '

النص: 5 - حديث ابي هريرة" من سيدكم يا بني لحيان؟ " قالوا: سيدنا جد بن قيس الا انه رجل فيه بخل، فقال صلى الله عليه وسلم "واي داء ادوا من البخل ولكن سيدكم عمرو بن الجموح" ' اخرجه الحاكم وقال صحيح على شرط مسلم بلفظ "يا بني سلمة" "وقال سيدكم بشر بن البراء" واما الرواية التي قال فيها "سيدكم عمرو بن الجموح" فرواها الطبراني في الصغير من حديث كعب بن مالك باسناد حسن. '

النص: 1 - حديث: النهي عن جمع المال. ' اخرجه ابن عدي من حديث ابن مسعود "ما اوحى الله الي ان اجمع المال واكون من التاجرين... الحديث" ولابي نعيم والخطيب في التاريخ والبيهقي في الزهد من حديث الحارث بن سويد في اثناء الحديث "لا تجمعوا ما لا تاكلون" وكلاهما ضعيف. '

النص: 4 - حديث "السخاء شجرة تنبت في الجنة فلا يلج الجنة الا سخي، والبخل شجرة تنبت في النار فلا يلج النار الا بخيل" 'تقدم دون قوله "فلا يلج في الجنة" الى اخره وذكره بهذه الزيادة صاحب الفردوس من حديث علي ولم يخرجه ولده في مسنده. '

النص: 2 - حديث عائشة "اني رايت الجنة فرايت فقراء المهاجرين والمسلمين يدخلون سعيا، ولم ار احدا من الاغنياء يدخلها معهم الا عبد الرحمن بن عوف يدخلها معهم حبوا" ' رواه احمد مختصرا في كون عبد الرحمن يدخل حبوا دون ذكر فقراء المهاجرين والمسلمين، وفيه عمارة بن زاذان مختلف فيه. '

النص: 3 - حديث: انه قال "اما انك اول من يدخل الجنة من اغنياء امتي وما كدت تدخلها الا حبوا" ' اخرجه البزار من حديث انس بسند ضعيف والحاكم من حديث عبد الرحمن بن عوف "يا ابن عوف انك من الاغنياء ولن تدخل الجنة الا زحفا" وقال صحيح الاسناد قلت: بل ضعيف فيه خالد بن ابي مالك ضعفه الجمهور. '

النص: 4 - حديث: بشر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف بالجنة. ' اخرجه الترمذي والنسائي في الكبرى من حديثه "ابو بكر في الجنة... الحديث" وفيه "وعبد الرحمن بن عوف في الجنة" وهو عند الاربعة من حديث سعيد بن زيد قال البخاري والترمذي وهذا اصح. '

النص: 1 - حديث "شرار امتي الذين غذوا بالنعيم فربت عليهم اجسامهم" ' تقدم ذكره في اوائل كتاب ذم البخل عند الحديث الرابع منه "من اسف على دنيا فاتته اقترب من النار مسيرة سنة". '

النص: 1 - حديث "من احب الدنيا وسر بها ذهب خوف الاخرة من قلبه" ' لم اجده الا بلاغا للحارث بن اسد المحاسبي كما ذكره المصنف عنه. '

النص: 2 - حديث "من اجترا على الشبهات اوشك ان يقع في الحرام" ' متفق عليه من حديث النعمان بن بشير نحوه وقد تقدم في كتاب الحلال والحرام اول الحديث. '

النص: 1 - حديث "من نوقش الحساب عذب" ' متفق عليه من حديث عائشة وقد تقدم. '

النص: 2 - حديث "يؤتى برجل يوم القيامة وقد جمع مالا من حرام وانفقه في حرام فيقال اذهبوا به الى النار، ويؤتى برجل قد جمع مالا من حلال وانفقه في حرام فيقال اذهبوا به الى النار، ويؤتى برجل قد جمع مالا من حرام وانفقه في حلال فيقال اذهبوا به الى النار، ويؤتى برجل قد جمع مالا من حلال وانفقه في حلال فيقال له: قف لعلك قصرت في طلب هذا بشيء مما فرضت عليك من صلاة لم تصلها لوقتها، وفرطت في شيء من ركوعها وسجودها ووضوئها فيقول: لا يا رب كسبت من حلال وانفقت في حلال ولم اضيع شيئا فرضت علي، فيقال: لعلك اختلت في هذا المال في شيء من مركب او ثوب باهيت به فيقول: لا يا رب لم اختل ولم اباه في شيء، فيقال: لعلك منعت حق احد امرتك ان تعطيه من ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل، فيقول: لا يا رب كسبت من حلال وانفقت في حلال ولم اضيع شيئا مما فرضت علي ولم اختل ولم اباه ولم اضيع حق احد امرتني ان اعطيه، قال: فيجيء اولئك فيخاصمونه فيقولون: يا رب اعطيته واغنيته وجعلته بين اظهرنا وامرته ان يعطينا، فان كان اعطاهم وما ضيع من ذلك شيئا من الفرائض ولم يختل في شيء فيقال: قف، الان هات شكر كل نعمة انعمتها عليك من اكلة او شربة او لذة. فلا يزال يسال" ' بطوله لم اقف له على اصل. '

النص: 1 - حديث "يدخل صعاليك المهاجرين قبل اغنيائهم الجنة بخمسمائة عام" ' اخرجه الترمذي وحسنه وابن ماجه من حديث ابي سعيد بلفظ "فقراء" مكان "صعاليك" ولهما وللنسائي في الكبرى من حديث ابي هريرة "يدخل الفقراء الجنة... الحديث" ولمسلم من حديث عبد الله بن عمر "ان فقراء المهاجرين يسبقون الاغنياء الى الجنة باربعين خريفا". '

النص: 2 - حديث "يدخل فقراء المؤمنين الجنة قبل اغنيائهم فياكلون ويتمتعون والاخرون جثاة على ركبهم فيقول قبلكم طلبتي انتم حكام الناس وملوكهم فاروني ماذا صنعتم فيما اعطيتكم" ' لم ارى له اصلا. '

النص: 3 - حديث: ان بعض الصحابة عطش فاستسقى فاتى بشربة ماء وعسل فلما ذاقه خنقته العبرة ثم بكى وابكى، ثم مسح الدموع عن وجهه وذهب ليتكلم فعاد في البكاء، فلما اكثر البكاء قيل له: اكل هذا من اجل هذه الشربة؟ قال: نعم، بينا انا ذات يوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وما معه احد في البيت غيري، فجعل يدفع عن نفسه وهو يقول "اليك عني" فقلت له. فداك ابي وامي ما ارى بين يديك احدا فمن تخاطب؟ فقال "هذه الدنيا تطاولت الي بعنقها وراسها فقالت لي. يا محمد خذني، فقلت: اليك عني، فقالت: ان تنج مني يا محمد فانه لا ينجو مني من بعدك" فاخاف ان تكون هذه قد لحقتني تقطعني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" ' في دفع النبي صلى الله عليه وسلم الدنيا عن نفسه وقوله "اليك عني... الحديث" اخرجه البزار والحاكم من حديث زيد بن ارقم قال: كنا عند ابي بكر فدعا بشراب فاتي بماء وعسل... الحديث. قال الحاكم صحيح الاسناد، قلت بل ضعيف وقد تقدم قبل هذا الكتاب. '

النص: 1 - حديث "سادات المؤمنين في الجنة من اذا تغدى لم يجد عشاء، واذا استقرض لم يجد قرضا، وليس له فضل كسوة الا ما يواريه، ولم يقدر على ان يكتسب ما يغنيه، يمسي على ذلك ويصبح راضيا عن ربه {فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا}" ' عزاه صاحب مسند الفردوس للطبراني من رواية ابي حازم عن ابي هريرة مختصرا بلفظ "سادة الفقراء في الجنة... الحديث" ولم اره في معاجم الطبراني. '

النص: 1 - حديث ابي امامة: ان ثعلبة بن حاطب قال يا رسول الله ادع الله ان يرزقني مالا قال "يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه" قال: يا رسول الله ادع الله ان يرزقني مالا، قال "يا ثعلبة اما لك في اسوة اما ترضى ان تكون مثل نبي الله تعالى؟ اما والذي نفسي بيده لو شئت ان تسير معي الجبال ذهبا وفضة لسارت" قال: والذي بعثك بالحق نبيا لئن دعوت الله ان يرزقني مالا لاعطين كل ذي حق حقه، ولافعلن، ولافعلن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اللهم ارزق ثعلبة مالا" فاتخذ غنما فنمت كما ينمو الدود فضاقت عليه المدينة فتنحى عنها فنزل واديا من اوديتها حتى جعل يصلي الظهر والعصر في الجماعة ويدعوا ما سواهما، ثم نمت وكثرت فتنحى حتى ترك الجماعة الى الجمعة، وهي تنمو كما ينمو الدود حتى ترك الجمعة وتفق يلقى الركبان يوم الجمعة فيسالهم عن الاخبار في المدينة، وسال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه فقال "ما فعل ثعلبة بن حاطب؟ " فقيل: يا رسول الله اتخذ غنما فضاقت عليه المدينة، واخبر بامره كله، فقال "يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة "قال وانزل الله تعالى {خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكهم بها وصل عليهم ان صلاتك سكن لهم} وانزل الله تعالى فرائض الصدقة، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من جهينة ورجلا من بني سليم على الصدقة، وكتب لهما كتابا باخذ الصدقة وامرهما ان يخرجا فياخذا من المسلمين: وقال "مرا بثعلبة بن حاطب وبفلان - رجل من بني سليم - وخذا صدقاتهما: فخرجا حتى اتيا ثعلبة، فسالاه الصدقة واقراه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما هذه الا جزية ما هذه الا جزية ما هذه الا اخت الجزية! انطلقا حتى تفرغا ثم تعودا الي فانطلقا نحو السليمي فسمع بهما فقام الى خيار اسنان ابله فعزلها للصدقة، ثم استقبلهما بها، فلما راوها قالوا: لا يجب عليك ذلك وما نريد ناخذ هذا منك، قال بلى خذوها، فلما فرغا من صدقاتهما رجعا حتى مرا بثعلبة فسالاه الصدقة فقال: اروني كتابكما، فنظر فيه فقال: هذه اخت الجزية! انطلقا حتى ارى رايي فانطلقا حتى اتيا النبي صلى الله عليه وسلم فلما راهما قال "يا ويح ثعلبة" قبل ان يكلماه ودعا للسليمي فاخبراه بالذي صنع ثعلبة وبالذي صنع السليمي فانزل الله تعالى في ثعلبة {ومنهم من عاهد الله لئن اتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين، فلما اتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون، فاعقبهم نفاقا في قلوبهم الى يوم يلقونه بما اخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون}" وعند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من اقارب ثعلبة، فسمع ما انزل الله فيه، فخرج حتى اتى ثعلبة فقال: لا ام لك يا ثعلبة! قد انزل الله فيك كذا، فخرج ثعلبة حتى اتى النبي صلى الله عليه وسلم فساله ان يقبل منه صدقته فقال "ان الله منعني ان اقبل منك صدقتك، فجعل يحثو التراب على راسه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "هذا عملك امرتك فلم تطعني" فلما ابى ان يقبل منه شيئا رجع الى منزله، فلما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء بها الى ابي بكر الصديق رضي الله عنه فابى ان يقبلها منه، وجاء بها الى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فابى ان يقبلها منه، وتوفي ثعلبة بعد في خلافة عثمان. ' اخرجه الطبراني بسند ضعيف. '

النص: 1 - حديث "الولد مبخلة مجبنة مجهلة" ' زاد في رواية "محزنة" ابن ماجه من حديث يعلى بن مرة دون قوله "محزنة" رواه بهذه الزيادة ابو يعلى والبزار من حديث ابي سعيد والحاكم من حديث الاسود بن خلف واسناده صحيح. '

النص: 1 - حديث "اياكم والشح فانه دعا من كان قبلكم فسفكوا دماءهم ودعاهم فاستحلوا محارمهم ودعاهم فقطعوا ارحامهم" ' اخرجه الحاكم من حديث ابي هريرة بلفظ "حرماتهم" مكان "ارحامهم" وقال صحيح على شرط مسلم. '

النص: 4 - حديث "ان لكل شيء ثمرة وثمرة المعروف تعجيل السراح" ' لم اقف له على اصل. '

النص: 5 - حديث نافع عن ابن عمر "طعام الجواد دواء وطعام البخيل داء" ' اخرجه ابن عدي والدارقطني في غرائب مالك وابو علي الصدفي في عواليه رجاله ثقات ائمة قال ابن القطان وانهم لمشاهير ثقات الا مقدام بن داود فان اهل مصر تكلموا فيه. '

النص: 6 - حديث "من عظمت نعمة الله عليه عظمت مؤونة الناس عليه" ' رواه ابن عدي وابن حبان في الضعفاء من حديث معاذ بلفظ "ما عظمت نعمة الله على عبد الا ذكره" وفيه احمد بن مهران قال ابو حاتم مجهول والحديث باطل ورواه الخرائطي في مكارم الاخلاق من حديث عمر باسناد منقطع، وفيه حليس بن محمد احد المتروكين، ورواه العقيلي من حديث ابن عباس قال ابن عدي يروى من وجوه كلها غير محفوظة. '

النص: 7 - حديث عائشة "الجنة دار الاسخياء" ' اخرجه ابن عدي والدارقطني في المستجاد والخرائطي قال الدارقطني لا يصح ومن طريقه رواه ابن الجوزي في الموضوعات. وقال الذهبي حديث منكر ما افته سوى جحدر قلت رواه الدارقطني فيه من طريق اخر وفيه محمد بن الوليد الموقري وهو ضعيف جدا. '

النص: 8 - حديث ابي هريرة "ان السخي قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة بعيد من النار، وان البخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة قريب من النار، وجاهل سخي احب الى الله من عالم بخيل، وادوا الداء البخيل" ' اخرجه الترمذي وقال غريب ولم يذكر فيه "وادوا الداء البخيل" ورواه بهذه الزيارة الدارقطني فيه. '

النص: 9 - حديث "اصنع المعروف الى اهله والى من ليس من اهله" ' اخرجه الدارقطني في المستجاد من رواية جعفر بن محمد عن ابيه عن جده مرسلا وتقدم في اداب المعيشة. '

النص: 10 - حديث "ان بدلاء امتي لم يدخلوا الجنة بصلاة ولا صيام ولكن دخلوها بسخاء الانفس وسلامة الصدور والنصح للمسلمين" ' اخرجه الدارقطني في المستجاد وابو بكر بن لال في مكارم الاخلاق من حديث انس، وفيه محمد بن عبد العزيز المبارك الدينوي اورد ابن عدي له مناكير، وفي الميزان انه ضعيف منكر الحديث، ورواه الخرائطي في مكارم الاخلاق من حديث ابي سعيد نحوه صالح المري متكلم فيه. '

النص: 1 - حديث ابي سعيد "ان الله جعل للمعروف وجوها من خلفه حبب اليهم فعاله ووجه طلاب المعروف اليهم ويسر عليهم اعطاءه كما يسر الغيث الى البلدة الجدية فيحييها ويحيى به اهلها" ' اخرجه الدارقطني في المستجاد من رواية ابي هارون العبدي عنه وابي هارون ضعيف ورواه الحاكم من حديث علي وصححه. '

النص: 2 - حديث كل معروف صدقة وكل ما انفق الرجل على نفسه واهله كتب له صدقة وما وقى به الرجل عرضه فهو له صدقة وما انفق الرجل من نفقة فعلى الله خلفها" ' اخرجه ابن عدي والدارقطني في المستجاد والخرائطي والبيهقي في الشعب من حديث جابر وفيه عبد الحميد بن الحسن الهلالي وثقه ابن معين وضعفه الجمهور، والجملة الاولى منه عند البخاري من حديث جابر وعند مسلم من حديث حذيفة. '

النص: 3 - حديث "كل معروف صدقة والدال على الخير كفاعله والله يحب اغاثة اللهفان" ' اخرجه الدارقطني في المستجاد من رواية الحجاج بن ارطاة عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده والحجاج ضعيف وقد جاء مفرقا فالجملة الاولى تقدمت قبله والجملة الثانية تقدمت في العلم من حديث انس وغيره والجملة الثالثة رواها ابو يعلى من حديث انس ايضا وفيها زياد النميري ضعيف. '

النص: 4 - حديث "كل معروف فعلته الى غني او فقير صدقة" ' اخرجه الدارقطني فيه من حديث ابي سعيد وجابر والطبراني والخرائطي كلاهما في مكارم الاخلاق من حديث ابن مسعود وابن منبع من حديث ابن عمر باسنادين ضعيفين. '

النص: 5 - حديث جابر: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا عليهم قيس بن سعد بن عبادة فجهدوا فنحر لهم قيس تسع ركائب فحدثوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فقال صلى الله عليه وسلم "ان الجود لمن شيمة اهل ذلك البيت" ' اخرجه الدارقطني فيه من رواية ابي حمزة الحميري عن جابر ولا يعرف اسمه ولا حاله. '

النص: 6 - حديث علي "ان الله ليبغض البخيل في حياته السخي عند موته" ' ذكره صاحب الفردوس ولم يخرجه ولده في مسنده ولم اجد له اسنادا. '

النص: 1 - حديث "اياكم والشح فانه اهلك من كان قبلكم، حملهم على ان سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم" ' اخرجه مسلم من حديث جابر بلفظ "واتقوا الشح فان الشح... الحديث" ولابي داود والنسائي في الكبرى وابن حبان والحاكم وصححه من حديث عبد الله بن عمرو "اياكم والشح فانما هلك من كان قبلكم بالشح امرهم بالبخل فبخلوا وامرهم بالقطيعة فقطعوا وامرهم بالفجور ففجروا" '

النص: 1 - حديث عمران بن حصين: كانت لي من رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة وجاه فقال "يا عمران ان لك عندنا منزلة وجاها فهل لك في عيادة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟" فقلت: نعم بابي انت وامي يا رسول الله، فقام وقمت معه حتى وقفت بباب منزل فاطمة فقرع الباب وقال "السلام عليكم اادخل." فقالت: ادخل يا رسول الله. قال انا ومن معي؟" قالت ومن معك يا رسول الله؟ فقال "عمران بن حصين" فقالت: والذي بعثك بالحق نبيا ما علي الا عباءة! فقال، اصنعي بها هكذا وهكذا" واشار بيده، فقالت: هذا جسدي فقد واريته، فكيف براسي؟ فالقى اليها ملاءة كانت عليه خلقة فقال "شدي بها على راسك" ثم اذنت له فدخل، فقال "السلام عليك يا بنتاه كيف اصبحت. " قالت: اصبحت والله وجعة وزادني وجعا على ما بي اني لست اقدر على طعام اكله، فقد اجهدني الجوع، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "لا تجزعي يا بنتاه فوالله ما ذقت طعاما منذ ثلاثة، واني لاكرم على الله منك ولو سالت ربي لاطعمني، ولكني اثرت الاخرة على الدنيا ثم ضرب بيده على منكبها وقال لها "ابشري فوالله انك لسيدة نساء اهل الجنة" فقالت: فاين اسية امراة فرعون ومريم ابنة عمران؟ فقال "اسية سيدة نساء عالمها، ومريم سيدة نساء عالمها، وخديجة سيدة نساء عالمها، وانت سيدة نساء عالمك، انكن في بيوت من قصب لا اذى فيها ولا صخب" ثم قال لها "اقنعي بابن عمك فوالله لقد زوجتك سيدا في الدنيا سيدا في الاخرة" ' الحديث بطوله وفيه "لقد زوجتك سيدا في الدنيا وسيدا في الاخرة" لم اجده من حديث عمران. ولاحمد والطبراني من حديث معقل بن يسار: وضات النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال "هل لك في فاطمة تعودها... الحديث" وفيه "اما ترضين ان زوجتك اقدم امتي سلما، واكثرهم علما، واعظمهم حلما؟" واسناده صحيح. '

النص: 2 - حديث "لا يدخل الجنة بخيل ولا خب ولا خائن ولا سيئ الملكة" وفي رواية "ولا جبار" وفي رواية "ولا منان" ' اخرجه احمد والترمذي وحسنه من حديث ابي بكر واللفظ لاحمد دون قوله "ولا منان" فهي عند الترمذي وله ولابن ماجه "لا يدخل الجنة سيئ الملكة". '

النص: 3 - حديث "ثلاث مهلكات: شح مطاع وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه" ' تقدم في العلم. '

النص: 4 - حديث "ان الله يبغض ثلاثا: الشيخ الزاني والبخيل المنان والفقير المختال" ' اخرجه الترمذي والنسائي من حديث ابي ذر دون قوله "البخيل المنان" وقال فيه "الغني الظلوم" وقد تقدم وللطبراني في الاوسط من حديث علي "ان الله ليبغض الغني الظلوم والشيخ الجهول والعائل المختال" بسند ضعيف. '

النص: 5 - حديث "مثل المنفق والبخيل كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من لدن ثدييهما الى تراقيهما، فاما المنفق فلا ينفق شيئا الا سبغت او وفرت على جلده حتى تخفى بنانه، واما البخيل فلا يريد ان ينفق شيئا الا قلصت ولزمت كل حلقة مكانها حتى اخذت بتراقيه فهو يوسعها ولا تتسع" ' متفق عليه من حديث ابي هريرة. '

النص: 6 - حديث "خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل وسوء الخلق" ' اخرجه الترمذي من حديث ابي سعيد وقال غريب. '

النص: 7 - حديث "اللهم اني اعوذ بك من البخل واعوذ بك من الجبن واعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر" ' اخرجه البخاري من حديث سعد وتقدم في الاذكار. '

النص: 8 - حديث "اياكم والظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة، واياكم والفحش ان الله لا يحب الفاحش ولا المتفحش، واياكم والشح فانما اهلك من كان قبلكم الشح امرهم بالكذب فكذبوا وامرهم بالظلم فظلموا وامرهم بالقطيعة فقطعوا" ' اخرجه الحاكم من حديث عبد الله بن عمرو ودون قوله "امرهم بالكذب فكذبوا وامرهم بالظلم فظلموا" قال عوضا عنهما "وبالبخل فبخلوا وبالفجور ففجروا" وكذا رواه ابو داود على ذكر الشح وقد تقدم قبله بسبعة احاديث ولمسلم من حديث جابر "اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح" فذكره بلفظ اخر ولم يذكر الفحش. '

النص: 9 - حديث " شر ما في الرجل شح هالع وجبن خالع" ' اخرجه ابو داود من حديث جابر بسند جيد. '

النص: 10 - حديث "وما يدريك انه شهيد فلعله كان يتكلم فيما لا يعنيه او يبخل بما لا ينقصه" ' اخرجه ابو يعلى من حديث ابي هريرة بسند ضعيف وللبيهقي في الشعب من حديث انس ان امه قالت ليهنك الشهادة وهو عند الترمذي، الا ان رجلا قال له: ابشر بالجنة. '

النص: 11 - حديث جبير بن مطعم. بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه الناس مقفلة من خيبر اذ علقت برسول الله صلى الله عليه وسلم الاعراب يسالونه، حتى اضطروه الى سمرة فخطفت رداءه، فوقف صلى الله عليه وسلم فقال "اعطوني ردائي فوالذي نفسي بيده لو كان لي عدد هذه العصاة نعما لقسمته بينكم ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذابا ولا جبانا" ' اخرجه البخاري وتقدم في اخلاق النبوة. '

النص: 1 - حديث عمر: قسم النبي صلى الله عليه وسلم قسما فقلت غير هؤلاء كان احق به منهم؟ فقال "انهم يخيروني بين ان يسالوني بالفحش او يبخلوني ولست بباخل" ' اخرجه مسلم. '

النص: 2 - حديث ابي سعيد: في الرجلين اللذين اعطاهما رسول الله صلى الله عليه وسلم دينارين فلقيهما عمر فاثنيا وقالا معروفا وشكرا ما صنع بهما، فدخل عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخبره بما قالا. فقال صلى الله عليه وسلم" لكن فلان اعطيته ما بين عشرة الى مائة ولم يقل ذلك ان احدكم ليسالني فينطلق في مسالته متابطها وهي نار، فقال عمر فلم تعطهم ما هو نار؟ فقال "يابون الا ان يسالوني ويابى الله لي البخيل" ' رواه احمد وابو يعلى والبزار نحوه ولم يقل احمد: انهما سالاه ثمن بعير ورواه البزار من رواية ابي سعيد عن عمر ورجال اسانيدهم ثقات. '

النص: 3 - حديث ابن عباس "الجود من جود الله فجودوا يجد الله لكم الا ان الله عز وجل خلق الجود فجعله في صورة رجل وجعل راسه راسخا في اصل شجرة طوبى، وشد اغصانها باغصان سدرة المنتهى، ودلى بعض اغصانها الى الدنيا، فمن تعلق بغصن منها ادخله الجنة، الا ان السخاء من الايمان، والايمان في الجنة. وخلق البخل من مقته وجعل راسه راسخا في اصل شجرة الزقوم ودلى بعض اغصانها الى الدنيا فمن تعلق بغصن منها ادخله النار، الا ان البخل من الكفر والكفر في النار" ' بطوله ذكره صاحب الفردوس ولم يخرجه ولده في مسنده ولم اقف له على اسناد. '

النص: 1 - حديث انس "يا زبير اعلم ان مفاتيح ارزاق العباد بازاء العرش يبعث الله عز وجل الى كل عبد بقدر نفقته، فمن كثر كثر له، ومن قلل قلل له وانت اعلم" ' وفي اوله قصة مع المامون اخرجه الدارقطني فيه وفي اسناده الوافدي عن محمد بن اسحاق عن الزهري بالعنعنة ولا يصح. '