الصفحة الرئيسة للموقع | فهرس الكتب | البحث

النص الكامل

الكتاب: الجامع الصغير
المؤلف: ' لجلال الدين السيوطي '

عنوان النص: باب: حرف الالف

النص: 395 اذا اراد الله برجل من امتي خيرا القى حب اصحابي في قلبه '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 368 اذا ادخل الله الموحدين النار اماتهم فيها اماتة، فاذا اراد ان يخرجهم منها امسهم الم العذاب تلك الساعة '- (فر) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 388 اذا اراد الله باهل بيت خيرا فقههم في الدين، ووقر صغيرهم كبيرهم، ورزقهم الرفق في معيشتهم، والقصد في نفقاتهم، وبصرهم عيوبهم فيتوبوا منها؛ واذا اراد بهم غير ذلك تركهم هملا '- (قط) في الافراد عن انس $- (ض) '

النص: 389 اذا اراد الله بقوم خيرا: اكثر فقهاءهم، واقل جهالهم؛ فاذا تكلم الفقيه وجد اعوانا، واذا تكلم الجاهل قهر. واذا اراد الله بقوم شرا: اكثر جهالهم، واقل فقهاءهم؛ فاذا تكلم الجاهل وجد اعوانا، واذا تكلم الفقيه قهر '- ابو نصر السجزي في الابانة عن حيان بن ابي جبلة، (فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 390 اذا اراد الله بقوم خيرا امد لهم في العمر، والهمهم الشكر '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 391 اذا اراد الله بقوم خيرا: ولى عليهم حلماءهم، وقضى بينهم علماؤهم، وجعل المال في سمائحهم. واذا اراد بقوم شرا: ولى عليهم سفهاءهم، وقضى بينهم جهالهم، وجعل المال في بخلائهم '- (فر) عن مهران $- (ض) '

النص: 392 اذا اراد الله بقوم نماء رزقهم السماحة والعفاف، واذا اراد بقوم اقتطاعا فتح عليهم باب خيانة '- (طب) وابن عساكر عن عبادة بن الصامت $- (ض) '

النص: 386 اذا اراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين، والهمه رشده '- البزار عن ابن مسعود $- (ح) '

النص: 394 اذا اراد الله بعبيد خيرا رزقهم الرفق في معايشهم، واذا اراد بهم شرا رزقهم الخرق في معايشهم '- (هب) عن عائشة $- (ض) '

النص: 385 اذا اراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا؛ واذا اراد الله بعبده الشر امسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة '- (ت ك) عن انس (طب ك هب) عن عبد الله بن مغفل (طب) عن عمار بن ياسر (عد) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 396 اذا اراد الله بالامير خيرا جعل له وزير صدق: ان نسى ذكره، وان ذكر اعانه. واذا اراد به غير ذلك جعل له وزير سوء: ان نسى لم يذكره، وان ذكر لم يعنه '- (د هب) عن عائشة $- (ح) '

النص: 397 اذا اراد الله بعبد شرا خضر له في اللبن والطين؛ حتى يبني '- (طب خط) عن جابر $- (ض) '

النص: 398 اذا اراد الله بعبد هوانا انفق ماله في البنيان، والماء، والطين '- البغوي (ه) عن محمد بن بشير الانصاري، وما له [حديث]ـ غيره (عد) عن انس $- (ض) '

النص: 399 اذا اراد الله بقوم سوا جعل امرهم الى مترفيهم '- (فر) عن علي $- (ض) '

النص: 400 اذا اراد الله بقوم عذابا اصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على اعمالهم '- (ق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 401 اذا اراد الله بقوم عاهة نظر الى المساجد فصرف عنهم '- (عد فر) عن انس $- (ض) '

النص: 402 اذا اراد الله بقرية هلاكا اظهر فيهم الزنا '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 393 اذا اراد الله باهل بيت خيرا ادخل عليهم الرفق '- (حم تخ هب) عن عائشة، البزار عن جابر $- (ح) '

النص: 377 اذا اراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين، وزهده في الدنيا، وبصره عيوبه '- (هب) عن انس عن محمد بن كعب القرظي مرسلا $- (ض) '

النص: 1- انما الاعمال بالنيات، وانما لكل امرئ ما نوى: فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله، ومن كانت هجرته الى دنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه '- (ق 4) عن عمر بن الخطاب، (حل قط) في غرائب مالك عن ابي سعيد، بن عساكر في اماليه عن انس، الرشيد العطار في جزء من تخريجه عن ابي هريرة '

النص: 370 اذا ادى العبد حق الله وحق مواليه كان له اجران '- (حم م) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 371 اذا اديت زكاة مالك، فقد قضيت ما عليك '- (ت ه ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 372 اذا اديت زكاة مالك فقد اذهبت عنك شره '- ابن خزيمة (ك) عن جابر $- (صح) '

النص: 373 اذا اذن في قرية امنها الله من عذاب ذلك اليوم '- (طص) عن انس $- (ض) '

النص: 374 اذا اذن المؤذن يوم الجمعة حرم العمل '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 387 اذا اراد الله بعبد خيرا فتح له قفل قلبه، وجعل فيه اليقين والصدق، وجعل قلبه واعيا لما سلك فيه، وجعل قلبه سليما، ولسانه صادقا، وخليقته مستقيمة، وجعل اذنه سميعة، وعينه بصيرة '- ابو الشيخ <ابن حبان> عن ابي ذر $- (ض) '

النص: 376 اذا اراد الله بعبد خيرا جعل غناه في نفسه، وتقاه في قلبه، واذا اراد الله بعبد شرا جعل فقره بين عينيه '- الحكيم (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 405 اذا اراد الله ان يوتغ عبدا عمى عليه الحيل ["يوتغ": يهلك؛ والوتغ: الهلاك]ـ '- (طس) عن عثمان $- (ض) '

النص: 378 اذا اراد الله بعبد خيرا جعل له واعظا من نفسه: يامره وينهاه '- (فر) عن ام سلمة $- (ض) '

النص: 379 اذا اراد الله بعبد خيرا عسله، قيل: وما عسله؟ قال: يفتح له عملا صالحا قبل موته، ثم يقبضه عليه '- (حم طب) عن ابي عنبة $- (ح) '

النص: 380 اذا اراد الله بعبد خيرا استعمله، قيل: وما استعماله؟ قال: يفتح له عملا صالحا بين يدي موته، حتى يرضى عنه من حوله '- (حم ك) عن عمرو بن الحمق $- (صح) '

النص: 381 اذا اراد الله بعبد خيرا استعمله، قيل: كيف يستعمله، قال: يوفقه لعمل صالح قبل الموت، ثم يقبضه عليه '- (حم ت حب ك) عن انس $- (صح) '

النص: 382 اذا اراد الله بعبد خيرا طهره قبل موته، قالوا: وما طهور العبد؟ قال: عمل صالح يلهمه اياه حتى يقبضه عليه '- (طب) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 383 اذا اراد الله بعبد خيرا صير حوائج الناس اليه '- (فر) عن انس '

النص: 384 اذا اراد الله بعبد خيرا عاتبه في منامه '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 375 اذا اراد الله بعبد خيرا جعل صنائعه ومعروفه في اهل الحفاظ، واذا اراد الله بعبد شرا جعل صنائعه ومعروفه في غير اهل الحفاظ '- (فر) عن جابر $- (ض) '

النص: 432 اذا استلقى احدكم على قفاه فلا يضع احدى رجليه على الاخرى '- (ت) عن البراء (حم) عن جابر، البراز عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 424 اذا استجمر احدكم فليوتر '- (حم م) عن جابر $- (صح) '

النص: 425 اذا استشار احدكم اخاه فليشر عليه '- (ه) عن جابر $- (ح) '

النص: 426 اذا استشاط السلطان تسلط الشيطان '- (حم طب) عن عطية السعدي $- (صح) '

النص: 427 اذا استطاب احدكم فلا يستطب بيمينه، ليستنج بشماله '- (ه) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 428 اذا استعطرت المراة فمرت على القوم ليجدوا ريحها، فهي زانية '- (3) عن ابي موسى $- (ض) '

النص: 429 اذا استقبلتك المراتان فلا تمر بينهما، خذ يمنة او يسرة '- (هب) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 403 اذا اراد الله ان يخلق خلقا للخلافة مسح ناصيته بيده '- (عق عد خط فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 431 اذا استلج احدكم في اليمين، فانه اثم له عند الله من الكفارة التي امر بها ["استلج": تمادى في الامر، بعد تبين الخطا]ـ '- (ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 421 اذا استاجر احدكم اجيرا فليعلمه اجره '- (قط) في الافراد عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 433 اذا استنشقت فاستنثر، واذا استجمرت فاوتر '- (طب) عن سلمة بن قيس $- (صح) '

النص: 434 اذا استيقظ الرجل من الليل وايقظ اهله وصليا ركعتين، كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات '- (د ن ه حب ك) عن ابي هريرة و ابي سعيد معا $- (صح) '

النص: 435 اذا استيقظ احدكم من نومه فلا يدخل يده في الاناء حتى يغسلها ثلاثا فان احدكم لا يدري اين باتت يده '- مالك والشافعي (حم ق 4) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 436 اذا استيقظ احدكم من منامه فتوضا، فليستنثر ثلاث مرات، فان الشيطان يبيت على خياشيمه '- (ق ن) عن ابي هريرة '

النص: 437 اذا استيقظ احدكم فليقل "الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي، واذن لي بذكره" '- ابن السني عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 438 اذا اسلم العبد فحسن اسلامه يكفر الله عنه كل سيئة كان زلفها، وكان بعد ذلك القصاص: الحسنة بعشر امثالها الى سبعمائة ضعف، والسيئة بمثلها الا ان يتجاوز الله عنها '- (خ ن) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 439 اذا اشار الرجل على اخيه بالسلاح فهما على حرف جهنم، فاذا قتله وقعا فيها جميعا '- الطيالسي (ن) عن ابي بكرة $- (صح) '

النص: 430 اذا استكتم فاستاكوا عرضا '- (ص) عن عطاء مرسلا $- (صح) '

النص: 414 اذا اردت ان تفعل امرا فتدبر عاقبته: فان كان خيرا فامضه، وان كان شرا فانته '- ابن المبارك في الزهد عن ابي جعفر عبد الله بن مسور الهاشمي مرسلا $- (ض) '

النص: 367 اذا اخذت مضجعك من الليل فاقرا "قل يا ايها الكافرون" ثم نم على خاتمتها، فانها براءة من الشرك '- (حم د ت ك هب) عن نوفل بن معاوية (ن) والبغوي، وابن قانع، والضياء عن جبلة بن حارثة $- (صح) '

النص: 406 اذا اراد الله انفاذ قضائه وقدره سلب ذو العقول عقولهم حتى ينفذ فيهم قضاؤه وقدره، فاذا مضى امره، رد اليهم عقولهم، ووقعت الندامة '- (فر) عن انس، وعلي '

النص: 407 اذا اراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء '- (م) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 408 اذا اراد الله بقوم قحطا نادى مناد من السماء: يا امعاء اتسعى، ويا عين لا تشبعي ويا بركة ارتفعي '- ابن النجار في تاريخه عن انس، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (صح) '

النص: 409 اذا اراد احدكم ان يبول، فليرتد لبوله ["فليرتد": فليتحر موضعا رخوا لينا، ليامن الرشاش]ـ '- (د هق) عن ابي موسى $- (ح) '

النص: 410 اذا اراد احدكم ان يذهب الى الخلاء، واقيمت الصلاة فليذهب الى الخلاء '- (حم د ن ه حب ك) عن عبد الله بن الارقم $- (صح) '

النص: 411 اذا اراد احدكم ان يبيع عقاره فليعرضه على جاره '- (ع عد) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 423 اذا استاذنت احدكم امراته الى المسجد فلا يمنعها '- (حم ق ن) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 413 اذا اراد احدكم من امراته حاجته، فلياتها وان كانت على تنور '- (حم طب) عن طلق بن علي $- (ح) '

النص: 422 اذا استاذن احدكم ثلاثا فلم يؤذن له، فليرجع '- مالك (حم ق د) عن ابي موسى و ابي سعيد معا (طب) والضياء عن جندب البجلي $- (صح) '

النص: 415 اذا اردت ان تبزق فلا تبزق عن يمينك، ولكن عن يسارك ان كان فارغا، فان لم يكن فارغا فتحت قدمك '- البزار عن طارق بن عبد الله $- (صح) '

النص: 416 اذا اردت ان تغزو فاشتر فرسا اغر محجلا مطلق اليد اليمنى، فانك تسلم وتغنم '- (طب ك هق) عن عقبة بن عامر $- (صح) '

النص: 417 اذا اردت امرا فعليك بالتؤدة حتى يريك الله منه المخرج '- (خد هب) عن رجل من بلي $- (ض) '

النص: 418 اذا اردت ان يحبك الله فابغض الدنيا، واذا اردت ان يحبك الناس فما كان عندك من فضولها فانبذه اليهم '- (خط) عن ربعي بن حراش مرسلا $- (ض) '

النص: 419 اذا اردت ان تذكر عيوب غيرك فاذكر عيوب نفسك '- الرافعي في تاريخ قزوين عن ابن عباس '

النص: 420 اذا اسات فاحسن '- (ك هب) عن ابن عمرو '

النص: 404 اذا اراد الله قبض عبد بارض جعل له فيها حاجة '- (طب حم حل) عن ابي عزة $- (صح) '

النص: 412 اذا اراد احدكم سفرا فليسلم على اخوانه، فانهم يزيدونه بدعائهم الى دعائه خيرا '- (طس) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 322 ادنى ما تقطع فيه يد السارق ثمن المجن '- الطحاوي (طب) عن ايمن الحبشي '

النص: 369 اذا ادهن احدكم فليبدا بحاجبيه، فانه يذهب بالصداع ["ادهن": تطيب، كما في الحديث 3479]ـ '- ابن السني، و ابو نعيم في الطب، وابن عساكر عن قتادة مرسلا (فر) عنه [اي عن قتادة]ـ عن انس $- (ض) '

النص: 315 ادراوا الحدود، ولا ينبغي للامام تعطيل الحدود '- (قط هق) عن علي $- (ح) '

النص: 316 ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابة، واعلموا ان الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه '- (ت ك) عن ابي هريرة '

النص: 317 ادفعوا الحدود عن عباد الله ما وجدتم لها مدفعا '- (ه) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 318 ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين، فان الميت يتاذى بجار السوء كما يتاذى الحي بجار السوء '- (حل) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 319 ادفنوا القتلى في مصارعهم '- (4) عن جابر $- (صح) '

النص: 313 ادراوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فان وجدتم للمسلم مخرجا فخلوا سبيله: فان الامام لان يخطئ في العفو خير من ان يخطئ في العقوبة '- (ش ت ك هق) عن عائشة $- (صح) '

النص: 321 ادن العظم من فيك؛ فانه اهنا وامرا '- (د) عن صفوان بن امية $- (ح) '

النص: 312 ادخل الله الجنة رجلا كان سهلا: مشتريا، وبائعا، وقاضيا، ومقتضيا '- (حم ن ه هب) عن عثمان بن عفان $- (صح) '

النص: 323 ادنى اهل النار عذابا ينتعل بنعلين من نار يغلي دماغه من حرارة نعليه '- (م) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 324 ادنى اهل الجنة منزلة الذي له ثمانون الف خادم، واثنتان وسبعون زوجة، وتنصب له قبة فيه من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية وصنعاء '- (حم ت حب) والضياء عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 325 ادنى جبذات الموت بمنزلة مائة ضربة بالسيف '- ابن ابي الدنيا ذكر الموت عن الضحاك بن حمزة مرسلا '

النص: 326 ادوا صاعا من طعام في الفطر '- (حل هق) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 327 ادوا حق المجالس: اذكروا الله كثيرا، وارشدوا السبيل، وغضوا الابصار '- (طب) عن سهل بن حنيف $- (ح) '

النص: 328 ادوا العزائم، واقبلوا الرخص، ودعوا الناس فقد كفيتموهم '- (خط) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 329 اديموا الحج والعمرة؛ فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد '- (قط) في الافراد (طس) عن جابر $- (ض) '

النص: 320 ادمان في اناء: لا اكله ولا احرمه '- (طس ك) عن انس $- (صح) '

النص: 304 اخوانكم خولكم، جعلهم الله قنية تحت ايديكم، فمن كان اخوه تحت يده فليطعمه من طعامه، وليلبسه من لباسه، ولا يكلفه ما يغلبه، فان كلفه ما يغلبه فليعنه '- (حم ق د ت ه) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 296 اخضبوا لحاكم، فان الملائكة تستبشر بخضاب المؤمن '- (عد) عن ابن عباس '

النص: 297 اخفضي ولا تنهكي، فانه انضر للوجه، واحظى عند الزوج '- (طب ك) عن الضحاك بن قيس $- (صح) '

النص: 298 اخلص دينك يكفك القليل من العمل '- ابن ابي الدنيا في الاخلاص (ك) عن معاذ $- (صح) '

النص: 299 اخلصوا اعمالكم لله فان الله لا يقبل الا ما خلص له '- (قط) عن الضحاك بن قيس $- (صح) '

النص: 300 اخلصوا عبادة الله تعالى، واقيموا خمسكم، وادوا زكاة اموالكم طيبة بها انفسكم، وصوموا شهركم، وحجوا بيتكم، تدخلوا جنة ربكم '- (طب) عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 301 اخلعوا نعالكم عند الطعام، فانها سنة جميلة '- (ك) عن ابي عبس بن جبر $- (ض) '

النص: 314 ادراوا الحدود بالشبهات، واقيلوا الكرام عثراتهم، الا في حد من حدود الله تعالى '- (عد) في جزء له من حديث اهل مصر والجزيرة عن ابن عباس، وروى صدره ابو مسلم الكجي، وابن السمعاني في الذيل عن عمر بن عبد العزيز مرسلا، ومسدد في مسنده عن ابن مسعود موقوفا $- (ح) '

النص: 303 اخنع الاسماء عند الله يوم القيامة رجل تسمى "ملك الاملاك" لا مالك الا الله '- (ق د ت) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 332 اذا اخى الرجل الرجل فليساله عن: اسمه واسم ابيه، وممن هو؛ فانه اوصل للمودة '- ابن سعد (تخ ت) عن يزيد بن نعامة الضبي $- (ض) '

النص: 305 اخوف ما اخاف على امتي كل منافق عليم اللسان '- (عد) عن عمر '

النص: 306 اخوف ما اخاف على امتي الهوى وطول الامل '- (عد) عن جابر $- (ض) '

النص: 307 اخوك البكري، ولا تامنه '- (طس) عن عمر بن الخطاب (د) عن بن عمر وابن الفغواء $- (ح) '

النص: 308 اد الامانة الى من ائتمنك، ولا تخن من خانك '- (تخ د ت ك) عن ابي هريرة (قط) والضياء عن انس (طب) عن ابي امامة (د) عن رجل من الصحابة (قط) عن ابي بن كعب $- (صح) '

النص: 309 اد ما افترض الله تعالى عليك تكن من اعبد الناس، واجتنب ما حرم الله عليك تكن من اورع الناس، وارض بما قسمه الله لك تكن من اغنى الناس '- (عد) عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 310 ادبني ربي فاحسن تاديبي '- ابن السمعاني في ادب الاملاء عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 311 ادبوا اولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب اهل بيته، وقراءة القران، فان حملة القران في ظل الله يوم لا ظل الا ظله مع انبيائه واصفيائه '- ابو نصر عبد الكريم الشيرازي في فوائده (فر) وابن النجار عن علي $- (ض) '

النص: 302 اخلفوني في اهل بيتي '- (طس) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 359 اذا احب احدكم عبدا فليخبره فانه يجد مثل الذي يجد له '- (هب) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 351 اذا اجتمع الداعيان فاجب اقربهما بابا، فان اقربهما بابا اقربهما جوارا، وان سبق احدهما فاجب الذي سبق '- (حم د) عن رجل له صحبة $- (ح) '

النص: 352 اذا اجتمع العالم والعابد عن الصراط قيل للعابد: ادخل الجنة، وتنعم بعبادتك، وقيل للعالم: قف هنا فاشفع لمن احببت فانك لا تشفع لاحد الا شفعت، فقام مقام الانبياء '- ابو الشيخ <ابن حبان> في الثواب (فر) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 353 اذا احب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه '- (هب فر) عن ابي هريرة (هب) عن ابن مسعود وكردوس موقوفا عليهما '

النص: 354 اذا احب الله قوما ابتلاهم '- (طس هب) والضياء عن انس $- (صح) '

النص: 355 اذا احب الله عبدا حماه من الدنيا كما يحمي احدكم سقيمه الماء '- (ت ك هب) عن قتادة بن النعمان $- (صح) '

النص: 356 اذا احب الله عبدا قذف حبه في قلوب الملائكة، واذا ابغض الله عبدا قذف بغضه في قلوب الملائكة ثم يقذفه في قلوب الادميين '- (حل) عن انس $- (ض) '

النص: 330 اذا اتاك الله مالا فلير اثر نعمة الله عليك وكرامته '- (3 ك) عن والد ابي الاحوص '

النص: 358 اذا احب احدكم صاحبه فلياته في منزله فليخبره انه يحبه لله '- (حم) والضياء عن ابي ذر $- (ح) '

النص: 348 اذا اتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظلفا محرقا ["ظلفا"، بكسر فسكون: للبقر والغنم، كالقدم للادمي، والحافر للفرس. محرقا ، بضم الميم وفتح الراء: اي اعطوه ولو قليلا، ولا تردوه خائبا. فذكره الظلف مع كونه لا يغني من جوع، للمبالغة في القلة، ومزيد التحذير من حرمانه الموجب للخيبة وعدم النجاح، المؤدي الى فقد الفلاح، ففي خبر ياتي (رقم 7515): لولا ان المساكين يكذبون، ما افلح من ردهم. والامر للندب، وان كان مضطرا فللوجوب. وانظر شرح الحديث 5223 ]ـ '- (عد) عن جابر $- (ض) $$- ... بسند ضعيف لكن له شواهد. '

النص: 360 اذا احب احدكم ان يحدث ربه فليقرا القران '- (خط فر) عن انس $- (ض) '

النص: 361 اذا احببت رجلا فلا تماره، ولا تشاره، ولا تسال عنه احدا، فعسى ان توفي له عدوا، فيخبرك بما ليس فيه، فيفرق بينك وبينه '- (حل) عن معاذ $- (ض) '

النص: 362 اذا احببتم ان تعلموا ما للعبد عند ربه، فانظروا ما يتبعه من الثناء '- ابن عساكر عن علي ومالك عن كعب موقوفا '

النص: 363 اذا احدث احدكم في صلاته، فلياخذ بانفه، ثم لينصرف '- (ه ك حب هق) عن عائشة $- (صح) '

النص: 364 اذا احسن الرجل الصلاة فاتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة: حفظك الله كما حفظتني، فترفع، واذا اساء الصلاة فلم يتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة: ضيعك الله كما ضيعتني، فتلف كما يلف الثوب الخلق، فيضرب بها وجهه '- الطيالسي عن عبادة بن الصامت $- (صح) '

النص: 365 اذا اختلفتم في الطريق، فاجعلوه سبعة اذرع '- (حم م د ت ه) عن ابي هريرة (حم ه هق) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 366 اذا اخذ المؤذن في اذانه وضع الرب يده فوق راسه، فلا يزال كذلك حتى يفرغ من اذانه، وانه ليغفر له مد صوته، فاذا فرغ قال الرب: صدق عبدي، وشهدت بشهادة الحق، فابشر '- (ك) في التاريخ (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 357 اذا احب احدكم اخاه فليعلمه انه يحبه '- (حم خد د ت حب ك) عن المقداد بن معد يكرب (حب) عن انس (خد) عن رجل من الصحابة $- (صح) '

النص: 341 اذا اتى الرجل القوم فقالوا له: مرحبا، فمرحبا به يوم القيامة يوم يلقى ربه واذا اتى الرجل القوم فقالوا له: قحطا فقحطا له يوم القيامة '- (طب ك) عن الضحاك بن قيس $- (صح) '

النص: 442 اذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة، لا يتبيغ الدم باحدكم فيقتله '- (ك) عن انس $- (صح) '

النص: 333 اذا اخيت رجلا فسله عن اسمه، واسم ابيه، فان كان غائبا حفظته، وان كان مريضا عدته وان مات شهدته '- (هب) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 334 اذا امنك الرجل على دمه فلا تقتله '- (حم ه) عن سليمان بن صرد $- (صح) '

النص: 335 اذا ابتغيتم المعروف فاطلبوه عند حسان الوجوه '- (عد هب) عن عبد الله بن جراد '

النص: 336 اذا ابتلي احدكم بالقضاء بين المسلمين فلا يقض: هو غضبان، وليسو بينهم في النظر، والمجلس والاشارة '- (ع) عن ام سلمة '

النص: 337 اذا ابردتم الي بريدا فابعثوه حسن الوجه، حسن الاسم '- البزار عن بريدة $- (ح) '

النص: 338 اذا ابق العبد لم تقبل له صلاة '- (م) عن جابر $- (صح) '

النص: 350 اذا اثنى عليك جيرانك انك محسن فانت محسن، واذا اثنى عليك جيرانك انك مسيء فانت مسيء '- ابن عساكر عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 340 اذا اتى احدكم اهله فليستتر ولا يتجردان تجرد العيرين '- (ش طب هق) عن ابن مسعود (ه) عن عتبة بن عبد (ن) عن عبد الله بن سرجس (طب) عن ابي امامة $- (ح) '

النص: 349 اذا اتسع الثوب فتعطف به على منكبيك ثم صل، وان ضاق عن ذلك فشد به حقوك ثم صل بغير رداء '- (حم) والطحاوي عن جابر $- (صح) '

النص: 342 اذا اتى احدكم الغائط فلا يستقبل القبلة، ولا يولها ظهره ولكن شرقوا او غربوا '- (حم ق 4) عن ابي ايوب $- (صح) '

النص: 343 اذا اتى علي يوم لا ازداد فيه علما يقربني الى الله تعالى فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم '- (طس عد حل) عن عائشة $- (ض) '

النص: 344 اذا اتى احدكم خادمه بطعامه قد كفاه علاجه ودخانه فليجلسه معه، فان لم يجلسه معه فليناوله اكلة او اكلتين '- (ق د ت ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 345 اذا اتاكم كريم قوم فاكرموه '- (ه) عن ابن عمر، البزار وابن خزيمة (طب عد هب) عن جرير البزار عن ابي هريرة (عد) عن معاذ، و ابي قتادة (ك) عن جابر (طب) عن ابن عباس، وعن عبد الله بن ضمرة بن عساكر عن انس، وعن عدي بن حاتم الدولابي في الكنى، وابن عساكر عن ابي راشد عبد الرحمن بن عبد الله بلفظ شريف قومه $- (صح) '

النص: 346 اذا اتاكم الزائر فاكرموه '- (ه) عن انس '

النص: 347 اذا اتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، ان لا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد عريض '- (ت ه ك) عن ابي هريرة (عد) عن ابن عمر (ت هق) عن ابي حاتم المزني، وما له [حديث]ـ غيره $- (صح) '

النص: 331 اذا اتاك الله مالا فلير عليك، فان الله يحب ان يرى اثره على عبده حسنا، ولا يحب البؤس ولا التباؤس '- (تخ طب) والضياء عن زهير بن ابي علقمة $- (صح) '

النص: 339 اذا اتى احدكم اهله ثم اراد ان يعود؛ فليتوضا '- (حم م 4) عن ابي سعيد، زاد (حب ك هق) "فانه انشط للعود" '

النص: 542 اذا جاء احدكم الجمعة فليغتسل '- مالك (ق ن) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 440 اذا اشتد الحر فابردوا بالصلاة: فان شدة الحر من فيح جهنم '- (حم ق 3) عن ابي هريرة (حم ق د ت) عن ابي ذر (ق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 535 اذا توضا احدكم فاحسن الوضوء، ثم خرج الى المسجد لا ينزعه الا الصلاة، لم تزل رجله اليسرى تمحو عنه سيئة وتكتب له اليمنى حسنة حتى يدخل المسجد، ولو يعلم الناس ما في العتمة والصبح لاتوهما ولو حبوا '- (طب ك هب) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 536 اذا توضا احدكم في بيته، ثم اتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع، فلا يقل هكذا، وشبك بين اصابعه '- (ك) عن ابي هريرة '

النص: 537 اذا توضا احدكم فاحسن وضوءه ثم خرج عامدا الى المسجد، فلا يشبكن بين يديه، فانه في صلاة '- (حم د ت) عن كعب بن عجرة '

النص: 538 اذا توضا احدكم فلا يغسل اسفل رجليه بيده اليمنى '- (عد) عن ابي هريرة، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (ض) '

النص: 539 اذا توضاتم فابداوا بميامنكم '- (ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 533 اذا تناول احدكم عن اخيه شيئا فليره اياه '- (د) في مراسيله عن ابن شهاب [الزهري]ـ (قط) في الافراد عنه [اي عن الزهري]ـ عن انس بلفظ "اذا نزع" $- (ح) '

النص: 541 اذا توفي احدكم فوجد شيئا فليكفن في ثوب حبرة '- (د) والضياء عن جابر $- (صح) '

النص: 532 اذا تمنى احدكم فليكثر؛ فانما يسال ربه '- (طس) عن عائشة '

النص: 543 اذا جاء احدكم يوم الجمعة والامام يخطب فليصل ركعتين، وليتجوز فيهما '- (حم ق د ن ه) عن جابر '

النص: 544 اذا جاء احدكم فاوسع له اخوه فانما هي كرامة اكرمه الله بها '- (تخ هب) عن مصعب بن شيبة $- (صح) '

النص: 545 اذا جاء الموت لطالب العلم، وهو على هذه الحالة، مات وهو شهيد '- البزار عن ابي ذر، و ابي هريرة $- (ض) '

النص: 546 اذا جاءكم الزائر فاكرموه '- الخرائطي في مكارم الاخلاق (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 547 اذا جاءكم الاكفاء فانكحوهن، ولا تربصوا بهن الحدثان '- (فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 548 اذا جامع احدكم اهله فليصدقها؛ فان سبقها فلا يعجلها '- (ع) عن انس $- (ض) '

النص: 549 اذا جامع احدكم اهله فليصدقها، ثم اذا قضى حاجته قبل ان تقضي حاجتها فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها '- (ع) عن انس '

النص: 540 اذا توضات فانتضح '- (ه) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 524 اذا تسارعتم الى الخير فامشوا حفاة؛ فان الله يضاعف اجره على المنتعل '- (طس خط) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 516 اذا تثاءب احدكم فليضع يده على فيه؛ فان الشيطان يدخل مع التثاؤب '- (حم ق د) عن ابي سعيد '

النص: 517 اذا تثاءب احدكم فليرده ما استطاع، فان احدكم اذا قال "ها" ضحك منه الشيطان '- (خ) عن ابي هريرة '

النص: 518 اذا تثاءب احدكم فليضع يده على فيه، ولا يعوي؛ فان الشيطان يضحك منه '- (ه) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 519 اذا تجشا احدكم او عطس فلا يرفع بهما الصوت؛ فان الشيطان يحب ان يرفع بهما الصوت '- (هب) عن عبادة بن الصامت وعن شداد بن اوس، وواثلة (د) في مراسيله عن يزيد بن مرثد '

النص: 520 اذا تخففت امتي بالخفاف ذات المناقب، الرجال والنساء، وخصفوا نعالهم، تخلى الله عنهم ["تخففت": لبست الخفاف ذات المناقب : الملونة، المزينة وخصفوا نعالهم : اي جعلوها براقة لقصد الزينة والمباهاة]ـ '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 521 اذا تزوج احدكم فليقل له: "بارك الله لك، وبارك عليك" '- الحرث [في شرح المناوي: الحارث]ـ، (طب) عن عقيل بن ابي طالب $- (ح) '

النص: 534 اذا تنخم احدكم وهو في المسجد فليغيب نخامته، لا تصيب جلد مؤمن او ثوبه فتؤذيه '- (حم ع) وابن خزيمة (هب) والضياء عن سعد $- (صح) '

النص: 523 اذا تزين القوم بالاخرة، وتجملوا للدنيا، فالنار ماواهم '- (عد) عن ابي هريرة، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (ض) '

النص: 552 اذا جامع احدكم فلا ينظر الى الفرج؛ فانه يورث العمى، ولا يكثر الكلام؛ فانه يورث الخرس '- الازدي في الضعفاء والخليلي في مشيخته (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 525 اذا تسميتم بي فلا تكنوا بي '- (ت) عن جابر $- (ح) '

النص: 526 اذا تصافح المسلمان لم تفرق اكفهما حتى يغفر لهما '- (طب) عن ابي امامة '

النص: 527 اذا تصدقت فامضها '- (حم تخ) عن ابن عمرو $- (ح) '

النص: 528 اذا تطيبت المراة لغير زوجها، فانما هو نار وشنار ["شنار"، بشين ونون مفتوحتين، مخفف: عيب وعار]ـ '- (طس) عن انس '

النص: 529 اذا تغولت لكم الغيلان فنادوا بالاذان؛ فان الشيطان اذا سمع النداء ادبر وله حصاص '- (طس) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 530 اذا تم فجور العبد ملك عينيه فبكى بهما متى شاء '- (عد) عن عقبة بن عامر $- (ض) '

النص: 531 اذا تمنى احدكم فلينظر ما يتمنى؛ فانه لا يدري ما يكتب له من امنيته '- (حم خد هب) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 522 اذا تزوج الرجل المراة لدينها وجمالها، كان فيها سدادا من عوز '- الشيرازي في الالقاب عن ابن عباس وعن علي $- (ض) '

النص: 579 اذا خطب احدكم المراة فليسال عن شعرها، كما يسال عن جمالها، فان الشعر احد الجمالين '- (فر) عن علي '

النص: 571 اذا ختم احدكم فليقل: "اللهم انس وحشتي في قبري" ["ختم": اي ختم القران]ـ '- (فر) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 572 اذا خرج احدكم الى سفر فليودع اخوانه، فان الله جاعل له في دعائهم البركة '- ابن عساكر (فر) عن زيد بن ارقم $- (ض) '

النص: 573 اذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا احدهم '- (ه) والضياء عن ابي هريرة، وعن ابي سعيد $- (ح) '

النص: 574 اذا خرج احدكم من الخلاء فليقل: "الحمد لله الذي اذهب عني ما يؤذيني، وامسك علي ما ينفعني" '- (ش قط) عن طاوس مرسلا $- (ض) '

النص: 575 اذا خرجت المراة الى المسجد فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة '- (ن) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 576 اذا خرجت من منزلك فصل ركعتين تمنعانك مخرج السوء، واذا دخلت الى منزلك فصل ركعتين تمنعانك مدخل السوء '- البزار (هب) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 550 اذا جامع احدكم امراته فلا يتنحى حتى تقضي حاجتها كما يحب ان يقضي حاجته '- (عد) عن طلق $- (ض) '

النص: 578 اذا خطب احدكم المراة فلا جناح عليه ان ينظر اليها اذا كان انما ينظر اليها لخطبته، وان كانت لا تعلم '- (حم طب) عن ابي حميد الساعدي $- (ح) '

النص: 568 اذا حم احدكم فليسن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السحر '- (ن ع ك) والضياء عن انس $- (صح) '

النص: 580 اذا خطب احدكم المراة وهو يخضب بالسواد فليعلمها انه يخضب '- (فر) عن عائشة $- (ض) '

النص: 581 اذا خفيت الخطيئة لا تضر الا صاحبها، واذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة '- (طس) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 582 اذا دخل احدكم المسجد فليسلم على النبي وليقل: "اللهم افتح لي ابواب رحمتك" واذا خرج فليسلم على النبي، وليقل: "اللهم اسالك من فضلك" '- (د) عن ابي حميد، او ابي اسيد (ه) عن ابي حميد $- (صح) '

النص: 583 اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين '- (حم ق 4) عن ابي قتادة (ه) عن ابي هريرة '

النص: 584 اذا دخل احدكم على اخيه المسلم فاطعمه من طعامه فلياكل، ولا يسال عنه، وان سقاه من شرابه فليشرب، ولا يسال عنه '- (طس ك هب) عن ابي هريرة '

النص: 585 اذا دخل احدكم على اخيه المسلم فاراد ان يفطر فليفطر الا ان يكون صومه رمضان، او قضاء رمضان، او نذرا '- (طب) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 586 اذا دخل احدكم الى القوم فاوسع له فليجلس؛ فانما هي كرامة من الله اكرمه بها اخوه المسلم فان لم يوسع له فلينظر اوسعها مكانا فليجلس فيه '- الحرث عن ابي شيبة الخدري '

النص: 577 اذا خرجتم من بيوتكم بالليل فاغلقوا ابوابها '- (طب) عن وحشي $- (صح) '

النص: 561 اذا حدث الرجل بحديث ثم التفت فهي امانة '- (حم د ت) والضياء عن جابر (ع) عن انس $- (صح) '

النص: 513 اذا تاب العبد انسى الله الحفظة ذنوبه، وانسى ذلك جوارحه، ومعالمه من الارض، حتى يلقى الله وليس عليه شاهد من الله بذنب '- ابن عساكر عن انس $- (ض) '

النص: 553 اذا جعلت اصبعيك في اذنيك سمعت خرير الكوثر [يصح الفتح والكسر والضم في همزة "اصبع"، ومع كل حركة تثلث الباء (اي يصح فيها كذلك الفتح والكسر والضم)، فالمجموع تسع صور (او "لغات") والعاشرة "اصبوع" بالضم، كما في "القاموس المحيط". دار الحديث]ـ '- (قط) عن عائشة $- (ض) '

النص: 554 اذا جلستم فاخلعوا نعالكم تستريح اقدامكم '- البزار عن انس $- (ض) '

النص: 555 اذا جلست في صلاتك فلا تتركن الصلاة علي، فانها زكاة الصلاة '- (قط) عن بريدة $- (ض) '

النص: 556 اذا جمرتم الميت فاوتروا '- (حب ك) عن جابر '

النص: 557 اذا جهل على احدكم وهو صائم فليقل "اعوذ بالله منك اني صائم" '- ابن السني عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 558 اذا حاك في نفسك شيء فدعه '- (حم حب ك) عن ابي امامة '

النص: 570 اذا ختم العبد القران صلى عليه عند ختمه ستون الف ملك '- (فر) عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده $- (ض) '

النص: 560 اذا حج الرجل عن والديه تقبل منه ومنهما، واستبشر به ارواحهما في السماء '- (قط) عن زيد بن ارقم $- (ض) '

النص: 569 اذا خاف الله العبد اخاف الله منه كل شيء، واذا لم يخف العبد الله اخافه الله من كل شيء '- (عق) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 562 اذا حرم احدكم الزوجة والولد فعليه بالجهاد '- (طب) عن محمد بن حاطب '

النص: 563 اذا حسدتم فلا تبغوا، واذا ظننتم فلا تحققوا، واذا تطيرتم فامضوا، وعلى الله فتوكلوا '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 564 اذا حضرتم موتاكم فاغمضوا البصر، فان البصر يتبع الروح، وقولوا خيرا فان الملائكة تؤمن على ما يقول اهل البيت '- (حم ه ك) عن شداد بن اوس '

النص: 565 اذا حكم الحاكم فاجتهد فاصاب فله اجران، واذا حكم فاجتهد فاخطا فله اجر واحد [وينطبق هذا القول على من له اهلية الاجتهاد من العلماء، كما هو واضح في شرح المناوي لهذا الحديث، ولا يعلم له مخالف. دار الحديث]ـ '- (حم ق د ن ه) عن عمر بن العاص، (حم ق 4) عن ابي هريرة '

النص: 566 اذا حكمتم فاعدلوا، واذا قتلتم فاحسنوا القتلة، فان الله محسن يحب المحسنين '- (طس) عن انس $- (ض) '

النص: 567 اذا حلم احدكم فلا يحدث الناس بتلعب الشيطان في المنام '- (م ه) عن جابر '

النص: 551 اذا جامع احدكم زوجته او جاريته فلا ينظر الى فرجها؛ فان ذلك يورث العمى '- بقي بن مخلد (عد) عن ابن عباس، قال ابن الصلاح: جيد الاسناد '

النص: 559 اذا حج الرجل بمال من غير حله فقال: "لبيك اللهم لبيك" قال الله: "لا لبيك ولا سعديك، هذا مردود عليك" '- (عد فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 469 اذا اقل الرجل الطعم ملئ جوفه نورا '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 461 اذا اعطي احدكم الريحان فلا يرده. فانه خرج من الجنة '- (د) في مراسيله (ت) عن ابي عثمان النهدي مرسلا '

النص: 462 اذا اعطيت شيئا من غير ان تسال، فكل وتصدق '- م (د ن) عن عمر $- (صح) '

النص: 463 اذا اعطيتم الزكاة فلا تنسوا ثوابها ان تقولوا: "اللهم اجعلها مغنما، ولا تجعلها مغرما" '- (ه ع) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 464 اذا افطر احدكم فليفطر على تمر، فانه بركة، فان لم يجد تمرا فليفطر على الماء، فانه طهور '- (حم 4) وابن خزيمة (حب) عن سلمان بن عامر الضبي $- (صح) '

النص: 465 اذا اقبل الليل من ههنا، وادبر النهار من ههنا، وغربت الشمس، فقد افطر الصائم '- (ق د ت) عن عمر $- (صح) '

النص: 466 اذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا الرجل المسلم تكذب، واصدقهم رؤيا اصدقهم حديثا '- (ق ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 477 اذا اكل احدكم طعاما فليقل: "اللهم بارك لنا فيه، و ابدلنا خيرا منه" واذا شرب لبنا فليقل: "اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه" فانه ليس بشيء يجزئ من الطعام والشراب الا اللبن '- (حم د ت ه هب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 468 اذا اقشعر جلد العبد من خشية الله تحاتت عنه خطاياه كما يتحات عن الشجرة البالية ورقها '- سمويه (طب) عن العباس $- (ض) '

النص: 458 اذا اطال احدكم الغيبة فلا يطرق اهله ليلا '- (حم ق) عن جابر $- (صح) '

النص: 470 اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الا المكتوبة '- (م 4) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 471 اذا اقيمت الصلاة فلا تاتوها وانتم تسعون، وائتوها وانتم تمشون وعليكم السكينة، فما ادركتم فصلوا، وما فاتكم فاتموا '- (حم ق 4) عن ابي هريرة '

النص: 472 اذا اقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني '- (حم ق د ن) عن ابي قتادة زاد (3) "قد خرجت اليكم" '

النص: 473 اذا اقيمت الصلاة وحضر العشاء فابداوا بالعشاء '- (حم ق ت ن ه) عن انس (ق ه) عن ابن عمر (خ ه) عن عائشة (حم طب) عن سلمة بن الاكوع (طب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 474 اذا اكتحل احدكم فليكتحل وترا، واذا استجمر فليستجمر وترا '- (حم) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 475 اذا اكفر الرجل اخاه فقد باء بها احدهما '- (م) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 515 اذا تبعتم الجنازة فلا تجلسوا حتى توضع '- (م) عن ابي سعيد '

النص: 467 اذا اقرض احدكم اخاه قرضا، فاهدى اليه طبقا فلا يقبله، او حمله على دابته فلا يركبها، الا ان يكون جرى بينه وبينه قبل ذلك '- (ص ه هق) عن انس $- (ح) '

النص: 451 اذا اصاب احدكم هم او لاواء فليقل "الله، الله ربي لا اشرك به شيئا" '- (طس) عن عائشة $- (ض) '

النص: 293 اخرجوا منديل الغمر من بيوتكم، فانه مبيت الخبيث ومجلسه '- (فر) عن جابر '

النص: 443 اذا اشترى احدكم بعيرا فلياخذ بذروة سنامه، وليتعوذ بالله من الشيطان '- (د) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 444 اذا اشترى احدكم الجارية فليكن اول ما يطعمها الحلو، فانه اطيب لنفسها '- (ه) عن معاذ '

النص: 445 اذا اشترى احدكم لحما فليكثر مرقته، فان لم يصب احدكم لحما اصاب مرقا، وهو احد اللحمين '- (ت ك هب) عن عبد الله المزني $- (صح) '

النص: 446 اذا اشتريت نعلا فاستجدها، واذا اشتريت ثوبا فاستجده '- (طس) عن ابي هريرة، وعن ابن عمر بزيادة: "واذا اشتريت دابة فاستفرهها، وان كانت عندك كريمة قوم فاكرمها"، $- (ض) '

النص: 447 اذا اشتكى المؤمن اخلصه من الذنوب كما يخلص الكير خبث الحديد '- (خد حب طس) عن عائشة '

النص: 448 اذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي، ثم قل: "بسم الله اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما اجد من وجعي هذا" ثم ارفع يدك، ثم اعد ذلك وترا '- (ت ك) عن انس $- (صح) '

النص: 460 اذا اعطى الله احدكم خيرا فليبدا بنفسه واهل بيته '- (حم م) عن جابر بن سمرة $- (صح) '

النص: 450 اذا اصاب احدكم مصيبة فليقل: "انا لله وانا اليه راجعون، اللهم عندك احتسب مصيبتي فاجرني فيها، و ابدلني بها خيرا منها" '- (د ك) عن ام سلمة (ت ه) عن ابي سلمة $- (صح) '

النص: 459 اذا اطمان الرجل الى الرجل، ثم قتله بعد ما اطمان اليه نصب له يوم القيامة لواء غدر '- (ك) عن عمرو بن الحمق $- (صح) '

النص: 452 اذا اصاب احدكم مصيبة فليذكر مصيبته بي؛ فانها من اعظم المصائب '- (عد هب) عن ابن عباس (طب) عن سابط الجمحي $- (ض) '

النص: 453 اذا اصبحت امنا في سربك، معافى في بدنك، عندك قوت يومك، فعلى الدنيا واهلها العفاء '- (هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 454 اذا اصبح ابن ادم فان الاعضاء كلها تكفر اللسان فتقول: اتق الله فينا، فانما نحن بك، فان استقمت استقمنا، وان اعوججت اعوججنا '- (ت) وابن خزيمة (هب) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 455 اذا اصبحتم فقولوا: "اللهم بك اصبحنا، وبك امسينا، وبك نحيا وبك نموت، واليك المصير" '- (ه) وابن السني عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 456 اذا اصطحب رجلان مسلمان فحال بينهما شجر او حجر او مدر، فليسلم احدهما على الاخر، ويتباذلوا السلام '- (هب) عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 457 اذا اضجعت فقل: "بسم الله، اعوذ بكلمات الله التامة من غضبه، وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين، وان يحضرون" '- ابو نصر السجزي في الابانة عن ابن عمرو '

النص: 478 اذا اكل احدكم طعاما فلا يمسح يده بالمنديل، حتى يلعقها او يلعقها '- (حم ق د ه) عن ابن عباس (حم م ن ه) عن جابر بزيادة "فانه لا يدري في اي طعامه تكون البركة" $- (صح) '

النص: 449 اذا اشتهى مريض احدكم شيئا فليطعمه '- (ه) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 506 اذا بال احدكم فلا يمس ذكره بيمينه، واذا دخل الخلاء فلا يتمسح بيمينه، واذا شرب فلا يتنفس في الاناء '- (حم ق 4) عن ابي قتادة $- (صح) '

النص: 498 اذا انفق الرجل على اهله نفقة وهو يحتسبها كانت له صدقة '- (حم ق ن) عن ابي مسعود $- (صح) '

النص: 499 اذا انفقت المراة من بيت زوجها غير مفسدة كان لها اجرها بما انفقت، ولزوجها اجره بما كسب، وللخازن مثل ذلك لا ينقص بعضهم من اجر بعض شيئا '- (ق 4) عن عائشة $- (صح) '

النص: 500 اذا انفقت المراة من بيت زوجها عن غير امره فلها نصف اجره '- (ق د) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 501 اذا انفلتت دابة احدكم بارض فلاة فليناد: "يا عباد الله احبسوا علي دابتي"، فان لله في الارض حاضرا سيحبسه عليكم '- (ع) وابن السني (طب) عن ابن مسعود '

النص: 502 اذا انقطع شسع نعل احدكم فلا يمش في الاخرى حتى يصلحها '- (خد م ن) عن ابي هريرة (طب) عن شداد بن اوس '

النص: 503 اذا انقطع شسع نعل احدكم فليسترجع، فانها من المصائب '- البزار (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 476 اذا اكل احدكم طعاما فليذكر اسم الله، فان نسي ان يذكر اسم الله في اوله فليقل: "بسم الله على اوله و اخره" '- (د ت ك) عن عائشة $- (صح) '

النص: 505 اذا باتت المراة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح '- (حم ق) عن ابي هريرة '

النص: 495 اذا انتعل احدكم فليبدا باليمنى، واذا خلع فليبدا باليسرى، لتكن اليمنى اولهما تنعل، و اخرهما تنزع '- (حم م د ت ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 507 اذا بال احدكم فليرتد لبوله مكانا لينا '- (د) عن ابي موسى $- (ح) '

النص: 508 اذا بال احدكم فلينتر ذكره ثلاث نترات '- (حم د) في مراسيله (ه) عن عيسى بن يزداد '

النص: 509 اذا بال احدكم فلا يستقبل الريح ببوله فترده عليه، ولا يستنجي بيمينه '- (ع) وابن قانع عن حضرمي بن عامر، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (ض) '

النص: 510 اذا بعثت سرية فلا تنتقهم، واقتطعهم؛ فان الله ينصر القوم باضعفهم '- الحرث في مسنده عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 511 اذا بعثتم الي رجلا فابعثوه حسن الوجه، حسن الاسم '- البزار (طس) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 512 اذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث '- (حم 3 حب قط ك هق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 441 اذا اشتد كلب الجوع فعليك برغيف وجر من ماء القراح، وقل: "على الدنيا واهلها مني الدمار" '- (عد هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 504 اذا اوى احدكم الى فراشه فلينفضه بداخلة ازاره، فانه لا يدري ما خلفه عليه، ثم ليضطجع على شقه الايمن، ثم ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي، وبك ارفعه، ان امسكت نفسي فارحمها، وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ["بداخلة ازاره": اي باحد جانبيه]ـ '- (ق د) عن ابي هريرة '

النص: 488 اذا التقى الختانان فقد وجب الغسل '- (ه) عن عائشة وعن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 479 اذا اكل احدكم طعاما فليلعق اصابعه؛ فانه لا يدري في اي طعامه تكون البركة '- (حم م ت) عن ابي هريرة (طب) عن زيد بن ثابت (طس) عن انس $- (صح) '

النص: 480 اذا اكل احدكم طعاما فليغسل يده من وضر اللحم '- (عد) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 481 اذا اكل احدكم فلياكل بيمينه، واذا شرب فليشرب بيمينه، فان الشيطان ياكل بشماله، ويشرب بشماله '- (حم م د) عن ابن عمر (ن) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 482 اذا اكل احدكم فلياكل بيمينه، وليشرب بيمينه، ولياخذ بيمينه، وليعط بيمينه؛ فان الشيطان ياكل بشماله، ويشرب بشماله، وياخذ بشماله، ويعطي بشماله '- الحسن بن سفيان في مسنده عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 483 اذا اكل احدكم طعاما فسقطت لقمته فليمط ما رابه منها، ثم ليطعمها، ولا يدعها للشيطان '- (ت) عن جابر $- (ح) '

النص: 484 اذا اكلتم الطعام فاخلعوا نعالكم، فانه اروح لاقدامكم '- (طس ع ك) عن انس $- (صح) '

النص: 485 اذا التقى المسلمان بسيفيهما فقتل احدهما صاحبه، فالقاتل والمقتول في النار، قيل: يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: انه كان حريصا على قتل صاحبه '- (حم ق د ن) عن ابي بكرة (ه) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 497 اذا انتهى احدكم الى المجلس فليسلم، فان بدا له ان يجلس فليجلس، ثم اذا قام فليسلم، فليست الاولى باحق من الاخرة '- (حم د ت حب ك) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 487 اذا التقى المسلمان فسلم احدهما على صاحبه كان احبهما الى الله احسنهما بشرا بصاحبه، فاذا تصافحا انزل الله عليهما مائة رحمة للبادئ تسعون، وللمصافح عشرة '- الحكيم، و ابو الشيخ <ابن حبان> عن عمر $- (ح) '

النص: 496 اذا انتهى احدكم الى المجلس فان وسع له فليجلس، والا فلينظر الى اوسع مكان يراه فليجلس فيه '- البغوي (طب هب) عن شيبة بن عثمان $- (ح) '

النص: 489 اذا القى الله في قلب امرئ خطبة امراة فلا باس ان ينظر اليها '- (حم ه ك هق) عن محمد بن مسلمة $- (ض) '

النص: 490 اذا ام احدكم الناس فليخفف، فان فيهم الصغير، والكبير، والضعيف، والمريض، وذا الحاجة. واذا صلى لنفسه فليطول ما شاء [(انظر كذلك البحث عن صلاة الجمعة في شرح الحديث 2294)]ـ '- (حم ق ت) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 491 اذا امن الامام فامنوا، فانه من وافق تامينه تامين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه '- مالك (حم ق 4) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 492 اذا انا مت و ابو بكر وعمر وعثمان، فان استطعت ان تموت فمت '- (حل) عن سهل بن ابي حثمة $- (ض) '

النص: 493 اذا انتاط غزوكم، وكثرت العزائم، واستحلت الغنائم، فخير جهادكم الرباط ["انتاط": ابتعد]ـ '- (طب) وابن منده (خط) عن عتيبة بن الندر $- (ض) '

النص: 494 اذا انتصف شعبان فلا تصوموا حتى يكون رمضان '- (حم 4) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 514 اذا تبايعتم بالعينة، واخذتم اذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد؛ سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه، حتى ترجعوا الى دينكم '- (د) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 486 اذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله واستغفرا غفر لهما '- (د) عن البراء $- (ح) '

النص: 102 اتخذوا هذه الحمام المقاصيص في بيوتكم؛ فانها تلهي الجن عن صبيانكم '- الشيرازي في الالقاب (خط فر) عن ابن عباس (عد) عن انس $- (ض) '

النص: 147 اتقوا زلة العالم، وانتظروا فيئته '- الحلواني (عد هق) عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن ابيه عن جده '

النص: 95 اتتكم المنية راتبة لازمة. اما بشقاوة، واما بسعادة '- ابن ابي الدنيا في ذكر الموت (هب) عن زيد السلمي مرسلا $- (ض) '

النص: 96 اتجروا في اموال اليتامى لا تاكلها الزكاة '- (طس) عن انس $- (صح) '

النص: 97 اتحب ان يلين قلبك، وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم، وامسح راسه، واطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك '- (طب) عن ابي الدرداء '

النص: 98 اتخذ الله ابراهيم خليلا، وموسى نجيا، واتخذني حبيبا ثم قال: وعزتي وجلالي لاوثرن حبيبي على خليلي ونجيي '- (هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 99 اتخذوا السراويلات، فانها من استر ثيابكم، وحصنوا بها نساءكم اذا خرجن '- (عق عد) والبيهقي في الادب عن علي $- (ض) '

النص: 93 اتاني ملك فسلم علي، نزل من السماء لم ينزل قبلها، فبشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة، وان فاطمة سيدة نساء اهل الجنة '- ابن عساكر عن حذيفة $- (صح) '

النص: 101 اتخذوا الديك الابيض؛ فان دارا فيها ديك ابيض لا يقربها شيطان، ولا ساحر، ولا الدويرات حولها '- (طس) عن انس $- (ض) '

النص: 92 اتاني ملك برسالة من الله عز وجل، ثم رفع رجله فوضعها فوق السماء والاخرى في الارض لم يرفعها '- (طس) عن ابي هريرة '

النص: 103 اتخذوا الغنم فانها بركة '- (طب خط) عن ام هانئ، ورواه (ه) بلفظ "اتخذي غنما فانها بركة" $- (ح) '

النص: 104 اتخذوا عند الفقراء ايادي؛ فان لهم دولة يوم القيامة '- (حل) عن الحسين بن علي $- (ض) '

النص: 105 اتخذه من ورق ولا تتمه مثقالا، يعني الخاتم '- (3) عن بريدة $- (ح) '

النص: 106 اتدرون ما العضه؟ نقل الحديث من بعض الناس الى بعض ليفسدوا بينهم '- (خد هق) عن انس '

النص: 107 اترعوا الطسوس، وخالفوا المجوس '- (هب خط فر) عن ابن عمر '

النص: 108 اترعون عن ذكر الفاجر ان تذكروه؟ فاذكروه يعرفه الناس '- (خط) في رواة مالك عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 109 اترعون عن ذكر الفاجر؟ متى يعرفه الناس؟ اذكروا الفاجر بما فيه يحذره الناس '- ابن ابي الدنيا في ذم الغيبة، والحكيم في نوادر الاصول، والحاكم في الكنى، والشيرازي في الالقاب، (عد طب هق خط) عن بهز بن حكيم عن ابيه عن جده '

النص: 100 اتخذوا السودان؛ فان ثلاثة منهم من سادات اهل الجنة: لقمان الحكيم، والنجاشي، وبلال المؤذن '- (حب) في الضعفاء (طب) عن ابن عباس '

النص: 84 اتاني جبريل في خضر تعلق به الدر '- (قط) في الافراد عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 76 اتاني جبريل بالحمى والطاعون، فامسكت الحمى بالمدينة، وارسلت الطاعون الى الشام. فالطاعون شهادة لامتي ورحمة لهم، ورجس على الكافرين '- (حم) وابن سعد عن ابي عسيب $- (صح) '

النص: 77 اتاني جبريل فقال: بشر امتك انه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة. قلت: يا جبريل وان سرق وان زنى، قال: نعم، قلت: وان سرق وان زنى، قال: نعم، قلت: وان سرق وان زنى، قال: نعم وان شرب الخمر '- (حم ت ن حب) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 78 اتاني جبريل فبشرني انه من مات من امتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، فقلت: وان زنى وان سرق، قال: وان زنى وان سرق '- (ق) عن ابي ذر '

النص: 79 اتاني جبريل فقال: يا محمد كن عجاجا ثجاجا '- (حم) والضياء عن السائب بن خلاد '

النص: 80 اتاني جبريل فقال: يا محمد كن عجاجا بالتلبية. ثجاجا بنحر البدن '- القاضي عبد الجبار في اماليه عن ابن عمر '

النص: 81 اتاني جبريل فامرني ان امر اصحابي ومن معي ان يرفعوا اصواتهم بالتلبية '- (حم 4 حب ك هق) عن السائب بن خلاد $- (صح) '

النص: 94 اتبعوا العلماء فانهم سرج الدنيا ومصابيح الاخرة '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 83 اتاني جبريل فقال: ان ربي وربك يقول لك: تدري كيف رفعت ذكرك؟ قلت: الله اعلم، قال: لا اذكر الا ذكرت معي '- (ع حب) والضياء في المختارة عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 112 اتركوا الدنيا لاهلها؛ فانه من اخذ منها فوق ما يكفيه اخذ من حتفه وهو لا يشعر '- (فر) عن انس '

النص: 85 اتاني جبريل فقال: اذا توضات فخلل لحيتك [(احاديث التخليل المشروحة: 3267، 3671، 3672، 3673، 3938، 4419، 4420، والغير مشروحة: 85، 3939، 3940، 3941، 6624، 6625، 9022)]ـ '- (ش) عن انس $- (ح) '

النص: 86 اتاني جبريل بقدر فاكلت منها، فاعطيت قوة اربعين رجلا في الجماع '- ابن سعد عن صفوان بن سليم مرسلا '

النص: 87 اتاني جبريل في اول ما اوحي الي فعلمني الوضوء والصلاة، فلما فرغ الوضوء اخذ غرفة من الماء فنضح بها فرجه '- (حم قط ك) عن اسامة بن زيد عن ابيه زيد بن حارثة $- (ح) '

النص: 88 اتاني جبريل في ثلاث بقين من ذي القعدة فقال: دخلت العمرة في الحج الى يوم القيامة '- (طب) عن ابن عباس، قلت: هذا اصل في التاريخ $- (ح) '

النص: 89 اتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فانك ميت، واحبب من شئت فانك مفارقه، واعمل ما شئت فانك مجزي به، واعلم ان شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس '- الشيرازي في الالقاب (ك هب) عن سهل بن سعد (هب) عن جابر (حل) عن علي $- (صح) '

النص: 90 اتاني ات من عند ربي فخيرني بين ان يدخل نصف امتي الجنة وبين الشفاعة، فاخترت الشفاعة. وهي لمن مات لا يشرك بالله شيئا '- (حم) عن ابي موسى (ت حب) عن عوف بن مالك الاشجعي '

النص: 91 اتاني ات من عند ربي عز وجل فقال: من صلى عليك من امتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، ورد عليه مثلها '- (حم) عن ابي طلحة $- (صح) '

النص: 82 اتاني جبريل فقال لي: ان الله يامرك ان تامر اصحابك ان يرفعوا اصواتهم بالتلبية، فانها من شعائر الحج '- (حم ه حب ك) عن زيد بن خالد $- (صح) '

النص: 139 اتقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد، وقارعة الطريق، والظل '- (د ه ك هق) عن معاذ $- (صح) '

النص: 131 اتقوا البول: فانه اول ما يحاسب به العبد في القبر '- (طب) عن ابي امامة '

النص: 132 اتقوا الحجر الحرام في البنيان، فانه اساس الخراب '- (هب) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 133 اتقوا الحديث عني الا ما علمتم: فمن كذب علي متعمدا فليتبوا مقعده من النار، ومن قال في القران برايه فليتبوا مقعده في النار '- (حم ت) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 134 اتقوا الدنيا، واتقوا النساء، فان ابليس طلاع رصاد. وما هو بشيء من فخوخه باوثق لصيده في الاتقياء من النساء '- (فر) عن معاذ $- (ض) '

النص: 135 اتقوا الظلم، فان الظلم ظلمات يوم القيامة '- (حم طب هب) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 136 اتقوا الظلم، فان الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فان الشح اهلك من كان قبلكم، وحملهم على ان سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم '- (حم خد م) عن جابر $- (صح) '

النص: 110 اتركوا الترك ما تركوكم؛ فان اول من يسلب امتي ملكهم وما خولهم الله بنو قنطوراء '- (طب) عن ابن مسعود '

النص: 138 اتقوا اللاعنين: الذي يتخلى في طريق الناس، او في ظلهم '- (حم م د) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 128 اتقوا الله، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وادوا زكاة اموالكم، طيبة بها انفسكم، واطيعوا ذا امركم؛ تدخلوا جنة ربكم '- (ت حب ك) عن ابي امامة $- (صح) '

النص: 140 اتقوا الملاعن الثلاث: ان يقعد احدكم في ظل يستظل فيه، او في طريق، او في نقع ماء '- (حم) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 141 اتقوا المجذوم كما يتقى الاسد '- (تخ) عن ابي هريرة '

النص: 142 اتقوا صاحب الجذام كما يتقى السبع، اذا هبط واديا فاهبطوا غيره '- ابن سعد عن عبد الله بن جعفر '

النص: 143 اتقوا النار ولو بشق تمرة '- (ق ن) عن عدي بن حاتم (حم) عن عائشة (طس) والضياء عن انس، البزار عن النعمان بن بشير، وعن ابي هريرة (طب) عن ابن عباس، وعن ابي امامة $- (صح) '

النص: 144 اتقوا النار ولو بشق تمرة، فان لم تجدوا فبكلمة طيبة '- (حم ق) عن عدي '

النص: 145 اتقوا الدنيا، فوالذي نفسي بيده انها لاسحر من هاروت وماروت '- الحكيم عن عبد الله بن يسر المازني '

النص: 295 اخشى ما خشيت على امتي كبر البطن، ومداومة النوم، والكسل، وضعف اليقين '- (قط) في الافراد عن جابر '

النص: 137 اتقوا القدر، فانه شعبة من النصرانية '- ابن ابي عاصم (طب عد) عن ابن عباس '

النص: 121 اتقوا الله واعدلوا في اولادكم '- (ق) عن النعمان بن بشير '

النص: 73 ابو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن ابي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، و ابو عبيدة بن الجراح في الجنة '- (حم) والضياء عن سعيد بن زيد (ت) عن عبد الرحمن بن عوف $- (صح) '

النص: 113 اتق الله فيما تعلم '- (تخ ت) عن زيد بن سلمة الجعفي '

النص: 114 اتق الله في عسرك ويسرك '- ابو قرة الزبيدي في سننه عن طليب بن عرفة '

النص: 115 اتق الله حيثما كنت، و اتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن '- (حم ت ك هب) عن ابي ذر (حم ت هب) عن معاذ، ابن عساكر عن انس '

النص: 116 اتق الله، ولا تحقرن من المعروف شيئا، ولو ان تفرغ من دلوك في اناء المستسقي، وان تلقى اخاك ووجهك اليه منبسط، واياك واسبال الازار فان اسبال الازار من المخيلة ولا يحبها الله، وان امرؤ شتمك وعيرك بامر ليس هو فيك فلا تعيره بامر هو فيه، ودعه يكون وباله عليه واجره لك، ولا تسبن احدا '- الطيالسي (حب) عن جابر بن سليم الهجيمي '

النص: 117 اتق الله يا ابا الوليد، لا تاتي يوم القيامة ببعير تحمله له رغاء، او بقرة لها خوار، او شاة لها ثواج '- (طب) عن عبادة بن الصامت '

النص: 118 اتق المحارم تكن اعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن اغنى الناس، واحسن الى جارك تكن مؤمنا، واحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما، ولا تكثر الضحك فان كثرة الضحك تميت القلب '- (حم ت هب) عن ابي هريرة '

النص: 130 اتقوا الله، فان اخونكم عندنا من طلب العمل '- (طب) عن ابي موسى $- (ح) '

النص: 120 اتقوا الله في البهائم المعجمة: فاركبوها صالحة، وكلوها صالحة '- (حم د) وابن خزيمة (حب) عن سهل بن الحنظلية '

النص: 129 اتقوا الله وصلوا ارحامكم '- ابن عساكر عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 122 اتقوا الله واعدلوا بين اولادكم كما تحبون ان يبروكم '- (طب) عنه [اي <عن راوي الحديث السابق> النعمان بن بشير]ـ $- (ض) '

النص: 123 اتقوا الله واصلحوا ذات بينكم؛ فان الله تعالى يصلح بين المؤمنين يوم القيامة '- (ع ك) عن انس '

النص: 124 اتقوا الله فيما ملكت ايمانكم '- (خد) عن علي $- (صح) '

النص: 125 اتقوا الله في الصلاة وما ملكت ايمانكم '- (خط) عن ام سلمة '

النص: 126 اتقوا الله في الضعيفين: المملوك. والمراة '- ابن عساكر عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 127 اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله في الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت ايمانكم، اتقوا الله فيما ملكت ايمانكم، اتقوا الله في الضعيفين: المراة الارملة. والصبي اليتيم '- (هب) عن انس '

النص: 111 اتركوا الحبشة ما تركوكم؛ فانه لا يستخرج كنز الكعبة الا ذو السويقتين من الحبشة '- (د ك) عن ابن عمر '

النص: 119 اتق دعوة المظلوم؛ فانما يسال الله تعالى حقه، وان الله تعالى لن يمنع ذا حق حقه '- (خط) عن علي $- (ض) '

النص: 29 ائت حرثك انى شئت، واطعمها اذا طعمت، واكسها اذا اكتسيت، ولا تقبح الوجه، ولا تضرب '- (د) عن بهز بن حكيم عن ابيه عن جده $- (ح) '

النص: 21 اية الكرسي ربع القران '- ابو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن انس $- (ض) '

النص: 22 اية ما بيننا وبين المنافقين انهم لا يتضلعون من زمزم '- (تخ ه ك) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 23 اية العز "الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا" الاية '- (حم طب) عن معاذ بن انس $- (ض) '

النص: 24 اية الايمان حب الانصار، و اية النفاق بغض الانصار '- (حم ق ن) عن انس $- (صح) '

النص: 25 اية المنافق ثلاث: اذا حدث كذب، واذا وعد اخلف، واذا ائتمن خان '- (ق ت ن) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 26 اية بيننا وبين المنافقين شهود العشاء والصبح، لا يستطيعونهما '- (ص) عن سعيد بن المسيب مرسلا '

النص: 37 ائذنوا للنساء بالليل الى المساجد '- (حم م د ت) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 28 ائت المعروف، واجتنب المنكر، وانظر ما يعجب اذنك ان يقول لك القوم اذا قمت من عندهم فاته، وانظر الذي تكره ان يقول لك القوم اذا قمت من عندهم فاجتنبه '- (خد) وابن سعد، والبغوي في معجمه، والباوردي في المعرفة، (هب) عن حرملة بن عبد الله بن اوس، وما له [حديث]ـ غيره $- (ض) '

النص: 18 امروا النساء في انفسهن، فان الثيب تعرب عن نفسها. واذن البكر صمتها [("الثيب": المراة، فارقت زوجها، او دخل بها. "القاموس")]ـ '- (طب هق) عن العرس بن عميرة '

النص: 30 ائتوا المساجد حسرا ومعصبين، فان العمائم تيجان المسلمين '- (عد) عن علي $- (ض) '

النص: 31 ائتوا الدعوة اذا دعيتم '- (م) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 32 ائتدموا بالزيت، وادهنوا به، فانه يخرج من شجرة مباركة [هذا التدهن يكون للتطيب كما في شرح الحديث 3479، ويكون للتداوي كما في الاحاديث 3272 5567 5582 6392]ـ '- (ه ك هب) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 33 ائتدموا ولو بالماء '- (طس) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 34 ائتدموا من هذه الشجرة، يعني الزيت ، ومن عرض عليه طيب فليصب منه ["يعني الزيت" مدرج من بعض رواة الحديث]ـ '- (طس) عن ابن عباس '

النص: 35 ائتزروا كما رايت الملائكة تاتزر عند ربها الى انصاف سوقها '- (فر) عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده '

النص: 75 اتاكم اهل اليمن، هم اضعف قلوبا، وارق افئدة، الفقه يمان، والحكمة يمانية ["اضعف قلوبا": اعطفها واشفقها، وفي رواية للشافعي "الين قلوبا"]ـ '- (ق ت) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 27 ايتان هما قران، وهما يشفيان، وهما مما يحبهما الله، الايتان من اخر سورة البقرة '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 11 افة الدين ثلاثة: فقيه فاجر، وامام جائر، ومجتهد جاهل '- (فر) عن ابن عباس '

النص: 2 اتي باب الجنة فاستفتح، فيقول الخازن: من انت؟ فاقول: محمد، فيقول: بك امرت ان لا افتح لاحد قبلك. (في رواية مسلم الصحيحة: بك امرت؛ لا افتح لاحد قبلك. من فيض القدير) '- (حم م) عن انس $- (صح) '

النص: 3 اخر من يدخل الجنة رجل يقال له "جهينة" فيقول اهل الجنة: عند جهينة الخبر اليقين '- (خط) في رواة مالك عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 4 اخر قرية من قرى الاسلام خرابا المدينة '- (ت) عن ابي هريرة '

النص: 5 اخر من يحشر راعيان من مزينة، يريدان المدينة، ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا، حتى اذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما '- (ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 6 اخر ما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى "اذا لم تستح فاصنع ما شئت" '- ابن عساكر في تاريخه عن ابي مسعود البدري $- (ض) '

النص: 7 اخر ما تكلم به ابراهيم حين القي في النار "حسبي الله ونعم الوكيل" '- (خط) عن ابي هريرة، وقال: غريب. والمحفوظ عن ابن عباس موقوف $- (صح) '

النص: 8 اخر اربعاء في الشهر يوم نحس مستمر '- وكيع في الغرر، وابن مردويه في التفسير، (خط) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 20 امين خاتم رب العالمين على لسان عباده المؤمنين '- (عد طب) في الدعاء عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 10 افة الظرف الصلف، و افة الشجاعة البغي، و افة السماحة المن، و افة الجمال الخيلاء، و افة العبادة الفترة، و افة الحديث الكذب، و افة العلم النسيان، و افة الحلم السفه، و افة الحسب الفخر، و افة الجود السرف '- (هب) وضعفه عن علي $- (ض) '

النص: 19 امن شعر امية بن ابي الصلت وكفر قلبه '- ابو بكر بن الانباري في المصاحف، (خط) وابن عساكر عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 12 افة العلم النسيان، واضاعته ان تحدث به غير اهله '- (ش) عن الاعمش مرفوعا معضلا واخرج صدره فقط عن ابن مسعود موقوفا '

النص: 13 اكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهداه، اذا لمسوا ذلك، والواشمة، والموشومة للحسن، ولاوي الصدقة، والمرتد اعرابيا بعد الهجرة، ملعونون على لسان محمد يوم القيامة '- (ن) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 14 اكل كما ياكل العبد، واجلس كما يجلس العبد '- ابن سعد (ع حب) عن عائشة '

النص: 15 ال محمد كل تقي '- (طس) عن انس $- (ض) '

النص: 16 ال القران ال الله '- (خط) في رواة مالك عن انس '

النص: 17 امروا النساء في بناتهن '- (د هق) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 38 ابى الله ان يجعل لقاتل المؤمن توبة '- (طب) والضياء في المختارة عن انس $- (صح) '

النص: 9 ادم في السماء الدنيا تعرض عليه اعمال ذريته، ويوسف في السماء الثانية، وابنا الخالة يحيى وعيسى في السماء الثالثة، وادريس في السماء الرابعة، وهارون في السماء الخامسة، وموسى في السماء السادسة، وابراهيم في السماء السابعة '- ابن مردويه عن ابي سعيد '

النص: 66 ابن اخت القوم منهم '- (حم ق ت ن) عن انس (د) عن ابي موسى (طب) عن جبير بن مطعم، وعن ابن عباس، وعن ابي مالك الاشعري $- (صح) '

النص: 58 ابغوني الضعفاء فانما ترزقون وتنصرون بضعفائكم '- (حم م حب ك) عن ابي الدرداء '

النص: 59 ابلغوا حاجة من لا يستطيع ابلاغ حاجته، فمن ابلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع ابلاغها ثبت الله تعالى قدميه على الصراط يوم القيامة '- (طب) عن ابي الدرداء $- (ح) '

النص: 60 ابنوا المساجد واتخذوها جما ["جما"، بضم الجيم وشد الميم: اي اجعلوها بلا شرف. قال المناوي: ندبا. (اي ان الامر للندب)]ـ '- (ش هق) عن انس $- (ح) '

النص: 61 ابنوا مساجدكم جما، وابنوا مدائنكم مشرفة ["جما"، بضم الجيم وشد الميم: اي اجعلوها بلا شرف (قال المناوي: ندبا. اي ان الامر للندب. من شرح الحديث 60). وانظر الحديث 909]ـ '- (ش) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 62 ابنوا المساجد، واخرجوا القمامة منها: فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة، واخراج القمامة منها مهور الحور العين '- (طب) والضياء في المختارة عن ابي قرصافة $- (صح) '

النص: 63 ابن القدح عن فيك ثم تنفس '- سمويه في فوائده (هب) عن ابي سعيد '

النص: 36 ائذنوا للنساء ان يصلين بالليل في المسجد '- الطيالسي [هو ابو داود الطيالسي]ـ عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 65 ابن ادم، عندك ما يكفيك، وانت تطلب ما يطغيك. ابن ادم، لا بقليل تقنع، ولا بكثير تشبع. ابن ادم، اذا اصبحت معافى في جسدك، امنا في سربك، عندك قوت يومك، فعلى الدنيا العفاء '- (عد هب) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 55 ابغض الرجال الى الله الالد الخصم '- (ق حم ت ن) عن عائشة $- (صح) '

النص: 67 ابن السبيل اول شارب - يعني من زمزم '- (طص) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 68 ابو بكر وعمر سيدا كهول اهل الجنة من الاولين والاخرين، الا النبيين والمرسلين '- (حم ت ه) عن علي (ه) عن ابي جحيفة (ع) والضياء في المختارة عن انس (طص) عن جابر، وعن ابي سعيد '

النص: 69 ابو بكر وعمر مني بمنزلة السمع والبصر من الراس '- (ع) عن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن ابيه عن جده، قال ابن عبد البر: وما له [حديث]ـ غيره (حل) عن ابن عباس (خط) عن جابر '

النص: 70 ابو بكر خير الناس؛ الا ان يكون نبي '- (طب عد) عن سلمة بن الاكوع '

النص: 71 ابو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار، سدوا كل خوخة في المسجد غير خوخة ابى بكر '- (عم) عن ابن عباس '

النص: 72 ابو بكر مني وانا منه، و ابو بكر اخي في الدنيا والاخرة '- (فر) عن عائشة $- (ض) '

النص: 148 اتقوا دعوة المظلوم؛ فانها تحمل على الغمام، يقول الله: وعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين '- (طب) والضياء عن خزيمة بن ثابت '

النص: 64 ابن ادم، اطع ربك تسمى عاقلا، ولا تعصه فتسمى جاهلا '- (حل) عن ابي هريرة و ابي سعيد $- (ض) '

النص: 48 ابدؤا بما بدا الله به '- (قط) عن جابر $- (صح) '

النص: 39 ابى الله ان يرزق عبده المؤمن الا من حيث لا يحتسب '- (فر) عن ابي هريرة (هب) عن علي '

النص: 40 ابى الله ان يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته '- (ه) وابن ابي عاصم في السنة عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 41 ابى الله ان يجعل للبلاء سلطانا على بدن عبده المؤمن '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 42 ابتدروا الاذان، ولا تبتدروا الامامة '- (ش) عن يحيى بن ابي كثير مرسلا '

النص: 43 ابتغوا الرفعة عند الله: تحلم عمن جهل عليك، وتعطي من حرمك '- (عد) عن ابن عمر '

النص: 44 ابتغوا الخير عند حسان الوجوه '- (قط) في الافراد عن ابي هريرة '

النص: 45 ابد المودة لمن وادك فانها اثبت '- الحرث بن ابي اسامة (طب) عن ابي حميد الساعدي '

النص: 57 ابغض الناس الى الله ثلاثة: ملحد في الحرم، ومبتغ في الاسلام سنة الجاهلية، ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه '- (خ) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 47 ابدا بمن تعول '- (طب) عن حكيم بن حرام $- (صح) '

النص: 56 ابغض العباد الى الله من كان ثوباه خيرا من عمله: ان تكون ثيابه ثياب الانبياء، وعمله عمل الجبارين '- (عق فر) عن عائشة $- (ض) '

النص: 49 ابردوا بالظهر، فان شدة الحر من فيح جهنم '- (خ ه) عن ابي سعيد (حم ك) عن صفوان بن مخرمة (ن) عن ابي موسى (طب) عن ابن مسعود (عد) عن جابر (ه) عن المغيرة بن شعبة '

النص: 50 ابردوا بالطعام فان الحار لا بركة فيه '- (فر) عن ابن عمر (ك) عن جابر، وعن اسماء، مسدد عن ابي يحيى (طس) عن ابي هريرة (حل) عن انس '

النص: 51 ابشروا وبشروا من وراءكم انه من شهد ان لا اله الا الله صادقا بها دخل الجنة '- (حم طب) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 52 ابعد الناس من الله يوم القيامة القاص الذي يخالف الى غير ما امر به '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 53 ابغض الحلال الى الله الطلاق '- (د ه ك) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 54 ابغض الخلق الى الله من امن، ثم كفر '- تمام عن معاذ '

النص: 74 ابو سفيان بن الحارث سيد فتيان اهل الجنة '- ابن سعد (ك) عن عروة مرسلا '

النص: 46 ابدا بنفسك فتصدق عليها فان فضل شيء فلاهلك، فان فضل شيء عن اهلك فلذي قرابتك، فان فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا '- (ن) عن جابر $- (صح) '

النص: 249 احذروا صفر الوجوه، فانه ان لم يكن من علة او سهر فانه من غل في قلوبهم للمسلمين '- (فر) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 146 اتقوا بيتا يقال له "الحمام" فمن دخله فليستتر '- (طب ك هب) عن ابن عباس '

النص: 242 احد ابوي بلقيس كان جنيا '- ابو الشيخ <ابن حبان> في العظمة، وابن مردويه في التفسير وابن عساكر عن ابي هريرة '

النص: 243 احذروا فراسة المؤمن، فانه ينظر بنور الله، وينطق بتوفيق الله '- ابن جرير عن ثوبان $- (ض) '

النص: 244 احذروا زلة العالم، فان زلته تكبكبه في النار '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 245 احذروا الدنيا، فانها اسحر من هاروت وماروت '- ابن ابي الدنيا في ذم الدنيا (هب) عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 246 احذروا الدنيا، فانها خضرة حلوة '- (حم) في الزهد عن مصعب بن سعد مرسلا '

النص: 240 احد ركن من اركان الجنة '- (ع طب) عن سهل بن سعد $- (ض) '

النص: 248 احذروا الشهرتين: الصوف، والخز '- ابو عبد الرحمن السلمي في سنن الصوفية (فر) عن عائشة $- (ض) '

النص: 239 احد جبل يحبنا ونحبه، فاذا جئتموه فكلوا من شجره، ولو من عضاهه '- (طس) عن انس $- (ض) '

النص: 250 احذروا البغي، فانه ليس من عقوبة هي احضر من عقوبة البغي '- (عد) وابن النجار عن علي $- (ض) '

النص: 251 احرثوا فان الحرث مبارك، واكثروا فيه من الجماجم '- (د) في مراسيله عن علي بن الحسين مرسلا '

النص: 252 احسن الناس قراءة الذي اذا قرا رايت انه يخشى الله '- محمد بن نصر في كتاب الصلاة (هب خط) عن ابن عباس، السجزي في الابانة (خط) عن ابن عمر (فر) عن عائشة $- (ض) '

النص: 253 احسن الناس قراءة من قرا القران يتحزن به '- (طب) عن ابن عباس '

النص: 254 احسنوا اذا وليتم، واعفوا عما ملكتم '- الخرائطي في مكارم الاخلاق عن ابي سعيد '

النص: 255 احسنوا جوار نعم الله لا تنفروها، فقلما زالت عن قوم فعادت اليهم '- (ع عد) عن انس (هب) عن عائشة $- (ض) '

النص: 256 احسنوا اقامة الصفوف في الصلاة '- (حم حب) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 247 احذروا الشهوة الخفية: العالم يحب ان يجلس اليه '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 231 احترسوا من الناس بسوء الظن '- (طس عد) عن انس $- (ض) '

النص: 223 احبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما و ابغض بغيضك هونا ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما '- (ت هب) عن ابي هريرة (طب) عن ابن عمر، وعن ابن عمرو (قط) في الافراد (عد هب) عن علي (خد هب) عن علي موقوفا $- (ح) '

النص: 224 احبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، واحبوني لحب الله، واحبوا اهل بيتي لحبي '- (ت ك) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 225 احبوا العرب لثلاث: لاني عربي، والقران عربي، وكلام اهل الجنة عربي '- (عق طب ك هب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 226 احبوا قريشا فانه من احبهم احبه الله '- (طب) عن سهل بن سعد $- (ض) '

النص: 227 احبوا الفقراء وجالسوهم، واحب العرب من قلبك، وليردك عن الناس ما تعلم من نفسك '- (ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 228 احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء، فانها ساعة تخترق فيها الشياطين '- (ك) عن جابر $- (صح) '

النص: 241 احد هذا جبل يحبنا ونحبه، على باب من ابواب الجنة، وهذا عير يبغضنا ونبغضه، وانه على باب من ابواب النار '- (طس) عن ابي عبس بن جبر $- (ض) '

النص: 230 احتجموا لخمس عشرة، او لسبع عشرة، او لتسع عشرة، او احدى وعشرين، لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم '- البزار و ابو نعيم في الطب عن ابن عباس '

النص: 259 احسنوا الى محسن الانصار، واعفوا عن مسيئهم '- (طب) عن سهل بن سعد وعبد الله بن جعفر معا $- (صح) '

النص: 232 احتكار الطعام في الحرم الحاد فيه '- (د) عن يعلى بن امية $- (ح) '

النص: 233 احتكار الطعام بمكة الحاد '- (طس) عن ابن عمر '

النص: 234 احثوا التراب في وجوه المداحين '- (ت) عن ابي هريرة (عد حل) عن ابن عمر '

النص: 235 احثوا في افواه المداحين التراب '- (ه) عن المقداد بن عمر (حب) عن ابن عمرو، ابن عساكر عن عبادة بن الصامت $- (صح) '

النص: 236 احد يا سعد '- (حم) عن انس $- (صح) '

النص: 237 احد، احد '- (د ن ك) عن سعد (ت ن ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 238 احد جبل يحبنا ونحبه '- (خ) عن سهل بن سعد (ت) عن انس (حم طب) والضياء عن سويد بن عامر الانصاري، وما له [حديث]ـ غيره، ابو القاسم بن بشران في اماليه عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 229 احبسوا على المؤمنين ضالتهم: العلم '- (فر) وابن النجار في تاريخه عن انس $- (ض) '

النص: 286 اختضبوا بالحناء؛ فانه يزيد في شبابكم، وجمالكم، ونكاحكم '- البزار، و ابو نعيم في الطب عن انس، ابو نعيم في المعرفة عن درهم '

النص: 278 اخاف على امتي من بعدي ثلاثا: ضلالة الاهواء: واتباع الشهوات في البطون والفروج، والغفلة بعد المعرفة '- الحكيم والبغوي، وابن منده، وابن قانع، وابن شاهين، و ابو نعيم، الخمسة في كتب الصحابة عن افلح '

النص: 279 اخاف على امتي من بعدي ثلاثا: حيف الائمة، وايمانا بالنجوم، وتكذيبا بالقدر '- ابن عساكر عن ابي محجن [الثقفي]ـ '

النص: 280 اخاف على امتي من بعدي خصلتين: تكذيبا بالقدر، وتصديقا بالنجوم '- (ع عد خط) في كتاب النجوم عن انس $- (ض) '

النص: 281 اخبرني جبريل ان حسينا يقتل بشاطئ الفرات '- ابن سعد عن علي '

النص: 282 اخبروني بشجرة شبه الرجل المسلم لا يتحات ورقها، ولا، ولا، ولا، تؤتي اكلها كل حين، هي النخلة '- (خ) عن ابن عمر '

النص: 283 اخبر تقله '- (ع طب عد حل) عن ابي الدرداء '

النص: 257 احسنوا لباسكم، واصلحوا رحالكم، حتى تكونوا كانكم شامة في الناس '- (ك) عن سهل بن الحنظلية $- (صح) '

النص: 285 اختضبوا بالحناء فانه طيب الريح، يسكن الروع '- (ع) والحاكم في الكنى عن انس '

النص: 275 احلقوه كله، او اتركوه كله '- (د ن) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 287 اختضبوا، وافرقوا، وخالفوا اليهود '- (عد) عن ابن عمر '

النص: 288 اختلاف امتي رحمة '- نصر المقدسي في الحجة. والبيهقي في الرسالة الاشعرية بغير سند، واورده الحليمي والقاضي حسين وامام الحرمين وغيرهم، ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل الينا '

النص: 289 اخذ الامير الهدية سحت، وقبول القاضي الرشوة كفر '- (حم) في الزهد عن علي $- (ح) '

النص: 290 اخذنا فالك من فيك '- (د) عن ابي هريرة و ابو نعيم معا في الطب عن كثير بن عبد الله عن ابيه عن جده (فر) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 291 اخر الكلام في القدر لشرار امتي في اخر الزمان '- (طس ك) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 292 اخروا الاحمال، فان الايدي مغلقة، والارجل موثقة '- (د) في مراسيله عن الزهري، ووصله البزار (ع طس) عن سعيد بن المسيب عن ابي هريرة نحوه $- (ح) '

النص: 589 اذا دخل الضيف على القوم دخل برزقه، واذا خرج، خرج بمغفرة ذنوبهم '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 284 اختتن ابراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم ["القدوم": بالتخفيف (على حرف الدال)، يعني بالفاس، كما في رواية ابن عساكر. وروى ابو يعلى انه (اي ابراهيم) عجل قبل ان يعلم الالة (كراهة ان يتباطا في تنفيذ الامر) فاشتد عليه (اي سبب له الشدة)]ـ '- (حم ق) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 268 احفوا الشوارب، واعفوا اللحى ["احفوا"، بقطع الهمزة او وصلها، من "احفاه" و "حفاه": استاصله (وقال في شرح الحديث 3878: والمراد احفوا ما طال عن الشفة، فالمختار انه يقص حتى يبدو طرف الشفة ولا يستاصله). اعفوا ، بفتح الهمزة: اي اتركوها بحالها لتكثر وتغزر، لان في ذلك جمالا للوجه وزينة للرجل ومخالفة لزي المجوس، و "الاعفاء" (معناه) التكثير اللحى : بالضم والكسر (اي على اللام الاولى)]ـ '- (م ت ن) عن ابن عمر (عد) عن ابي هريرة '

النص: 220 احب الله تعالى عبدا سمحا اذا باع، وسمحا اذا اشترى، وسمحا اذا قضى، وسمحا اذا اقتضى '- (هب) عن ابي هريرة '

النص: 260 احصوا هلال شعبان لرمضان '- (ت ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 261 احضروا الجمعة؛ وادنوا من الامام؛ فان الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة وان دخلها '- (حم د ك هق) عن سمرة $- (صح) '

النص: 262 احفظ لسانك '- ابن عساكر عن مالك بن يخامر '

النص: 263 احفظ ما بين لحييك، وما بين رجليك '- (ع) وابن قانع، وابن منده، والضياء عن صعصعة المجاشعي $- (صح) '

النص: 264 احفظ عورتك الا من زوجتك او ما ملكت يمينك، قيل: اذا كان القوم بعضهم في بعض، قال ان استطعت ان لا يرينها احد فلا يرينها، قيل: اذا كان احدنا خاليا. قال: الله احق ان يستحيا منه من الناس '- (حم 4 ك هق) عن بهز بن حكيم عن ابيه عن جده '

النص: 265 احفظ ود ابيك، لا تقطعه فيطفئ الله نورك '- (خد طس هب) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 277 اخاف على امتي ثلاثا: زلة عالم، وجدال منافق بالقران، والتكذيب بالقدر '- (طب) عن ابي الدرداء '

النص: 267 احفظوني في اصحابي واصهاري، فمن حفظني فيهم حفظه الله في الدنيا والاخرة، ومن لم يحفظني فيهم تخلى الله منه، ومن تخلى الله منه اوشك ان ياخذه '- البغوي (طب) و ابو نعيم في المعرفة، وابن عساكر عن عياض الانصاري '

النص: 276 احملوا النساء على اهوائهن [اي زوجوهن من يرتضينه، ان كان كفؤا]ـ '- (عد) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 269 احفوا الشوارب، واعفوا اللحى، ولا تشبهوا باليهود [انظر شرح الحديث 268]ـ '- الطحاوي عن انس '

النص: 270 احفوا الشوارب، واعفوا اللحى، وانتفوا الشعر الذي في الاناف [انظر شرح الحديث 268]ـ '- (عد هب) عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده '

النص: 271 احق ما صليتم على اطفالكم '- الطحاوي (هق) عن البراء $- (صح) '

النص: 272 احل الذهب والحرير لاناث امتي، وحرم عن ذكورها '- (حم ن) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 273 احلت لنا ميتتان ودمان: فاما الميتتان فالحوت والجراد، واما الدمان فالكبد والطحال '- (ه ك هق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 274 احلفوا بالله وبروا واصدقوا، فان الله يحب ان يحلف به '- (حل) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 258 احسنوا الاصوات بالقران '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 266 احفظوني في العباس؛ فانه عمي وصنو ابي '- (عد) وابن عساكر عن علي '

النص: 176 اجتنبوا مجالس العشيرة '- (ص) عن ابان بن عثمان مرسلا '

النص: 168 اثيبوا اخاكم، ادعوا له بالبركة، فان الرجل اذا اكل طعامه وشرب شرابه، ثم دعي له بالبركة فذلك ثوابه منهم '- (د هب) عن جابر $- (ح) '

النص: 169 اجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله، يبارك لكم فيه '- (حم د ه حب ك) عن وحشي بن حرب $- (صح) '

النص: 170 اجتنب الغضب '- ابن ابي الدنيا في كتاب ذم الغضب، وابن عساكر عن رجل من الصحابة $- (صح) '

النص: 171 اجتنبوا السبع الموبقات: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات '- (ق د ن) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 172 اجتنبوا الخمر: فانها مفتاح كل شر '- (ك هب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 173 اجتنبوا الوجوه لا تضربوها '- (عد) عن ابي سعيد '

النص: 184 اجعل بين اذانك واقامتك نفسا حتى يقضي المتوضئ حاجته في مهل، ويفرغ الاكل من طعامه في مهل '- (عم) عن ابي، ابو الشيخ <ابن حبان> في الاذان عن سلمان، وعن ابي هريرة '

النص: 175 اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله تعالى عنها، فمن الم بشيء منها فليستتر بستر الله، وليتب الى الله، فانه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله '- (ك هق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 165 اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الانساب والنياحة على الميت '- (حم م) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 177 اجتنبوا الكبائر، وسددوا، و ابشروا '- ابن جرير عن قتادة مرسلا '

النص: 178 اجتنبوا دعوات المظلوم، ما بينها وبين الله حجاب '- (ع) عن ابي سعيد و ابي هريرة معا '

النص: 179 اجتنبوا كل مسكر '- (طب) عن عبد الله بن مغفل $- (صح) '

النص: 180 اجتنبوا ما اسكر '- الحلواني عن علي $- (صح) '

النص: 181 اجثوا على الركب، ثم قولوا: يا رب يا رب '- ابو عوانة والبغوي عن سعد $- (صح) '

النص: 182 اجرؤكم على قسم الجد اجرؤكم على النار '- (ص) عن سعيد بن المسيب مرسلا '

النص: 222 احب للناس ما تحب لنفسك '- (تخ ع طب ك هب) عن يزيد بن اسيد $- (صح) '

النص: 174 اجتنبوا التكبر، فان العبد لا يزال يتكبر حتى يقول الله تعالى: اكتبوا عبدي هذا في الجبارين '- ابو بكر بن لال في مكارم الاخلاق، وعبد الغني بن سعيد في ايضاح الاشكال (عد) عن ابي امامة '

النص: 158 اتيت بمقاليد الدنيا على فرس ابلق، جاءني به جبريل عليه قطيفة من سندس '- (حم حب) والضياء عن جابر $- (صح) '

النص: 149 اتقوا دعوة المظلوم؛ فانها تصعد الى السماء كانها شرارة '- (ك) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 150 اتقوا دعوة المظلوم وان كان كافرا، فانها ليس دونها حجاب '- (حم ع) والضياء عن انس $- (صح) '

النص: 151 اتقوا فراسة المؤمن، فانه ينظر بنور الله عز وجل '- (تخ ت) عن ابي سعيد الحكيم، وسمويه، (طب عد) عن ابي امامة بن جرير عن ابن عمر '

النص: 152 اتقوا محاش النساء '- سموية (عد) عن جابر $- (ض) '

النص: 153 اتقوا هذه المذابح، يعني المحاريب '- (طب هق) عن ابن عمرو '

النص: 154 اتقوا الركوع والسجود، فوالذي نفسي بيده اني لاراكم من وراء ظهري اذا ركعتم واذا سجدتم '- (حم ق ن) عن انس $- (صح) '

النص: 155 اتموا الصفوف، فاني اراكم خلف ظهري '- (م) عن انس $- (صح) '

النص: 167 اثنان يجعلهما الله في الدنيا: البغي، وعقوق الوالدين '- (تخ طب) عن ابي بكرة '

النص: 157 اتموا الوضوء، ويل للاعقاب من النار '- (ه) عن خالد بن الوليد، ويزيد بن ابي سفيان، وشرحبيل بن حسنة، وعمرو بن العاص $- (صح) '

النص: 166 اثنان يكرههما ابن ادم. الموت والموت خير له من الفتنة، ويكره قلة المال وقلة المال اقل للحساب '- (ص حم) عن محمود بن لبيد $- (صح) '

النص: 159 اثبتكم على الصراط اشدكم حبا لاهل بيتي، ولاصحابي '- (عد فر) عن علي $- (ض) '

النص: 160 اثردوا ولو بالماء '- (طس هب) عن انس '

النص: 161 اثنان فما فوقهما جماعة '- (ه عد) عن ابي موسى (حم طب عد) عن ابي امامة (قط) عن ابن عمرو ابن سعد [في شرح المناوي: (قط) من رواية عثمان بن عبد الرحمن المدني، عن عمرو بن شعيب، عن ابيه، عن جده ابن سعيد بن العاص]ـ، والبغوي والماوردي عن الحكم بن عمير '

النص: 162 اثنان لا ينظر الله اليهما يوم القيامة: قاطع الرحم، وجار السوء '- (فر) عن انس '

النص: 163 اثنان خير من واحد، وثلاثة خير من اثنين، واربعة خير من ثلاثة، فعليكم بالجماعة فان الله لن يجمع امتي الا على هدى '- (حم) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 164 اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما: عبد ابق من مواليه حتى يرجع. وامراة عصت زوجها حتى ترجع '- (ك) عن ابن عمر '

النص: 185 اجعلوا اخر صلاتكم بالليل وترا '- (ق د) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 156 اتموا الصف المقدم، ثم الذي يليه. فما كان من نقص فليكن من الصف المؤخر '- (حم د ن حب) وابن خزيمة والضياء عن انس '

النص: 213 احب الطعام الى الله ما كثرت عليه الايدي '- (ع حب هب) والضياء عن جابر $- (صح) '

النص: 205 احب الناس الي عائشة، ومن الرجال ابوها '- (ق ت) عن عمرو بن العاص (ت ه) عن انس $- (صح) '

النص: 206 احب الاسماء الى الله: عبد الله، وعبد الرحمن '- (م د ت ه) عن ابن عمر '

النص: 207 احب الاسماء الى الله ما تعبد له، واصدق الاسماء همام وحارث '- الشيرازي في الالقاب (طب) عن ابن مسعود '

النص: 208 احب الاديان الى الله الحنيفية السمحة '- (حم خد طب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 209 احب البلاد الى الله مساجدها، و ابغض البلاد الى الله اسواقها '- (م) عن ابي هريرة (حم ك) عن جبير بن مطعم '

النص: 210 احب الجهاد الى الله كلمة حق تقال لامام جائر '- (حم طب) عن ابي امامة $- (ح) '

النص: 183 اجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار '- الدارمي عن عبد الله بن ابي جعفر مرسلا '

النص: 212 احب الصيام الى الله صيام داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما، واحب الصلاة الى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه '- (حم ق د ن) عن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 202 احب الاعمال الى الله الحب في الله، والبغض في الله '- (حم) عن ابي ذر $- (ح) '

النص: 214 احب الكلام الى الله تعالى ان يقول العبد "سبحان الله وبحمده" '- (حم م ت) عن ابي ذر '

النص: 215 احب الكلام الى الله تعالى اربع: "سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر" لا يضرك بايهن بدات '- (حم م) عن سمرة بن جندب $- (صح) '

النص: 216 احب اللهو الى الله تعالى اجراء الخيل والرمي '- (عد) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 217 احب العباد الى الله تعالى انفعهم لعياله '- عبد الله في زوائده الزهد عن الحسن مرسلا '

النص: 218 احب عباد الله الى الله احسنهم خلقا '- (طب) عن اسامة بن شريك $- (ض) '

النص: 219 احب بيوتكم الى الله بيت فيه يتيم مكرم '- (هب) عن عمر '

النص: 294 اخسر الناس صفقة رجل اخلق يديه في اماله، ولم تساعده الايام على امنيته، فخرج من الدنيا بغير زاد، وقدم على الله تعالى بغير حجة '- ابن النجار في تاريخه عن عامر بن ربيعة، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ '

النص: 211 احب الحديث الي اصدقه '- (حم خ) عن المسور بن مخرمة ومروان معا $- (صح) '

النص: 195 اجيفوا ابوابكم، واكفئوا انيتكم، واوكئوا اسقيتكم، واطفئوا سرجكم فانهم لم يؤذن لهم بالتسور عليكم '- (حم) عن ابي امامة '

النص: 186 اجعلوا ائمتكم خياركم؛ فانهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم '- (قط هق) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 187 اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورا '- (حم ق د) عن ابن عمر (ع) والروياني والضياء عن زيد بن خالد، ومحمد بن نصر في الصلاة عن عائشة '

النص: 188 اجعلوا بينكم وبين الحرام سترا من الحلال، من فعل ذلك استبرا لعرضه ودينه، ومن ارتع فيه كان كالمرتع الى جنب الحمى يوشك ان يقع فيه. وان لكل ملك حمى الله في الارض محارمه '- (حم طب) عن النعمان بن بشير $- (صح) '

النص: 189 اجعلوا بينكم وبين النار حجابا، ولو بشق تمرة '- (طب) عن فضالة بن عبيد $- (ح) '

النص: 190 اجلوا الله يغفر لكم '- (حم ع طب) عن ابي الدرداء $- (ح) '

النص: 191 اجملوا في طب الدنيا: فان كلا ميسر لما كتب له منها '- (ه ك طب هق) عن ابي حميد الساعدي '

النص: 192 اجوع الناس طالب العلم، واشبعهم الذي لا يبتغيه '- ابو نعيم في كتاب العلم (فر) عن ابن عمر '

النص: 204 احب اهل بيتي الي الحسن والحسين '- (ت) عن انس '

النص: 194 اجيبوا الداعي، ولا تردوا الهدية، ولا تضربوا المسلمين '- (حم خد طب هب) عن ابن مسعود '

النص: 203 احب اهلي الي فاطمة '- (ت ك) عن اسامة $- (صح) '

النص: 196 احب الاعمال الى الله الصلاة لوقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله '- (حم ق د ن) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 197 احب الاعمال الى الله تعالى ادومها وان قل '- (ق) عن عائشة '

النص: 198 احب الاعمال الى الله ان تموت ولسانك رطب من ذكر الله '- (حب) وابن السني في عمل يوم وليلة (طب هب) عن معاذ '

النص: 199 احب الاعمال الي من اطعم مسكينا من جوع، او دفع عنه مغرما او كشف عنه كربا '- (طب) عن الحكم بن عمير $- (ض) '

النص: 200 احب الاعمال الى الله، بعد اداء الفرائض، ادخال السرور على المسلم '- (طب) عن ابن عباس '

النص: 201 احب الاعمال الى الله لفظ اللسان '- (هب) عن ابي جحيفة $- (ض) '

النص: 221 احبكم الى الله اقلكم طعما واخفكم بدنا '- (فر) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 193 اجيبوا هذه الدعوة اذا دعيتم لها '- (ق) عن ابن عمر '

النص: 983 استعيذوا بالله من العين؛ فان العين حق '- (ه ك) عن عائشة '

النص: 1028 اسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها، وتجيب اجابوا الله '- (طس) عن عبد الرحمن بن سندر $- (ح) '

النص: 976 استرقوا لها؛ فان بها النظرة '- (ق) عن ام سلمة '

النص: 977 استشفوا بما حمد الله تعالى به نفسه قبل ان يحمده خلقه، وبما مدح الله تعالى به نفسه "الحمد لله"، و "قل هو الله احد." فمن لم يشفه القران فلا شفاه الله '- ابن قانع عن رجاء الغنوي '

النص: 978 استعتبوا الخيل تعتب '- (عد) وابن عساكر عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 979 استعد للموت قبل نزول الموت '- (طب ك هب) عن طارق المحاربي $- (صح) '

النص: 980 استعن بيمينك '- (ت) عن ابي هريرة، الحكيم عن ابن عباس '

النص: 974 استذكروا القران، فلهو اشد تفصيا من صدور الرجال من النعم من عقلها '- (حم ق ت ن) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 982 استعيذوا بالله من شر جار المقام؛ فان جار المسافر اذا شاء ان يزايل زايل '- (ك) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 973 استحيوا من الله تعالى حق الحياء، من استحيا من الله حق الحياء فيلحفظ الراس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى، ومن اراد الاخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء '- (حم ت ك هب) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 984 استعيذوا بالله من الفقر والعيلة، ومن ان تظلموا او تظلموا '- (طب) عن عبادة بن الصامت $- (ح) '

النص: 985 استعينوا على انجاح الحوائج بالكتمان؛ فان كل ذي نعمة محسود '- (عق عد طب حل هب) عن معاذ بن جبل الخرائطي في اعتلال القلوب عن عمر (خط) عن ابن عباس، الخلعي في فوائده عن علي $- (ض) '

النص: 986 استعينوا بطعام السحر على صيام النهار، وبالقيلولة على قيام الليل '- (ه ك طب هب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 987 استعينوا على الرزق بالصدقة '- (فر) عن عبد الله بن عمرو المزني $- (ض) '

النص: 988 استعينوا على النساء بالعري، فان احداهن اذا كثرت ثيابها واحسنت زينتها اعجبها الخروج '- (عد) عن انس $- (ض) '

النص: 989 استغنوا بغناء الله [اي اسالوه من فضله]ـ '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 990 استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك '- البزار (طب هب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 981 استعيذوا بالله من طمع يهدي الى طبع، ومن طمع يهدي الى غير مطمع، ومن طمع حيث لا مطمع ["الى طبع": اي الى دنس وشين]ـ '- (حم طب ك) عن معاذ بن جبل $- (صح) '

النص: 965 اسباغ الوضوء في المكاره، واعمال الاقدام الى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، يغسل الخطايا غسلا '- (ع ك هب) عن علي $- (صح) '

النص: 957 ارهقوا القبلة ["ارهقوا": ادنوا، اي من السترة التي تصلون اليها]ـ '- البزار (هب) وابن عساكر عن عائشة $- (صح) '

النص: 958 اريت ما تلقى امتي من بعدي، وسفك بعضهم دماء بعض، وكان ذلك سابقا من الله كما سبق في الامم قبلهم، فسالته ان يوليني شفاعة فيهم يوم القيامة ففعل '- (حم طس ك) عن ام حبيبة $- (صح) '

النص: 959 ازرة المؤمن الى انصاف ساقيه '- (ن) عن ابي هريرة، و ابي سعيد وابن عمر، والضياء عن انس $- (صح) '

النص: 960 ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس '- (ه طب ك هب) عن سهل بن سعد $- (صح) '

النص: 961 ازهد الناس في العالم اهله وجيرانه '- (حل) عن ابي الدرداء (عد) عن جابر $- (ض) '

النص: 962 ازهد الناس في الانبياء واشدهم عليهم الاقربون '- ابن عساكر عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 975 استرشدوا العاقل ترشدوا، ولا تعصوه فتندموا '- (خط) في رواية مالك عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 964 اسامة احب الناس الي '- (حم طب) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 993 استقم، وليحسن خلقك للناس '- (طب ك هب) عن ابن عمرو $- (ح) '

النص: 966 اسباغ الوضوء شطر الايمان، و "الحمد لله" تملا الميزان، والتسبيح والتكبير يملا السموات والارض، والصلاة نور، والزكاة برهان، والصبر ضياء، والقران حجة لك او عليك. كل الناس يغدو: فبائع نفسه فمعتقها، او موبقها ["برهان": اي دليل على الايمان وحب العبد لربه]ـ '- (حم ن ه حب) عن ابي مالك الاشعري $- (صح) '

النص: 967 استاكوا، وتنظفوا، واوتروا؛ فان الله عز وجل وتر يحب الوتر '- (ش طس) عن سليمان بن صرد $- (ح) '

النص: 968 استتروا في صلاتكم ولو بسهم '- (حم ك هق) عن الربيع بن سبرة $- (صح) '

النص: 969 استتمام المعروف افضل من ابتدائه '- (طس) عن جابر $- (ض) '

النص: 970 استحلوا فروج النساء باطيب اموالكم '- (د) في مراسيله عن يحيى بن يعمر مرسلا $- (ض) '

النص: 971 استحي من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك '- (عد) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 972 استحيوا من الله تعالى حق الحياء؛ فان الله قسم بينكم اخلاقكم كما قسم بينكم ارزاقكم '- (تخ) عن ابن مسعود $- (ح) '

النص: 963 ازهد الناس من لم ينس القبر والبلاء، وترك افضل زينة الدنيا، و اثر ما يبقى على ما يفنى، ولم يعد غدا من ايامه، وعد نفسه في الموتى '- (هب) عن الضحاك مرسلا $- (ض) '

النص: 1020 اسست السموات السبع والارضون السبع على "قل هو الله احد" '- تمام عن انس $- (ض) '

النص: 1012 استوصوا بالنساء خيرا؛ فان المراة خلقت من ضلع اعوج، وان اعوج شيء في الضلع اعلاه، فان ذهبت تقيمه كسرته، وان تركته لم يزل اعوج، فاستوصوا بالنساء خيرا '- (ق) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1013 استووا، ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم وليليني منكم اولوا الاحلام والنهى، ثم الذين يلونهم '- (حم م ن) عن ابي مسعود $- (صح) '

النص: 1014 استووا تستو قلوبكم، وتماسوا تراحموا '- (طس حل) عن ابي مسعود $- (ض) '

النص: 1015 اسد الاعمال ثلاثة: ذكر الله على كل حال، والانصاف من نفسك، ومواساة الاخ في المال ["اسد" (بتشديد الدال): اكثرها سدادا]ـ '- ابن المبارك وهناد والحكيم عن ابي جعفر مرسلا (حل) عن علي موقوفا $- (ض) '

النص: 1016 اسرع الارض خرابا يسراها، ثم يمناها '- (طس حل) عن جرير $- (ح) '

النص: 1017 اسرع الخير ثوابا البر وصلة الرحم، واسرع الشر عقوبة البغي وقطيعة الرحم '- (ت ه) عن عائشة $- (ح) '

النص: 991 استفت نفسك وان افتاك المفتون '- (تخ) عن وابصة $- (ح) '

النص: 1019 اسرعوا بالجنازة، فان تك صالحة فخير تقدمونها اليه، وان تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم '- (حم ق 4) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1009 استوصوا بالاسارى خيرا '- (طب) عن ابي عزي $- (ح) '

النص: 1021 اسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال "لا اله الا الله" خالصا مخلصا من قلبه '- (خ) عن ابي هريرة '

النص: 1022 اسعد الناس يوم القيامة العباس '- ابن عساكر عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 1023 اسفر بصلاة الصبح، حتى يرى القوم مواقع نبلهم '- الطيالسي عن رافع بن خديج $- (ح) '

النص: 1024 اسفر بالفجر، فانه اعظم للاجر '- (ت ن حب) عن رافع $- (صح) '

النص: 1025 اسلم ثم قاتل '- (خ) عن البراء '

النص: 1026 اسلم وان كنت كارها '- (حم ع) والضياء عن انس $- (صح) '

النص: 882 اذا هممت بامر فاستخر ربك فيه سبع مرات، ثم انظر الى الذي يسبق الى قلبك، فان الخيرة فيه '- ابن السني في عمل يوم وليلة (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 1018 اسرع الدعاء اجابة دعوة غائب لغائب '- (خد د طب) عن ابن عمرو $- (ح) '

النص: 1002 استمتعوا من هذا البيت، فانه قد هدم مرتين، ويرفع في الثالثة '- (طب ك) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 954 اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم: السبحة بعد المغرب '- (ه) عن رافع بن خديج $- (ح) '

النص: 994 استقيموا، ولن تحصوا، واعلموا ان خير اعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء الا مؤمن '- (حم ه ك هق) عن ثوبان (ه طب) عن ابن عمرو (طب) عن سلمة بن الاكوع $- (صح) '

النص: 995 استقيموا ونعما ان استقمتم، وخير اعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء الا مؤمن '- (ه) عن ابي امامة (طب) عن عبادة بن الصامت $- (صح) '

النص: 996 استقيموا لقريش ما استقاموا لكم، فان لم يستقيموا لكم فضعوا سيوفكم على عواتقكم ثم ابيدوا خضراءهم '- (حم) عن ثوبان (طب) عن النعمان بن بشير $- (ح) '

النص: 997 استكثر من الناس من دعاء الخير لك، فان العبد لا يدري على لسان من يستجاب له ويرحم '- (خط) في رواية مالك عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 998 استكثروا من الباقيات الصالحات: التسبيح، والتهليل، والتحميد، والتكبير، و "لا حول ولا قوة الا بالله" '- (حم حب ك) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 999 استكثروا من النعال، فان الرجل لا يزال راكبا ما دام منتعلا '- (حم تخ م ن) عن جابر (طب) عن عمران بن حصين (طس) عن ابي عمرو $- (صح) '

النص: 1011 استوصوا بالعباس خيرا؛ فانه عمي وصنو ابي '- (عد) عن علي $- (ض) '

النص: 1001 استكثروا من الاخوان، فان لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة '- ابن النجار في تاريخه عن انس $- (ض) '

النص: 1010 استوصوا بالانصار خيرا '- (حم) عن انس $- (ح) '

النص: 1003 استنثروا مرتين بالغتين، او ثلاثا '- (حم د ه ك) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 1004 استنجوا بالماء البارد، فانه مصحة للبواسير '- (طس) عن عائشة (عب) عن المسور بن رفاعة القرظي $- (ض) '

النص: 1005 استنزلوا الرزق بالصدقة '- (هب) عن علي (عد) عن جبير بن مطعم، ابو الشيخ <ابن حبان> عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1006 استهلال الصبي العطاس '- البزار عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 1007 استودع الله دينك، وامانتك، وخواتيم عملك '- (د ت) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 1008 استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه '- (ه) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 992 استفرهوا ضحاياكم؛ فانها مطاياكم على الصراط '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1000 استكثروا من "لا حول ولا قوة الا بالله "؛ فانها تدفع تسعة وتسعين بابا من الضر، ادناها الهم '- (عق) عن جابر $- (ض) '

النص: 910 اربى الربا شتم الاعراض، واشد الشتم الهجاء، والراوية احد الشاتمين '- (عب هب) عن عمرو بن عثمان مرسلا '

النص: 902 اذكر الله فانه عون لك على ما تطلب '- ابن عساكر عن عطاء بن ابي مسلم مرسلا $- (ض) '

النص: 903 اذكروا الله ذكرا يقول المنافقون انكم تراؤون '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 904 اذكروا الله ذكرا خاملا، قيل: وما الذكر الخامل؟ قال الذكر الخفي '- ابن المبارك في الزهد عن ضمرة بن حبيب مرسلا $- (ض) '

النص: 905 اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم '- (د ت ك هق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 906 اذن لي ان احدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش، ما بين شحمة اذنه الى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة '- (د) والضياء عن جابر $- (صح) '

النص: 907 اذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسو قلوبكم '- (طس عد) وابن السني و ابو نعيم في الطب (هب) عن عائشة $- (ض) '

النص: 918 اربع من اعطيهن فقد اعطى خير الدنيا والاخرة: لسان ذاكر، وقلب شاكر، وبدن على البلاء صابر وزوجة لا تبغيه خونا في نفسها ولا ماله '- (طب هب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 909 اراكم ستشرفون مساجدكم بعدي كما شرفت اليهود كنائسها، وكما شرفت النصارى بيعها [وفي شرح المناوي انه مكروه، وقال: واخذ بذلك الشافعية، فكرهوا نقش المسجد وتزويقه واتخاذ شرافات له]ـ '- (ه) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 899 اذا ولي احدكم اخاه فليحسن كفنه '- (حم م د ن) عن جابر (ت ه) عن ابي قتادة $- (صح) '

النص: 911 اربى الربا تفضيل المرء على اخيه بالشتم '- ابن ابي الدنيا في الصمت عن ابي نجيح مرسلا $- (ض) '

النص: 912 اربع اذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: صدق الحديث، وحفظ الامانة، وحسن الخلق، وعفة مطعم '- (حم طب ك هب) عن ابن عمر (طب) عن ابن عمرو (عد) وابن عساكر عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 913 اربع في امتي من امر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الاحساب، والطعن في الانساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة '- (م) عن ابي مالك الاشعري $- (ح) '

النص: 914 اربع حق على الله تعالى عونهم: الغازي، والمتزوج، والمكاتب، والحاج '- (حم) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 915 اربع دعوات لا ترد: دعوة الحاج حتى يرجع، ودعوة الغازي حتى يصدر، ودعوة المريض حتى يبرا، ودعوة الاخ لاخيه بظهر الغيب. واسرع هذه الدعوات اجابة دعوة الاخ لاخيه بظهر الغيب '- (فر) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 916 اربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: اذا حدث كذب، واذا وعد اخلف، واذا عاهد غدر، واذا خاصم فجر '- (حم ق 3) عن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 956 ارموا الجمرة بمثل حصى الخذف '- (حم) وابن خزيمة، والضياء عن رجل من الصحابة $- (صح) '

النص: 908 اراف امتي بامتي ابو بكر، واشدهم في دين الله عمر، واصدقهم حياء عثمان، واقضاهم علي، وافرضهم زيد بن ثابت، واقرؤهم ابي، واعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، الا وان لكل امة امينا وامين هذه الامة ابو عبيدة بن الجراح '- (ع) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 892 اذا وضعت جنبك على الفراش وقرات فاتحة الكتاب و "قل هو الله احد" فقد امنت من كل شيء الا الموت '- البزار عن انس $- (ح) '

النص: 587 اذا دخل احدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين، واذا دخل احدكم بيته فلا يجلس حتى يركع ركعتين؛ فان الله جاعل له من ركعتيه في بيته خيرا '- (هق عد هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 884 اذا وجد احدكم لاخيه نصحا في نفسه فليذكره له '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 885 اذا وجد احدكم عقربا وهو يصلي فليقتلها بنعله اليسرى '- (د) في مراسيله عن رجل من الصحابة $- (ح) '

النص: 886 اذا وجدت القملة في المسجد فلفها في ثوبك حتى تخرج منه '- (طب) عن رجل من بني خطمة $- (ح) '

النص: 887 اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعة '- (خ) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 888 اذا وضع السيف في امتي لم يرتفع عنه الى يوم القيامة '- (ت) عن ثوبان $- (صح) '

النص: 889 اذا وضع الطعام فاخلعوا نعالكم، فانه اروح لاقدامكم '- الدارمي (ك) عن انس $- (صح) '

النص: 901 اذبحوا لله في اي شهر كان، وبروا لله، واطعموا '- (د ن ه ك) عن نبيشة $- (صح) '

النص: 891 اذا وضع الطعام فخذوا من حافته، وذروا وسطه، فان البركة تنزل في وسطه '- (ه) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 900 اذا ولي احدكم اخاه فليحسن كفنه، فانهم يبعثون في اكفانهم، ويتزاورون في اكفانهم '- سمويه (عق خط) عن الحرث عن جابر $- (ض) '

النص: 893 اذا وضعتم موتاكم في قبورهم فقولوا: "بسم الله، وعلى سنة رسول الله" '- (حم حب طب ك هق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 894 اذا وعد الرجل اخاه ومن نيته ان يفي له فلم يف ولم يجئ للميعاد، فلا اثم عليه '- (د ت) عن زيد بن ارقم $- (ض) '

النص: 895 اذا وقع الذباب في شراب احدكم فليغمسه، ثم لينزعه: فان في احدى جناحيه داء، وفي الاخرى شفاء [(والامر للندب كما ذكره في شرح الحديث 5941. وقد اثبت ذلك الطب الحديث بدون ادنى شك، و اختصاره ان في احدى جناحيه نوع من الجراثيم، وفي الاخر مضادات حيوية antibiotics. و سمعت في دار الحديث النبوي الشريف بدمشق الاستاذ الشيخ رفيق السباعي رحمه الله يروي قصة احد المسلمين في المانيا، ساله استاذه في علم الكيمياء عن وجود هذا الحديث فقال نعم. فقال استاذه ان الامر سهل وانه يمكن التاكد من صحة الحديث علميا. و بعد التجارب اكتشف الاستاذ صحة الحديث فارسل لجامعة الازهر بمصر للتاكد من ورود الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم. و عندما اتاه الخبر منهم بالايجاب اعلن اسلامه. عرفان الرباط، دار الحديث)]ـ '- (خ ه) عن ابي هريرة '

النص: 896 اذا وقعت في ورطة فقل: "بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم" فان الله تعالى يصرف بها ما شاء من انواع البلاء '- ابن السني في عمل يوم وليلة عن علي $- (ض) '

النص: 897 اذا وقعتم في الامر العظيم فقولوا: "حسبنا الله، ونعم الوكيل" '- ابن مردويه عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 898 اذا وقع في الرجل وانت في ملا فكن للرجل ناصرا، وللقوم زاجرا، وقم عنهم '- ابن ابي الدنيا في ذم الغيبة عن انس $- (ض) '

النص: 919 اربع من سنن المرسلين: الحياء، والتعطر، والنكاح، والسواك '- (حم ت هب) عن ابي ايوب $- (ح) '

النص: 890 اذا وضع الطعام فليبدا امير القوم، او صاحب الطعام، او خير القوم '- ابن عساكر عن ابي ادريس الخولاني مرسلا $- (ض) '

النص: 947 ارفع ازارك فانه انقى لثوبك، واتقى لربك '- ابن سعد (حم هب) عن الاشعث بن سليم عن عمته عن عمها $- (صح) '

النص: 939 ارجعن مازورات غير ماجورات '- (ه) عن علي (ع) عن انس $- (صح) '

النص: 940 ارحامكم ارحامكم '- (حب) عن انس $- (صح) '

النص: 941 ارحم من في الارض يرحمك من في السماء '- (طب) عن جرير، (طب ك) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 942 ارحموا ترحموا، واغفروا يغفر لكم، ويل لاقماع القول، ويل للمصرين الذين يصرون على ما فعلوا وهم يعلمون '- (حم خد هب) عن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 943 اردية الغزاة السيوف '- (عب) عن الحسن مرسلا $- (ض) '

النص: 944 ارضخي ما استطعت، ولا توعي فيوعي الله عليك ["ارضخي": انفقي توعي : تمسكي المال في الوعاء]ـ '- (م ن) عن اسماء بنت ابي بكر $- (صح) '

النص: 917 اربع من كن فيه حرمه الله تعالى على النار، وعصمه من الشيطان: من ملك نفسه حين يرغب وحين يرهب، وحين يشتهي، وحين يغضب. واربع من كن فيه نشر الله تعالى عليه رحمته وادخله الجنة: من اوى مسكينا، ورحم الضعيف، ورفق بالمملوك، وانفق على الوالدين '- الحكيم عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 946 ارفع ازارك، واتق الله '- (طب) عن الشريد بن سويد $- (صح) '

النص: 936 اربعون خصلة اعلاهن منحة العنز، لا يعمل عبد بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها الا ادخله الله تعالى بها الجنة ["منحة العنز": اعطاء المعز لغيره لينتفع بها مدة، ثم يعيدها]ـ '- (خ د) عن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 948 ارفع البنيان الى السماء واسال الله السعة '- (طب) عن خالد بن الوليد $- (ح) '

النص: 949 ارفعوا السنتكم عن المسلمين، واذا مات احد منهم فقولوا فيه خيرا '- (طب) عن سهل بن سعد $- (ح) '

النص: 950 ارقاءكم ارقاءكم، فاطعموهم مما تاكلون، والبسوهم مما تلبسون، وان جاءوا بذنب لا تريدون ان تغفروه فبيعوا عباد الله ولا تعذبوهم '- (حم) وابن سعد عن زيد بن الخطاب $- (ض) '

النص: 951 ارقاؤكم اخوانكم، فاحسنوا اليهم، استعينوهم على ما غلبكم، واعينوهم على ما غلبهم '- (حم خد) عن رجل $- (ح) '

النص: 952 ارقي ما لم يكن شرك بالله '- (ك) عن الشفاء بنت عبد الله $- (صح) '

النص: 953 اركبوا هذه الدواب سالمة،. واتدعوها [وفي رواية: ودعوها]ـ سالمة، ولا تتخذوها كراسي لاحاديثكم في الطرق والاسواق، فرب مركوبة خير من راكبها، واكثر ذكرا لله منه '- (حم ع طب ك) عن معاذ بن انس $- (صح) '

النص: 1029 اسلمت على ما اسلفت من خير '- (حم ق) عن حكيم بن حزام $- (صح) '

النص: 945 ارضوا مصدقيكم '- (حم م د ن) عن جرير $- (صح) '

النص: 929 اربع افضل الكلام، ولا يضرك بايهن بدات: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر '- (ه) عن سمرة $- (صح) '

النص: 920 اربع من سعادة المرء: ان تكون زوجته صالحة، واولاده ابرارا، وخلطاؤه صالحين، وان يكون رزقه في بلده '- ابن عساكر (فر) عن علي وابن ابي الدنيا في كتاب الاخوان عن عبد الله بن الحكم عن ابيه عن جده $- (ض) '

النص: 921 اربع من الشقاء: جمود العين، وقسوة القلب، والحرص، وطول الامل '- (عد حل) عن انس $- (ض) '

النص: 922 اربع لا يشبعن من اربع: عين من نظر، وارض من مطر، وانثى من ذكر، وعالم من علم '- (حل) عن ابي هريرة (عد خط) عن عائشة $- (ض) '

النص: 923 اربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم تفتح لهن ابواب السماء '- (د ت) في الشمائل، وابن خزيمة عن ابي ايوب $- (صح) '

النص: 924 اربع قبل الظهر كعدلهن بعد العشاء، واربع بعد العشاء كعدلهن من ليلة القدر '- (طس) عن انس $- (ض) '

النص: 925 اربع لا يصبن الا بعجب: الصمت، وهو اول العبادة، والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء ["لا يصبن الا بعجب": اي لا تجتمعن في انسان في ان واحد الا على وجه يتعجب منه. ونبه المناوي في شرح الحديث 5160 ان ما اقتضته الاخبار من التزام الصمت غالبي، وان اطلاقه منهي عنه ]ـ '- (طب ك هب) عن انس $- (ض) '

النص: 926 اربع لا يقبلن في اربع: نفقة من خيانة او سرقة او غلول او مال يتيم، في حج ولا عمرة ولا جهاد ولا صدقة '- (ص) عن مكحول مرسلا (عد) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 938 اربعون دارا جار '- (د) في مراسيله عن الزهري مرسلا $- (صح) '

النص: 928 اربع حق على الله تعالى ان لا يدخلهم الجنة، ولا يذيقهم نعيمها: مدمن خمر، و اكل الربا، و اكل مال اليتيم بغير حق، والعاق لوالديه '- (ك هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 937 اربعون رجلا امة، ولم يخلص اربعون رجلا في الدعاء لميتهم الا وهبه الله تعالى لهم، وغفر له '- الخليلي في مشيخته عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 930 اربع دعوتهم مستجابة: الامام العادل، والرجل يدعو لاخيه بظهر الغيب، ودعوة المظلوم، ورجل يدعو لوالديه '- (حل) عن واثلة $- (ض) '

النص: 931 اربعة لا ينظر الله تعالى اليهم يوم القيامة: عاق، ومنان، ومدمن خمر، ومكذب بالقدر '- (طب عد) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 932 اربعة يبغضهم الله: البياع الحلاف، والفقير المختال، والشيخ الزاني، والامام الجائر '- (ن هب) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 933 اربعة تجري عليهم اجورهم بعد الموت: من مات مرابطا في سبيل الله، ومن علم علما اجري له عمله ما عمل به، ومن تصدق بصدقة فاجرها يجري له ما وجدت، ورجل ترك ولدا صالحا فهو يدعو له '- (حم طب) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 934 اربعة يؤتون اجورهم مرتين: ازواج النبي صلى الله عليه وسلم، ومن اسلم من اهل الكتاب، ورجل كانت عنده امة فاعجبته فاعتقها ثم تزوجها، وعبد مملوك ادى حق الله تعالى وحق سادته '- (طب) عن ابي امامة $- (ح) '

النص: 935 اربعة من كنز الجنة: اخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة، وصلة الرحم، وقول "لا حول ولا قوة الا بالله" '- (خط) عن علي $- (ض) '

النص: 955 ارموا واركبوا، وان ترموا احب الي من ان تركبوا. كل شيء يلهو به الرجل باطل، الا رمي الرجل بقوسه، او تاديبه فرسه، او ملاعبته امراته، فانهن من الحق، ومن ترك الرمي بعد ما علمه فقد كفر الذي علمه '- (حم ت هب) عن عقبة بن عامر $- (ح) '

النص: 927 اربع انزلن من كنز تحت العرش: ام الكتاب، و اية الكرسي، وخواتيم البقرة، والكوثر '- (طب) و ابو الشيخ <ابن حبان> والضياء عن ابي امامة $- (صح) '

النص: 1130 اعبد الله لا تشرك به شيئا، واقم الصلاة المكتوبة، واد الزكاة المفروضة، وحج، واعتمر، وصم رمضان، وانظر ما تحب للناس ان ياتوه اليك فافعله بهم؛ وما تكره ان ياتوه اليك فذرهم منه '- (طب) عن ابي المنتفق $- (ح) '

النص: 1027 اسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها، اما والله ما انا قلته، ولكن الله قاله '- (حم طب ك) عن سلمة بن الاكوع (م) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1123 اطيب كسب المسلم سهمه في سبيل الله '- الشيرازي في الالقاب عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 1124 اطيب اللحم لحم الظهر '- (حم ه ك هب) عن عبد الله بن جعفر $- (صح) '

النص: 1125 اطيب الشراب الحلو البارد '- (ت) عن الزهري مرسلا (حم) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 1126 اطيعوني ما كنت بين اظهركم، وعليكم بكتاب الله: احلوا حلاله، وحرموا حرامه '- (طب) عن عوف بن مالك $- (ض) '

النص: 1127 اظهروا النكاح، واخفوا الخطبة '- (فر) عن ام سلمة $- (صح) '

النص: 1121 اطيب الطيب المسك '- (حم م د ن) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 1129 اعبد الناس اكثرهم تلاوة للقران، وافضل العبادة الدعاء '- الموهبى في العلم عن يحيى بن ابي كثير مرسلا $- (ض) '

النص: 1120 اطووا ثيابكم ترجع اليها ارواحها؛ فان الشيطان اذا وجد ثوبا مطويا لم يلبسه، وان وجده منشورا لبسه '- (طس) عن جابر $- (ض) '

النص: 1131 اعبد الله ولا تشرك به شيئا، واعمل لله كانك تراه، واعدد نفسك في الموتى، واذكر الله تعالى عند كل حجر وكل شجر، واذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة: السر بالسر، والعلانية بالعلانية '- (طب هب) عن معاذ بي جبل $- (ح) '

النص: 1132 اعبد الله كانك تراه، وعد نفسك في الموتى، واياك دعوات المظلوم فانهن مجابات، وعليك بصلاة الغداة، وصلاة العشاء، فاشهدهما، فلو تعلمون ما فيهما لاتيتموهما ولو حبوا '- (طب) عن ابي الدرداء $- (ح) '

النص: 1133 اعبد الله كانك تراه، فان لم تكن تراه فانه يراك، واحسب نفسك مع الموتى، واتق دعوة المظلوم فانها مستجابة '- (حل) عن زيد بن ارقم $- (ح) '

النص: 1134 اعبد الله ولا تشرك به شيئا، وزل مع القران اينما زال، واقبل الحق ممن جاء به: من صغير او كبير، وان كان بغيضا بعيدا، واردد الباطل على ما جاء به: من صغير، او كبير، وان كان حبيبا قريبا '- ابن عساكر عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 1135 اعبدوا الرحمن، واطعموا الطعام، وافشوا السلام؛ تدخلوا الجنة بسلام '- (ت) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 1136 اعتبروا الارض باسمائها، واعتبروا الصاحب بالصاحب '- (عد) عن ابن مسعود (هب) عنه موقوفا $- (ض) '

النص: 1137 اعتدلوا في السجود، ولا يبسط احدكم ذراعيه انبساط الكلب '- (حم ق 4) عن انس $- (صح) '

النص: 1128 اعبد الناس اكثرهم تلاوة للقران '- (فر) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1112 اطلبوا العلم يوم الاثنين، فانه ميسر لطالبه '- ابو الشيخ <ابن حبان> (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 1104 اطفئوا المصابيح اذا رقدتم، واغلقوا الابواب، واوكئوا الاسقية، وخمروا الطعام والشراب ولو بعود تعرضه عليه '- (خ) عن جابر $- (صح) '

النص: 1105 اطلب العافية لغيرك ترزقها في نفسك '- الاصبهاني في الترغيب عن ابن عمرو $- (ض) '

النص: 1106 اطلبوا الحوائج الى ذوي الرحمة من امتي ترزقوا وتنجحوا؛ فان الله تعالى يقول: "رحمتي في ذوي الرحمة من عبادي." ولا تطلبوا الحوائج عند القاسية قلوبهم فلا ترزقوا ولا تنجحوا، فان الله تعالى يقول: "ان سخطي فيهم" '- (عق طس) عن ابي سعيد $- (ض) '

النص: 1107 اطلبوا الخير عند حسان الوجوه '- (تخ) وابن ابي الدنيا في قضاء الحوائج (ع طب) عن عائشة (طب هب) عن ابن عباس (عد) عن ابن عمر، ابن عساكر عن انس (طس) عن جابر، تمام (خط) في رواة مالك عن ابي هريرة، تمام عن ابي بكرة $- (ح) '

النص: 1108 اطلبوا الخير دهركم كله، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فان لله نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده، وسلوا الله ان يستر عوراتكم، وان يؤمن روعاتكم '- ابن ابي الدنيا في الفرج والحكيم (هب حل) عن انس (هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1109 اطلبوا الرزق في خبايا الارض '- (ع طب هب) عن عائشة $- (ض) '

النص: 1122 اطيب الكسب عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور '- (حم طب ك) عن رافع بن خديج (طب) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 1111 اطلبوا العلم ولو بالصين، فان طلب العلم فريضة على كل مسلم، ان الملائكة تضع اجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب '- ابن عبد البر عن انس '

النص: 1140 اعتكاف عشر في رمضان كحجتين وعمرتين '- (طب) عن الحسين بن علي $- (ض) '

النص: 1113 اطلبوا الحوائج بعزة الانفس؛ فان الامور تجري بالمقادير '- تمام وابن عساكر عن عبد الله بن بسر '

النص: 1114 اطلبوا الفضل عند الرحماء من امتي تعيشوا في اكنافهم، فان فيهم رحمتي، ولا تطلبوا من القاسية قلوبهم فانهم ينتظرون سخطي '- الخرائطي في مكارم الاخلاق عن ابي سعيد $- (ض) '

النص: 1115 اطلبوا المعروف من رحماء امتي تعيشوا في اكنافهم ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم: فان اللعنة تنزل عليهم، يا علي، ان الله تعالى خلق المعروف، وخلق له اهلا، فحببه اليهم، وحبب اليهم فعاله، ووجه اليهم طلابه، كما وجه الماء في الارض الجدبة لتحيا به، ويحيا به اهلها، ان اهل المعروف في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة '- (ك) عن علي $- (صح) '

النص: 1116 اطلع في القبور، واعتبر بالنشور '- (هب) عن انس $- (ض) '

النص: 1117 اطلعت في الجنة فرايت اكثر اهلها الفقراء، واطلعت في النار فرايت اكثر اهلها النساء '- (حم م ت) عن ابن عباس (خ ت) عن عمران بن حصين $- (صح) '

النص: 1118 اطوعكم لله الذي يبدا صاحبه بالسلام '- (طب) عن ابي الدرداء '

النص: 1119 اطول الناس اعناقا يوم القيامة المؤذنون '- (حم) عن انس $- (صح) '

النص: 1110 اطلبوا العلم ولو بالصين، فان طلب العلم فريضة على كل مسلم '- (عق عد هب) وابن عبد البر في العلم عن انس $- (ض) '

النص: 1167 اعطيت سورة البقرة من الذكر الاول، واعطيت طه والطواسين والحواميم من الواح موسى، واعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة من تحت العرش، والمفصل نافلة '- (ك هب) عن معقل بن يسار $- (ض) '

النص: 1159 اعزلوا او لا تعزلوا، ما كتب الله تعالى من نسمة هي كائنة الى يوم القيامة الا وهي كائنة '- (طب) عن صرمة العذري $- (ح) '

النص: 1160 اعطوا كل سورة حظها من الركوع والسجود '- (ش) عن بعض الصحابة $- (صح) '

النص: 1161 اعطوا اعينكم حظها من العبادة: النظر في المصحف، والتفكر فيه، والاعتبار عند عجائبه '- الحكيم (هب) عن ابي سعيد $- (ض) '

النص: 1162 اعطوا السائل وان جاء على فرس '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1163 اعطوا المساجد حقها: ركعتان قبل ان تجلس '- (ش) عن ابي قتادة $- (ح) '

النص: 1164 اعطوا الاجير اجره قبل ان يجف عرقه '- (ه) عن ابن عمر (ع) عن ابي هريرة (طس) عن جابر: الحكيم عن انس $- (ض) '

النص: 1138 اعتق ام ابراهيم ولدها '- (ه قط ك هق) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 1166 اعطيت جوامع الكلم، واختصر لي الكلام اختصارا '- (ع) عن عمر $- (ح) '

النص: 1156 اعز امر الله: يعزك الله '- (فر) عن ابي امامة '

النص: 1168 اعطيت اية الكرسي من تحت العرش '- (تخ) وابن الضريس عن الحسن مرسلا $- (صح) '

النص: 1169 اعطيت ما لم يعط احد من الانبياء قبلي: نصرت بالرعب، واعطيت مفاتيح الارض، وسميت احمد، وجعل لي التراب طهورا، وجعلت امتي خير الامم '- (حم) عن علي $- (صح) '

النص: 1170 اعطيت فواتح الكلام، وجوامعه، وخواتمه '- (ش ع طب) عن ابي موسى $- (ح) '

النص: 1171 اعطيت مكان التوراة السبع الطوال، واعطيت مكان الزبور المئين، واعطيت مكان الانجيل المثاني، وفضلت بالمفصل '- (طب هب) عن واثلة $- (ح) '

النص: 1172 اعطيت هذه الايات من اخر سورة البقرة من كنز تحت العرش، لم يعطها نبي قبلي [اولها: امن الرسول]ـ '- (حم طب هب) عن حذيفة (حم) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 1173 اعطيت ثلاث خصال: اعطيت صلاة في الصفوف؛ واعطيت السلام، وهو تحية اهل الجنة؛ واعطيت "امين" ولم يعطها احد ممن كان قبلكم الا ان يكون الله اعطاها هارون، فان موسى كان يدعو ويؤمن هارون '- الحرث وابن مردويه عن انس '

النص: 1174 اعطيت خمسا لم يعطهن احد من الانبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الارض مسجدا وطهورا، فايما رجل من امتي ادركته الصلاة فليصل، واحلت لي الغنائم، ولم تحل لاحد قبلي، واعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث الى قومه خاصة وبعثت الى الناس عامة '- (ق ن) عن جابر $- (صح) '

النص: 1165 اعطي، ولا توكي فيوكى عليك '- (د) عن اسماء بنت ابي بكر $- (صح) '

النص: 1149 اعربوا القران والتمسوا غرائبه '- (ش ك هب) عن ابي هريرة '

النص: 1101 اطعموا طعامكم الاتقياء، واولوا معروفكم المؤمنين '- ابن ابي الدنيا في كتاب الاخوان (ع) عن ابي سعيد $- (ح) '

النص: 1141 اعتموا بهذه الصلاة: فانكم قد فضلتم بها على سائر الامم، ولم تصلها امة قبلكم '- (د) عن معاذ بن جبل $- (ح) '

النص: 1142 اعتموا تزدادوا حلما '- (طب) عن اسامة بن عمير (طب ك) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 1143 اعتموا تزدادوا حلما، والعمائم تيجان العرب '- (عد هب) عن اسامة بن عمير $- (ض) '

النص: 1144 اعتموا، خالفوا على الامم قبلكم ["اعتموا": صلوا العشاء في العتمة]ـ '- (هب) عن خالد بن معدان مرسلا $- (ض) '

النص: 1145 اعجز الناس من عجز عن الدعاء، و ابخل الناس من بخل بالسلام '- (طس هب) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 1146 اعدلوا بين اولادكم في النحل، كما تحبون ان يعدلوا بينكم في البر واللطف '- (طب) عن النعمان بن بشير $- (ح) '

النص: 1158 اعزل عنها ان شئت؛ فانه سياتيها ما قدر لها '- (م) عن جابر $- (صح) '

النص: 1148 اعذر الله الى امرئ اخر اجله حتى بلغ ستين سنة '- (خ) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1157 اعزل الاذى عن طريق المسلمين '- (م ه) عن ابي برزة $- (صح) '

النص: 1150 اعربوا الكلام كي تعربوا القران '- ابن الانباري في الوقف؛ والموهبي في فضل العلم عن ابي جعفر معضلا $- (ض) '

النص: 1151 اعرضوا حديثي على كتاب الله فان وافقه فهو مني وانا قلته '- (طب) عن ثوبان $- (ض) '

النص: 1152 اعرضوا علي رقاكم، لا باس بالرقى ما لم يكن فيه شرك '- (م د) عن عوف بن مالك '

النص: 1153 اعرضوا عن الناس، الم تر انك ان ابتغيت الريبة في الناس افسدتهم، او كدت تفسدهم '- (طب) عن معاوية (ص) '

النص: 1154 اعرفوا انسابكم تصلوا ارحامكم، فانه لا قرب بالرحم اذا قطعت، وان كانت قريبة، ولا بعد بها اذا وصلت، وان كانت بعيدة '- الطيالسي (ك) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 1155 اعروا النساء يلزمن الحجال '- (طب) عن مسلمة بن مخلد $- (ض) '

النص: 1139 اعتقوا عنه رقبة يعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار '- (د ك) عن واثلة $- (صح) '

النص: 1147 اعدى عدوك زوجتك التي تضاجعك؛ وما ملكت يمينك '- (فر) عن ابي مالك الاشعري $- (ح) '

النص: 1057 اشد الناس بلاء الانبياء، ثم الصالحون، لقد كان احدهم يبتلى بالفقر حتى ما يجد الا العباءة يجوبها فيلبسها، ويبتلى بالقمل حتى يقتله ولاحدهم كان اشد فرحا بالبلاء من احدكم بالعطاء '- (ه ع ك) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 1049 اشد الناس عذابا في الدنيا اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة '- (حم هب) عن خالد بن الوليد (ك) عن عياض بن غنم وهشام بن حكيم $- (صح) '

النص: 1050 اشد الناس يوم القيامة عذابا امام جائر '- (ع طس حل) عن ابي سعيد $- (ح) '

النص: 1051 اشد الناس عذابا يوم القيامة من يرى الناس ان فيه خيرا ولا خير فيه '- ابو عبد الرحمن السلمي في الاربعين (فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 1052 اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله '- (حم ق ن) عن عائشة رضي الله تعالى عنها $- (صح) '

النص: 1053 اشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه علمه '- (طص عد هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1054 اشد الناس بلاء الانبياء، ثم الامثل فالامثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فان كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه، وان كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشى عن الارض وما عليه خطيئة '- (حم خ ت ه) عن سعد $- (صح) '

النص: 1065 اشرف المجلس ما استقبل به القبلة '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 1056 اشد الناس بلاء الانبياء، ثم الصالحون، ثم الامثل فالامثل '- (طب) عن اخت حذيفة $- (ح) '

النص: 1046 اشتد غضب الله على من ظلم من لا يجد ناصرا غير الله '- (فر) عن علي $- (ض) '

النص: 1058 اشد الناس حسرة يوم القيامة رجل امكنه طلب العلم في الدنيا فلم يطلبه، ورجل علم علما فانتفع به من سمعه منه دونه '- ابن عساكر عن انس '

النص: 1059 اشد الناس عليكم الروم، انما هلكتهم مع الساعة '- (حم) عن المستورد $- (ح) '

النص: 1060 اشد امتي لي حبا قوم يكونون بعدي، يود احدهم انه فقد اهله وماله وانه راني '- (حم) عن ابي ذر $- (ح) '

النص: 1061 اشد الحرب النساء، و ابعد اللقاء الموت، واشد منهما الحاجة الى الناس '- (خط) عن انس $- (ض) '

النص: 1062 اشدكم من غلب نفسه عند الغضب واحلمكم من عفا بعد القدرة '- ابن ابي الدنيا في ذم الغضب عن علي $- (ض) '

النص: 1063 اشراف امتي حملة القران، واصحاب الليل '- (طب هب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 1103 اطفال المشركين خدم اهل الجنة '- (طس) عن انس (ص) عن سلمان موقوفا $- (ح) '

النص: 1055 اشد الناس بلاء في الدنيا نبي او صفي '- (تخ) عن ازواج النبي صلى الله عليه وسلم $- (ح) '

النص: 1039 اسمعوا واطيعوا، وان استعمل عليكم عبد حبشي كان راسه زبيبة '- (حم خ ه) عن انس $- (صح) '

النص: 1030 اسلمت عبد القيس طوعا واسلم الناس كرها فبارك الله في عبد القيس '- (حب) عن نافع العبدي $- (ض) '

النص: 1031 اسم الله الاعظم، الذي اذا دعي به اجاب، في ثلاث سور من القران: في البقرة، و ال عمران، وطه '- (ه طب ك) عن ابي امامة $- (صح) '

النص: 1032 اسم الله الاعظم في هاتين الايتين: "والهكم اله واحد، لا اله الا هو الرحمن الرحيم" وفاتحة ال عمران "الم الله لا اله الا هو الحي القيوم" '- (حم د ت ه) عن اسماء بنت يزيد $- (صح) '

النص: 1033 اسم الله الاعظم، الذي اذا دعي به اجاب، في هذه الاية "قل اللهم مالك الملك" الاية '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 1034 اسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطى دعوة يونس بن متى '- ابن جرير عن سعد $- (ض) '

النص: 1035 اسماع الاصم صدقة '- (خط) في الجامع عن سهل بن سعد $- (ض) '

النص: 1036 اسمح امتي جعفر '- المحاملي في اماليه وابن عساكر عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1048 اشتروا الرقيق، وشاركوهم في ارزاقهم، واياكم والزنج فانهم قصيرة اعمارهم، قليلة ارزاقهم ["الزنج" جبل من السودان... قيل: وتمتد بلادهم الى قرب الحبشة، وبعضهم على نيل مصر. وزاد المناوي: قال الهيثمي "فيه من لم اعرفه" ومن ثم رمز (اي السيوطي) لضعفه]ـ '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 1038 اسمحوا يسمح لكم '- (عب) عن عطاء مرسلا $- (صح) '

النص: 1047 اشتدي ازمة تنفرجي '- القضاعي (فر) عن علي $- (ض) '

النص: 1040 اسوا الناس سرقة الذي يسرق من صلاته: لا يتم ركوعها، ولا سجودها، ولا خشوعها '- (حم ك) عن ابي قتادة الطيالسي (حم ع) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 1041 اشبه من رايت بجبريل دحية الكلبي '- ابن سعد عن ابن شهاب [<الزهري>]ـ $- (ض) '

النص: 1042 اشتد غضب الله على من زعم انه ملك الاملاك، لا ملك الا الله '- (حم ق) عن ابي هريرة، الحرث عن ابن عباس '

النص: 1043 اشتد غضب الله على الزناة '- ابو سعيد الجرباذقاني في جزئه و ابو الشيخ <ابن حبان> في عواليه (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 1044 اشتد غضب الله على امراة ادخلت على القوم ولدا ليس منهم، يطلع على عوراتهم، ويشركهم في اموالهم '- البزار عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 1045 اشتد غضب الله على من اذاني في عترتي '- (فر) عن ابي سعيد $- (ض) '

النص: 1066 اشرف الايمان ان يامنه الناس، واشرف الاسلام ان يسلم الناس من لسانك ويدك، واشرف الهجرة ان تهجر السيئات، واشرف الجهاد ان تقتل وتعقر فرسك '- (طص) عن ابن عمر، رواه ابن النجار في تاريخه، وزاد "واشرف الزهد ان يسكن قلبك على ما رزقت، وان اشرف ما تسال من الله عز وجل العافية في الدين والدنيا" $- (ض) '

النص: 1037 اسمح يسمح لك '- (حم طب هب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 1094 اضمنوا لي ست خصال اضمن لكم الجنة: لا تظالموا عند قسمة مواريثكم، وانصفوا الناس من انفسكم، ولا تجبنوا عند قتال عدوكم، ولا تغلوا غنائمكم، وامنعوا ظالمكم من مظلومكم '- (طب) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 1086 اصطفوا، وليتقدمكم في الصلاة افضلكم، فان الله عز وجل يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس '- (طب) عن واثلة $- (ض) '

النص: 1087 اصل كل داء البردة '- (قط) في العلل عن انس، ابن السني و ابو نعيم في الطب عن علي، وعن ابي سعيد، وعن الزهري مرسلا '

النص: 1088 اصلح بين الناس ولو تعني الكذب '- (طب) عن ابي كاهل $- (ض) '

النص: 1089 اصلحوا دنياكم، واعملوا لاخرتكم كانكم تموتون غدا '- (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 1090 اصنع المعروف الى من هو اهله، والى غير اهله، فان اصبت اهله اصبت اهله، وان لم تصب اهله كنت انت اهله '- (خط) في رواة مالك عن ابن عمر بن النجار عن علي $- (ض) '

النص: 1091 اصنعوا لال جعفر طعاما؛ فانه قد اتاهم ما يشغلهم '- (حم د ت ه ك) عن عبد الله بن جعفر $- (صح) '

النص: 1064 اشربوا اعينكم من الماء عند الوضوء، ولا تنفضوا ايديكم، فانها مراوح الشيطان '- (ع عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1093 اضربوهن، ولا يضرب الا شراركم [(وفي زيادة الجامع الصغير: لقد طاف الليلة بال محمد نساء كثير، كلهن تشكو زوجها من الضرب. وايم الله لا تجدون اولئكم خياركم. رواه ابو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم في المستدرك عن اياس الدوسي.)]ـ '- ابن سعد عن القاسم بن محمد مرسلا $- (ض) '

النص: 1083 اصدق الرؤيا بالاسحار '- (حم ت حب ك هب) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 1095 اضمنوا لي ستا من انفسكم اضمن لكم الجنة، اصدقوا اذا حدثتم، واوفوا اذا وعدتم، وادوا اذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا ابصاركم، وكفوا ايديكم '- (حم حب ك هب) عن عبادة بن الصامت $- (صح) '

النص: 1096 اطب الكلام، وافش السلام، وصل الارحام، وصل الليل والناس نيام، ثم ادخل الجنة بسلام '- (حب حل) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 1097 اطت السماء، وحق لها ان تئط، والذي نفس محمد بيده ما فيها موضع شبر الا وفيه جبهة ملك ساجد يسبح الله ويحمده '- ابن مردويه عن انس $- (ض) '

النص: 1098 اطع كل امير، وصل خلف كل امام، ولا تسبن احدا من اصحابي '- (طب) عن معاذ بن جبل '

النص: 1099 اطعموا الطعام، واطيبوا الكلام '- (طب) عن الحسن بن علي $- (ح) '

النص: 1100 اطعموا الطعام، وافشوا السلام، تورثوا الجنان '- (طب) عن عبد الله بن الحرث $- (ح) '

النص: 881 اذا نودي للصلاة فتحت ابواب السماء، واستجيب الدعاء '- الطيالسي (ع) والضياء عن انس $- (ح) '

النص: 1092 اصنعوا ما بدا لكم، فما قضى الله تعالى فهو كائن، وليس من كل الماء يكون الولد '- (حم) عن ابي سعيد $- (ح) '

النص: 1076 اشيدوا النكاح [اي اعلنوه]ـ '- (طب) عن السائب بن يزيد $- (ح) '

النص: 1067 اشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد: " الا كل شيء ما خلا الله باطل" '- (م ت) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1068 اشفع الاذان، واوتر الاقامة '- (خط) عن انس (قط) في الافراد عن جابر $- (ح) '

النص: 1069 اشفعوا تؤجروا '- ابن عساكر عن معاوية $- (ض) '

النص: 1070 اشفعوا تؤجروا، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء '- (ق 3) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 1071 اشقى الاشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الاخرة '- (طس) عن ابي سعيد $- (ح) '

النص: 1072 اشقى الناس عاقر ناقة ثمود، وابن ادم الذي قتل اخاه: ما سفك على الارض من دم الا لحقه منه، لانه اول من سن القتل '- (طب ك حل) عن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 1073 اشكر الناس لله اشكرهم للناس '- (حم طب هب) والضياء عن الاشعث بن قيس (طب هب) عن اسامة بن زيد (عد) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 1085 اصرم الاحمق '- (هب) عن يسير الانصاري '

النص: 1075 اشهدوا هذا الحجر خيرا، فانه يوم القيامة شافع مشفع، له لسان وشفتان يشهد لمن استلمه '- (طب) عن عائشة $- (ح) '

النص: 1084 اصرف بصرك '- (حم م 3) عن جرير $- (صح) '

النص: 1077 اشيدوا النكاح واعلنوه '- الحسن بن سفيان (طب) عن هبار بن الاسود $- (ح) '

النص: 1078 اصابتكم فتنة الضراء فصبرتم، وان اخوف ما اخاف عليكم فتنة السراء من قبل النساء، اذا تسورن الذهب، ولبسن ربط الشام، وعصب اليمن، و اتعبن الغني، وكلفن الفقير ما لا يجد '- (خط) عن معاذ بن جبل $- (ض) '

النص: 1079 اصب بطعامك من تحب في الله '- ابن ابي الدنيا في كتاب الاخوان عن الضحاك مرسلا $- (ض) '

النص: 1080 اصحاب البدع كلاب النار '- ابو حاتم الخزاعي في جزئه عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 1081 اصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد: الا كل شيء ما خلا الله باطل '- (ق ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1082 اصدق الحديث ما عطس عنده '- (طس) عن انس '

النص: 1102 اطفال المؤمنين في جبل في الجنة يكفلهم ابراهيم وسارة، حتى يردهم الى ابائهم يوم القيامة '- (حم ك) والبيهقي في البعث عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 1074 اشهد بالله واشهد لله لقد قال لي جبريل: "يا محمد، ان مدمن الخمر كعابد وثن" '- الشيرازي في الالقاب، و ابو نعيم في مسلسلاته وقال: صحيح ثابت عن علي $- (صح) '

النص: 689 اذا سمعت النداء فاجب داعي الله '- (طب) عن كعب بن عجرة $- (ح) '

النص: 734 اذا صليتم صلاة الفرض فقولوا في عقب كل صلاة عشر مرات "لا اله الا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير." يكتب له من الاجر كانما اعتق رقبة '- الرافعي في تاريخه عن البراء '

النص: 682 اذا سل احدكم سيفا لينظر اليه فاراد ان يناوله اخاه فليغمده ثم يناوله اياه '- (حم طب ك) عن ابي بكرة $- (صح) '

النص: 683 اذا سلم عليكم احد من اهل الكتاب فقولوا "وعليكم" '- (حم ق ت ه) عن انس $- (صح) '

النص: 684 اذا سلم الامام فردوا عليه '- (ه) عن سمرة $- (ح) '

النص: 685 اذا سلمت الجمعة سلمت الايام، واذا سلم رمضان سلمت السنة '- (قط) في الافراد (عد حل هب) عن عائشة $- (ض) '

النص: 686 اذا سمع احدكم النداء والاناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه ["النداء": اذان الفجر، اي اذا سمعه وهو يريد ان يصوم حتى يقضي حاجته منه : اي حتى يشرب، الا ان تحقق من الفجر]ـ '- (حم د ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 680 اذا سقى الرجل امراته الماء اجر '- (تخ طب) عن العرباض $- (ح) '

النص: 688 اذا سمعت جيرانك يقولون "قد احسنت" فقد احسنت، واذا سمعتهم يقولون "قد اسات" فقد اسات '- (حم ه طب) عن ابن مسعود (ه) عن كلثوم الخزاعي $- (صح) '

النص: 679 اذا سرق المملوك فبعه ولو بنش ـ ["بنش": اي بنصف اوقية، لقلته]ـ '- (حم خد د) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 690 اذا سمعت النداء فاجب وعليك السكينة، فان اصبت فرجة فتقدم اليها، والا فلا تضيق على اخيك، واقرا ما تسمع اذنك، ولا تؤذ جارك، وصل صلاة مودع '- ابو نصر السجزي في الابانة، وابن عساكر عن انس $- (ض) '

النص: 691 اذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن '- مالك (حم ق 4) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 692 اذا سمعتم النداء فقوموا، فانها عزمة من الله '- (حل) عن عثمان $- (ض) '

النص: 693 اذا سمعتم الرعد فاذكروا الله؛ فانه لا يصيب ذاكرا '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 694 اذا سمعتم الرعد فسبحوا ولا تكبروا '- (د) في مراسيله عن عبيد الله بن ابي جعفر $- (ض) '

النص: 695 اذا سمعتم اصوات الديكة فسلوا الله من فضله؛ فانها رات ملكا، واذا سمعتم نهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان؛ فانها رات شيطانا '- (حم ق د ت) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 696 اذا سمعتم بجبل زال عن مكانه فصدقوا، واذا سمعتم برجل زال عن خلقه فلا تصدقوا؛ فانه يصير الى ما جبل عليه '- (حم) عن ابي الدرداء '

النص: 687 اذا سمعت الرجل يقول "هلك الناس" فهو اهلكهم '- مالك (حم خد م د) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 671 اذا سجد العبد سجد معه سبعة اراب: وجهه، وكفاه، وركبتاه، وقدماه ["اراب": اعضاء]ـ '- (حم م 4) عن العباس، عبد بن حميد عن سعد $- (صح) '

النص: 663 اذا سالتم الله تعالى فاسالوه الفردوس، فانه سر الجنة '- (طب) عن العرباض '

النص: 664 اذا سالتم الله تعالى فاسالوه ببطون اكفكم، ولا تسالوه بظهورها '- (د) عن مالك بن يسار السكوني (ه طب ك) عن ابن عباس، وزاد "وامسحوا بها وجوهكم" $- (ح) '

النص: 665 اذا سئل احدكم امؤمن هو؟ فلا يشك في ايمانه '- (طب) عن عبد الله بن زيد الانصاري $- (ض) '

النص: 666 اذا سافرتم فليؤمكم اقرؤكم، وان كان اصغركم، واذا امكم فهو اميركم '- البزار عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 667 اذا سافرتم في الخصب فاعطوا الابل حظها من الارض، واذا سافرتم في السنة فاسرعوا عليها السير، واذا عرستم بالليل فاجتنبوا الطريق، فانها طرق الدواب، وماوى الهوام بالليل '- (م د ت) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 668 اذا سبب الله تعالى لاحدكم رزقا من وجه فلا يدعه حتى يتغير له '- (حم ه) عن عائشة $- (ح) '

النص: 681 اذا سقطت لقمة احدكم فليمط ما بها من الاذى ولياكلها، ولا يدعها للشيطان، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعقها او يلعقها، فانه لا يدري في اي طعامه البركة '- (حم م ن ه) عن جابر '

النص: 670 اذا سبك رجل بما يعلم منك فلا تسبه بما تعلم منه، فيكون اجر ذلك لك ووباله عليه '- ابن منيع عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 699 اذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم، وتلين له اشعاركم و ابشاركم، وترون انه منكم قريب؛ فانا اولاكم به؛ واذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم، وتنفر منه اشعاركم و ابشاركم، وترون انه بعد منك فانا ابعدكم منه [قال المناوي: قال الحكيم، اي الترمذي: ... وهذا في الكامل؛ اما المخلط، المكب على الشهوات، المحجوب عن الله، فليس هو المعني بهذا الحديث، لان صدره مظلم، فكيف يعرف الحق. فالمخاطب من كان طاهر القلب، عارفا بالله حق معرفته، الذي تزول بدعائه الجبال]ـ '- (حم ع) عن ابي اسيد او ابي حميد $- (صح) '

النص: 672 اذا سجد العبد طهر سجوده ما تحت جبهته الى سبع ارضين '- (طس) عن عائشة $- (ض) '

النص: 673 اذا سجد احدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه '- (د ن) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 674 اذا سجد احدكم فليباشر بكفيه الارض، عسى الله تعالى ان يفك عنه الغل يوم القيامة '- (طس) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 675 اذا سجد احدكم فليعتدل، ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب '- (حم ت ه) وابن خزيمة، والضياء عن جابر $- (صح ح) '

النص: 676 اذا سجدت فضع كفيك، وارفع مرفقيك '- (حم م) عن البراء '

النص: 677 اذا سرتك حسنتك، وساءتك سيئتك، فانت مؤمن '- (حم حب طب ك هب) والضياء عن ابي امامة $- (صح) '

النص: 678 اذا سرتم في ارض خصبة فاعطوا الدواب حظها، واذا سرتم في ارض مجدبة فانجوا عليها، واذا عرستم فلا تعرسوا على قارعة الطريق؛ فانها ماوى كل دابة ["فانجوا": اي فاسرعوا وانظر الحديث 653]ـ '- البزار عن انس $- (ح) '

النص: 669 اذا سبقت للعبد من الله تعالى منزلة لم ينلها بعمله، ابتلاه الله في جسده، وفي اهله وماله، ثم صبره على ذلك حتى يناله المنزلة التي سبقت له من الله عز وجل '- (تخ د) في رواية ابن داسة وابن سعد (ع) عن محمد بن خالد السلمي عن ابيه عن جده $- (ح) '

النص: 726 اذا صلوا على جنازة، فاثنوا خيرا، يقول الرب "اجزت شهادتهم فيما يعلمون، واغفر له ما لا يعلمون" '- (تخ) عن الربيع بنت معوذ $- (ح) '

النص: 718 اذا صلى احدكم فليصل الى سترة، وليدن من سترته، لا يقطع الشيطان عليه صلاته '- (حم د ن حب ك) عن سهيل بن ابي حثمة $- (صح) '

النص: 719 اذا صلى احدكم ركعتي الفجر فليضطجع على جنبه الايمن '- (د ت حب) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 720 اذا صلى احدكم الجمعة فلا يصل بعدها شيئا حتى يتكلم او يخرج '- (طب) عن عصمة بن مالك $- (ض) '

النص: 721 اذا صلى احدكم فليلبس نعليه، او ليخلعهما بين رجليه، ولا يؤذ بهما غيره '- (ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 722 اذا صلى احدكم الجمعة فليصل بعدها اربعا '- (حم م ن) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 723 اذا صلى احدكم فاحدث فليمسك على انفه ثم لينصرف '- (ه) عن عائشة $- (ح) '

النص: 697 اذا سمعتم من يعتزي بعزاء الجاهلية فاعضوه، ولا تكنوا '- (حم ن حب طب) والضياء عن ابي $- (صح) '

النص: 725 اذا صلت المراة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، واطاعت زوجها؛ دخلت الجنة '- البزار عن انس (حم) عن عبد الرحمن الزهري (طب) عن عبد الرحمن بن حسنة $- (صح) '

النص: 715 اذا شهر المسلم على اخيه سلاحا فلا تزال ملائكة الله تعالى تلعنه حتى يشيمه عنه '- البزار عن ابي بكرة $- (ح) '

النص: 727 اذا صليت فلا تبزقن بين يديك، ولا عن يمينك، ولكن ابزق تلقاء شمالك ان كان فارغا، والا فتحت قدمك اليسرى، وادلكه '- (حم 4 حب ك) عن طارق بن عبد الله المحاربي $- (صح) '

النص: 728 اذا صليت الصبح فقل قبل ان تكلم احدا من الناس "اللهم اجرني من النار" سبع مرات، فانك ان مت من يومك ذلك كتب الله لك جوارا من النار، واذا صليت المغرب فقل قبل ان تكلم احدا من الناس "اللهم اجرني من النار" سبع مرات، فانك ان مت من ليلتك كتب الله لك جوارا من النار '- (حم د ن حب) عن الحارث التميمي $- (صح) '

النص: 729 اذا صليتم على الميت فاخلصوا له الدعاء '- (د ه حب) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 730 اذا صليتم خلف ائمتكم فاحسنوا طهوركم، فانما يرتج على القارئ قراءته بسوء طهر المصلي خلفه '- (فر) عن حذيفة $- (ض) '

النص: 731 اذا صليتم فائتزروا، وارتدوا، ولا تشبهوا باليهود '- (عد) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 732 اذا صليتم الفجر فلا تناموا عن طلب ارزاقكم '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 883 اذا وجد احدكم الما فليضع يده حيث يجد المه، وليقل سبع مرات: "اعوذ بعزة الله وقدرته على كل شيء من شر ما اجد" '- (حم طب) عن كعب بن مالك $- (ح) '

النص: 724 اذا صلى احدكم في بيته ثم دخل المسجد والقوم يصلون؛ فليصل معهم تكون له نافلة '- (طب) عن عبد الله بن سرجس $- (ح) '

النص: 708 اذا شرب احدكم فلا يتنفس في الاناء، فاذا اراد ان يعود فلينح الاناء ثم ليعد ان كان يريد '- (ه) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 660 اذا زنى العبد خرج منه الايمان، فكان على راسه كالظلة، فاذا اقلع رجع اليه '- (د ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 700 اذا سمعتم بالطاعون بارض فلا تدخلوا عليه، واذا وقع وانتم بارض فلا تخرجوا منها فرارا منه '- (حم ق ن) عن عبد الرحمن (ن) عن اسامة بن زيد $- (صح) '

النص: 701 اذا سمعتم بقوم قد خسف بهم ههنا قريبا فقد اظلت الساعة '- (حم) والحاكم في الكنى (طب) عن بقيرة الهلالية $- (ح) '

النص: 702 اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي، فانه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله، وارجو ان اكون انا هو، فمن سال لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة '- (حم م 3) عن ابن عمرو $- (صح) '

النص: 703 اذا سميتم فعبدوا '- الحسن بن سفيان، والحاكم في الكنى (طب) عن ابي زهير الثقفي $- (ض) '

النص: 704 اذا سميتم فكبروا، يعني على الذبيحة '- (طس) عن انس $- (ض) '

النص: 705 اذا سميتم محمدا فلا تضربوه، ولا تحرموه ["ولا تحرموه": اي من البر والاحسان]ـ '- البزار عن ابي رافع $- (ض) '

النص: 717 اذا صلى احدكم فليبدا بتحميد الله تعالى والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بعد بما شاء '- (د ت حب ك هق) عن فضالة بن عبيد $- (صح) '

النص: 707 اذا شرب احدكم فلا يتنفس في الاناء، واذا اتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه، ولا يتمسح بيمينه '- (خ ت) عن ابي قتادة $- (ض) '

النص: 716 اذا صلى احدكم فليصل صلاة مودع، صلاة من لا يظن انه يرجع اليها ابدا '- (فر) عن ام سلمة $- (ض) '

النص: 709 اذا شرب احدكم فليمص مصا، ولا يعب عبا، فان الكباد من العب '- (ص) وابن السني، و ابو نعيم في الطب، (هب) عن ابن ابي حسين مرسلا $- (ض) '

النص: 710 اذا شربتم الماء فاشربوه مصا، ولا تشربوه عبا، فان العب يورث الكباد '- (فر) عن علي $- (ض) '

النص: 711 اذا شربتم فاشربوا مصا، واذا استكتم فاستاكوا عرضا '- (د) في مراسيله عن عطاء بن ابي رباح مرسلا $- (ض) '

النص: 712 اذا شربتم اللبن فتمضمضوا منه، فان له دسما '- (ه) عن ام سلمة $- (ح) '

النص: 713 اذا شهدت احداكن العشاء فلا تمس طيبا '- (حم م ن) عن زينب الثقفية $- (ح) '

النص: 714 اذا شهدت امة من الامم، وهم اربعون فصاعدا، اجاز الله تعالى شهادتهم '- (طب) والضياء عن والد ابي المليح $- (صح) '

النص: 698 اذا سمعتم نباح الكلاب ونهيق الحمير بالليل، فتعوذوا بالله من الشيطان؛ فانهن يرين ما لا ترون واقلوا الخروج اذا هدات الرجل، فان الله عز وجل يبث في ليله من خلقه ما يشاء، واجيفوا الابواب، واذكروا اسم الله عليها؛ فان الشيطان لا يفتح بابا اجيف، وذكر اسم الله عليه، وغطوا الجرار واوكئوا القرب، واكفئوا الانية '- (حم خد د حب ك) عن جابر $- (صح) '

النص: 706 اذا سميتم الولد محمدا فاكرموه، واوسعوا له في المجلس، ولا تقبحوا له وجها '- (خط) عن علي $- (ض) '

النص: 616 اذا ذكرتم بالله فانتهوا '- البزار عن ابي سعيد المقبري مرسلا '

النص: 608 اذا دعي احدكم الى طعام وهو صائم فليقل "اني صائم" '- (م د ت ه) عن ابي هريرة $- (ح صح) '

النص: 609 اذا دعي احدكم الى وليمة فليجب، وان كان صائما '- ابن منيع عن ابي ايوب $- (صح) '

النص: 610 اذا دعي احدكم الى طعام فليجب، فان كان مفطرا فلياكل، وان كان صائما فليدع بالبركة '- (طب) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 611 اذا دعي احدكم الى طعام فليجب، فان شاء طعم، وان شاء لم يطعم '- (م د) عن جابر '

النص: 612 اذا دعي احدكم فجاء مع الرسول فان ذلك له اذن '- (خد د هب) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 613 اذا دعيتم الى كراع فاجيبوا '- (م) عن ابن عمر '

النص: 624 اذا راى احدكم امراة حسناء فاعجبته فليات اهله، فان البضع واحد، ومعها مثل الذي معها '- (خط) عن عمر '

النص: 615 اذا ذكر اصحابي فامسكوا، واذا ذكرت النجوم فامسكوا، واذا ذكر القدر فامسكوا '- (طب) عن ابن مسعود (عد) عنه وعن ثوبان (عد) عن عمر $- (ح) '

النص: 605 اذا دعوتم لاحد من اليهود والنصارى فقولوا: "اكثر الله مالك وولدك" '- (عد) وابن عساكر عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 617 اذا ذلت العرب ذل الاسلام '- (ع) عن جابر $- (صح) '

النص: 618 اذا راى احدكم الرؤيا الحسنة فليفسرها، وليخبر بها، واذا راى الرؤيا القبيحة فلا يفسرها، ولا يخبر بها '- (ت) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 619 اذا راى احدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه '- (م د ه) عن جابر '

النص: 620 اذا راى احدكم رؤيا يكرهها فليتحول، وليتفل عن يساره ثلاثا، وليسال الله من خيرها، وليتعوذ بالله من شرها '- (ه) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 621 اذا راى احدكم الرؤيا يحبها فانما هي من الله فليحمد الله عليها، وليحدث بها، واذا راى غير ذلك مما يكره فانما هي من الشيطان، فليستعذ بالله، ولا يذكرها لاحد، فانها لا تضره '- (حم خ ت) عن ابي سعيد '

النص: 622 اذا راى احدكم من نفسه او ماله او من اخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة، فان العين حق '- (ع طب ك) عن عامر بن ربيعة $- (صح) '

النص: 662 اذا سال احدكم ربه مسالة فتعرف الاجابة فليقل "الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات" ومن ابطا عنه ذلك فليقل "الحمد لله على كل حال" '- البيهقي في الدعوات عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 614 اذا ذبح احدكم فليجهز '- (ه عد هب) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 598 اذا دعا احدكم فليؤمن على دعاء نفسه '- (عد) عن ابي هريرة، وبيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (ض) '

النص: 1175 اعطيت سبعين الفا من امتي يدخلون الجنة بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر، قلوبهم على قلب رجل واحد، فاستزدت ربي عز وجل فزادني مع كل واحد سبعين الفا '- (حم) عن ابي بكر $- (ض) '

النص: 590 اذا دخل عليكم السائل بغير اذن فلا تطعموه '- ابن النجار عن عائشة، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (ض) '

النص: 591 اذا دخل العشر واراد احدكم ان يضحي فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئا '- (م ن ه) عن ام سلمة '

النص: 592 اذا دخل شهر رمضان فتحت ابواب الجنة، وغلقت ابواب جهنم وسلسلت الشياطين '- (حم ق) عن ابي هريرة '

النص: 593 اذا دخلتم على المريض فنفسوا له في الاجل؛ فان ذلك لا يرد شيئا، وهو يطيب بنفس المريض '- (ت ه) عن ابي سعيد '

النص: 594 اذا دخلتم بيتا فسلموا على اهله، فاذا خرجتم فاودعوا اهله بسلام '- (هب) عن قتادة مرسلا '

النص: 595 اذا دخلت على مريض فمره يدعو لك، فان دعاءه كدعاء الملائكة '- (ه) عن عمر $- (ض) '

النص: 607 اذا دعي احدكم الى طعام فليجب، فان كان مفطرا فلياكل، وان كان صائما فليصل '- (حم د ت ه) عن ابي هريرة '

النص: 597 اذا دعا احدكم فليعزم المسالة، ولا يقل "اللهم ان شئت فاعطني" فان الله لا مستكره له '- (حم ق ن) عن انس '

النص: 606 اذا دعي احدكم الى وليمة عرس فليجب '- (م ه) عن ابن عمر '

النص: 599 اذا دعا الغائب لغائب قال له الملك: "ولك مثل ذلك" '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 600 اذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتاته، وان كانت على التنور '- (ت ن) عن طلق بن علي $- (ح) '

النص: 601 اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فلتجب، وان كانت على ظهر قتب ["على ظهر قتب": قال ابو عبيدة: كنا نرى ان معناه: وهي تسير على ظهر بعير، فجاء التفسير في حديث: ان المراة كانت اذا حضر نفاسها، اقعدت على قتب، فيكون اسهل لولادتها. والقصد الحث على طاعة الزوج حتى في هذه الحالة، فكيف غيرها؟]ـ '- البزار عن زيد بن ارقم $- (صح) '

النص: 602 اذا دعا الرجل امراته الى فراشه فابت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح '- (حم ق د) عن ابي هريرة '

النص: 603 اذا دعا العبد بدعوة فلم يستجب له كتبت له حسنة '- (قط) عن هلال بن يساف مرسلا $- (ض) '

النص: 604 اذا دعوت الله فادع الله ببطن كفيك، ولا تدع بظهورهما فاذا فرغت فامسح بهما وجهك '- (ه) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 625 اذا راى احدكم باخيه بلاء فليحمد الله، ولا يسمعه ذلك '- ابن النجار عن جابر '

النص: 596 اذا دخلت مسجدا فصل مع الناس وان كنت قد صليت '- (ص) عن محجن الديلي $- (ح) '

النص: 653 اذا ركبتم هذه البهائم العجم فانجوا عليها، فاذا كانت سنة فانجوا، وعليكم بالدلجة فانما يطويها الله ["فانجوا": فاسرعوا فاذا كانت سنة : اي فاذا كانت الارض جدباء، بحيث لم يكن في طريقكم ما ترعاه لو تانيتم الدلجة : السير ليلا وانظر الحديث 678 و 654]ـ '- (طب) عن عبد الله بن مغفل $- (ض) '

النص: 645 اذا رايتم عمودا احمر من قبل المشرق في شهر رمضان فادخروا طعام سنتكم فانها سنة جوع '- (طب) عن عبادة بن الصامت $- (ح) '

النص: 646 اذا رايتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب '- (حم خد م د ت) عن المقداد بن الاسود، (طب هب) عن ابن عمر، (طب) عن ابن عمرو، الحاكم في الكنى عن انس $- (صح) '

النص: 647 اذا رايتم هلال ذي الحجة واراد احدكم ان يضحي؛ فليمسك عن شعره واظفاره '- (م) عن ام سلمة '

النص: 648 اذا رايتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فاتوها؛ فان فيها خليفة الله المهدي '- (حم ك) عن ثوبان $- (صح) '

النص: 649 اذا رايتم الرجل اصفر الوجه من غير مرض ولا علة فذلك من غش للاسلام في قلبه '- ابن السني و ابو نعيم في الطب عن انس، وهو مما بيض له الديلمي [اي لم يذكر سنده، تركه "ابيضا"، لعدم وقوفه على سنده]ـ $- (ض) '

النص: 650 اذا رجف قلب المؤمن في سبيل الله تحاتت خطاياه كما يتحات عذق النخلة '- (طب حل) عن سلمان $- (ح) '

النص: 623 اذا راى احدكم مبتلى فقال "الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني عليك، وعلى كثير من عباده تفضيلا" كان شكر تلك النعمة '- (هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 652 اذا ركب احدكم الدابة فليحملها على ملاذه ، فان الله تعالى يحمل على القوي والضعيف ["على ملاذه"، بتشديد الذال: اي على ما يشتهي من نحو السرعة (ولكن) بحيث لا يضرها، وفي رواية: "على ملاذها"، اي ليجعلها تجري في السهولة. واصل اللذة: سرعة المشي والذهاب]ـ '- (قط) في الافراد عن عمرو بن العاص $- (ض) '

النص: 642 اذا رايتم الحريق فكبروا؛ فانه يطفئ النار '- (عد) عن ابن عباس (خ) '

النص: 654 اذا ركبتم هذه الدواب فاعطوها حظها من المنازل، ولا تكونوا عليها شياطين '- (قط) في الافراد عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 655 اذا زار احدكم اخاه فجلس عنده فلا يقومن حتى يستاذنه '- (فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 656 اذا زار احدكم اخاه فالقى له شيئا يقيه من التراب، وقاه الله عذاب النار '- (طب) عن سلمان $- (ض) '

النص: 657 اذا زار احدكم قوما فلا يصل بهم، وليصل بهم رجل منهم '- (حم 3) عن مالك بن الحويرث $- (صح ح) '

النص: 658 اذا زخرفتم مساجدكم، وحليتم مصاحفكم، فالدمار عليكم '- الحكيم عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 659 "اذا زلزلت" تعدل نصف القران، و "قل يا ايها الكافرون" تعدل ربع القران، و "قل هو الله احد" تعدل ثلث القران '- (ت ك هب) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 735 اذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة واربع عشرة وخمس عشرة '- (حم ت ن حب) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 651 اذا رددت على السائل ثلاثا فلم يذهب فلا باس ان تزبره '- (قط) في الافراد عن ابن عباس (طس) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 635 اذا رايتم الرجل قد اعطى زهدا في الدنيا، وقلة منطق؛ فاقتربوا منه، فانه يلقى الحكمة '- (ه حل هب) عن ابي خلاد (حل هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 626 اذا رايت الناس قد مرجت عهودهم، وخفت اماناتهم، وكانوا هكذا، وشبك بين انامله، فالزم بيتك، واملك عليك لسانك، وخذ ما تعرف، ودع ما تنكر، وعليك بخاصة امر نفسك، ودع عنك امر العامة '- (ك) عن ابن عمرو '

النص: 627 اذا رايت امتي تهاب الظالم ان تقول له "انك ظالم" فقد تودع منهم '- (حم طب ك هب) عن ابن عمرو (طس) عن جابر $- (صح) '

النص: 628 اذا رايت العالم يخالط السلطان مخالطة كثيرة فاعلم انه لص '- (فر) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 629 اذا رايت الله تعالى يعطي العبد من الدنيا ما يحب، وهو مقيم على معاصيه، فانما ذلك منه استدراج '- (حم طب هب) عن عقبة بن عامر $- (ح) '

النص: 630 اذا رايت من اخيك ثلاث خصال فارجه: الحياء، والامانة، والصدق، واذا لم ترها فلا ترجه '- (عد فر) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 631 اذا رايت كلما طلبت شيئا من امر الاخرة وابتغيته يسر لك، واذا اردت شيئا من امر الدنيا وابتغيته عسر عليك، فاعلم انك على حال حسنة: واذا رايت كلما طلبت شيئا من امر الاخرة وابتغيته عسر عليك، واذا طلبت من امر الدنيا وابتغيته يسر لك، فانت على حال قبيحة '- ابن المبارك في الزهد عن سعيد بن ابي سعيد مرسلا (هب) عن عمر بن الخطاب '

النص: 632 اذا رايتم من يبيع او يبتاع في المسجد فقولوا "لا اربح الله تجارتك" واذا رايتم من ينشد فيه ضالة فقولوا "لا رد الله عليك ضالتك" '- (ت ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 644 اذا رايتم اللاتى القين على رؤوسهن مثل اسنمة البعير، فاعلموهن انه لا تقبل لهن صلاة '- (طب) عن ابي شقرة '

النص: 634 اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان '- (حم ت ه) وابن خزيمة (حب ك ن هق) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 643 اذا رايتم العبد الم الله به الفقر والمرض؛ فان الله يريد ان يصافيه '- (فر) عن علي '

النص: 636 اذا رايتم الرجل يقتل صبرا؛ فلا تحضروا مكانه، فلعله يقتل ظلما فتنزل السخطة فتصيبكم '- ابن سعد (طب) عن خرشة $- (ح) '

النص: 637 اذا رايتم الذين يسبون اصحابي فقولوا "لعنة الله على شركم" '- (ت) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 638 اذا رايتم الجنازة فقوموا لها حتى تخلفكم او توضع '- (حم ق 4) عن عامر بن ربيعة '

النص: 639 اذا رايتم اية فاسجدوا '- (د ت) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 640 اذا رايتم الامر لا تستطيعون تغييره فاصبروا؛ حتى يكون الله هو الذي يغيره '- (عد هب) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 641 اذا رايتم الحريق فكبروا، فان التكبير يطفئه '- ابن السني (عد) وابن عساكر عن ابن عمرو $- (ض) '

النص: 661 اذا سال احدكم الرزق فليسال الحلال '- (عد) عن ابي سعيد $- (ض) '

النص: 633 اذا رايتم الرجل يتعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه بهن ابيه ولا تكنوا ["يتعزى": ينتسب فاعضوه اي فاشتموه قائلين: "عض بذكر ابيك" والهن هو الذكر، اي الفرج كما في "القاموس" وكما في "النهاية" وحيث ان النبي صلى الله عليه وسلم كنى في هذا الحديث وقال "بهن ابيه" ("بهنه"؟؟)، اتم كلامه بقوله "ولا تكنوا"، اي اوردوا الشتيمة صريحا، وذلك للزجر. (وفي "النهاية"، ذكر ابن الاثير مثالا لتلك الشتيمة بصيغة اشد من الصيغة المذكورة هنا). اما في الحرب، فلا باس بذكر الاباء والقبائل (اي لا يكون هذا من عزاء الجاهلية المنهي عنه هنا)، فان المصطفى صلى الله عليه وسلم امر في وقعة هوازن، العباس ان ينادي باعلى صوته: اين اصحاب الشجرة! يا بني الحارث! اين الخزرج!... وليتنبه هنا انه في حالات خاصة جدا فقط، يسمح باستعمال الالفاظ الشديدة للزجر، تناسبا مع فحش خطا المزجور، مع مراعاة صيانة اللسان قدر الامكان عن مثل تلك الالفاظ، حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم كنى في هذا الحديث لعدم ضرورة تصريحه بالكلام القاسي ولو في هذا الموضع بالذات. دار الحديث . وقيل معناه ان من انتمى الى الجاهلية باتباع سبيلهم في الشتم ومواجهتكم بالمنكر، فاذكروا له قبائح ابائه من عبادة الاصنام وشرب الخمر وغيرهما ليرتدع.]ـ '- (حم ت) عن ابي $- (صح) '

النص: 836 اذا كتبت فضع قلمك على اذنك فانه اذكر لك '- ابن عساكر عن انس $- (ض) '

النص: 733 اذا صليتم فارفعوا سبلكم فان كل شيء اصاب الارض من سبلكم فهو في النار '- (تخ طب هب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 829 اذا كانوا ثلاثة فليؤمهم اقرؤهم لكتاب الله، فان كانوا في القراءة سواء فاكبرهم سنا، فان كانوا في السن سواء فاحسنهم وجها '- (هق) عن ابي زيد الانصاري $- (ض) '

النص: 830 اذا كبر العبد سترت تكبيرته ما بين السماء والارض من شيء '- (خط) عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 831 اذا كتب احدكم كتابا فليتربه، فانه انجح لحاجته '- (ت) عن جابر $- (ض) '

النص: 832 اذا كتب احدكم الى احد فليبدا بنفسه '- (طب) عن النعمان بن بشير $- (ض) '

النص: 833 اذا كتب احدكم الى انسان فليبدا بنفسه، واذا كتب فليترب كتابه فهو انجح '- (طس) عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 827 اذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث '- مالك (ق) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 835 اذا كتبت "بسم الله الرحمن الرحيم" فبين السين فيه '- (خط) وابن عساكر عن زيد $- (ض) '

النص: 826 اذا كانت عند الرجل امراتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه ساقط '- (ت ك) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 837 اذا كتبتم الحديث فاكتبوه باسناده، فان يك حقا كنتم شركاء في الاجر، وان يك باطلا كان وزره عليه '- (ك) في علوم الحديث، و ابو نعيم، وابن عساكر، عن علي $- (ض) '

النص: 838 اذا كثرت ذنوب العبد فلم يكن له من العمل ما يكفرها، ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه '- (حم) عن عائشة $- (ح) '

النص: 839 اذا كثرت ذنوبك فاسق الماء على الماء تتناثر كما يتناثر الورق من الشجر في الريح العاصف '- (خط) عن انس $- (ض) '

النص: 840 اذا كذب العبد كذبة تباعد عنه الملك ميلا من نتن ما جاء به '- (ت حل) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 841 اذا كنتم في سفر فاقلوا المكث في المنازل '- ابو نعيم عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 842 اذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الاخر حتى تختلطوا بالناس، فان ذلك يحزنه '- (حم ق ت ه) عن ابن مسعود $- (صح) '

النص: 843 اذا لبستم، واذا توضاتم، فابدؤا بميامنكم '- (د حب) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 834 اذا كتب احدكم "بسم الله الرحمن الرحيم"، فليمد "الرحمن" '- (خط) في الجامع (فر) عن انس $- (ض) '

النص: 818 اذا كان يوم القيامة نادى مناد "لا يرفعن احد من هذه الامة كتابه قبل ابي بكر وعمر" '- ابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف $- (ض) '

النص: 810 اذا كان احدكم في الشمس فقلص عنه الظل وصار بعضه في الظل وبعضه في الشمس فليقم '- (د) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 811 اذا كان للرجل على رجل حق فاخره الى اجله كان له صدقة؛ فان اخره بعد اجله كان له بكل يوم صدقة '- (طب) عن عمران بن حصين $- (ض) '

النص: 812 اذا كان في اخر الزمان لا بد للناس فيها من الدراهم والدنانير يقيم الرجل بها دينه ودنياه '- (طب) عن المقدام $- (ض) '

النص: 813 اذا كان اثنان يتناجيان فلا تدخل بينهما '- ابن عساكر عن ابن عمر '

النص: 814 اذا كان احدكم فقيرا فليبدا بنفسه، فان كان فضل فعلى عياله، فان كان فضل فعلى ذي قرابته، فان كان فضل فهاهنا وهاهنا '- (حم م د ن) عن جابر $- (صح) '

النص: 815 اذا كان احدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه، فان الله قبل وجهه اذا صلى '- مالك (ق ن) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 828 اذا كانوا ثلاثة فليؤمهم احدهم، واحقهم بالامامة اقرؤهم '- (حم م ن) عن ابي سعيد $- (صح) '

النص: 817 اذا كان يوم القيامة نودي "اين ابناء الستين؟" وهو العمر الذي قال الله تعالى "او لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر" '- الحكيم (طب هب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 846 اذا لقي احدكم اخاه فليسلم عليه، فان حالت بينهما شجرة، او حائط، او حجر ثم لقيه فليسلم عليه '- (د ه هب) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 819 اذا كان يوم القيامة دعا الله تعالى بعبد من عبيده، فيقف بين يديه، فيساله عن جاهه كما يسال عن ماله '- تمام (خط) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 820 اذا كان يوم القيامة اعطى الله تعالى كل رجل من هذه الامة رجلا من الكفار، فيقال له: هذا فداؤك من النار '- (م) عن ابي موسى '

النص: 821 اذا كان يوم القيامة بعث الله تعالى الى كل مؤمن ملكا؛ معه كافر، فيقول الملك للمؤمن يا مؤمن هاك هذا الكافر، فهذا فداؤك من النار '- (طب) والحاكم في الكنى عن ابي موسى $- (ح) '

النص: 822 اذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجب "يا اهل الجمع غضوا ابصاركم عن فاطمة بنت محمد حتى تمر" '- تمام (ك) عن علي $- (صح) '

النص: 823 اذا كان يوم القيامة نادى مناد "من عمل عملا لغير الله فليطلب ثوابه ممن عمله له" '- ابن سعد عن ابي سعد بن ابي فضالة $- (ض) '

النص: 824 اذا كانت الفتنة بين المسلمين فاتخذ سيفا من خشب '- (ه) عن اهبان '

النص: 825 اذا كانت امراؤكم خياركم، واغنياؤكم سمحاءكم، واموركم شورى بينكم، فظهر الارض خير لكم من بطنها؛ واذا كانت امراؤكم اشراركم، واغنياؤكم بخلاءكم، واموركم الى نسائكم، فبطن الارض خير لكم من ظهرها '- (ت) عن ابي هريرة '

النص: 816 اذا كان يوم القيامة كنت امام النبيين، وخطيبهم، وصاحب شفاعتهم؛ غير فخر '- (حم ت ه ك) عن ابي بن كعب $- (صح) '

النص: 873 اذا نسي احدكم اسم الله على طعامه فليقل، اذا ذكر، "بسم الله اوله و اخره" '- (ع) عن امراة $- (ح) '

النص: 865 اذا مرض العبد ثلاثة ايام خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه '- (طس) و ابو الشيخ <ابن حبان> عن انس $- (ض) '

النص: 866 اذا مرض العبد يقال لصاحب الشمال: ارفع عنه القلم، ويقال لصاحب اليمين: اكتب له احسن ما كان يعمل، فاني اعلم به وانا قيدته '- ابن عساكر عن مكحول مرسلا $- (ض) '

النص: 867 اذا مشت امتي المطيطا، وخدمها ابناء الملوك، ابناء فارس والروم، سلط شرارها على خيارها '- (ت) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 868 اذا نادى المنادي، فتحت ابواب السماء، واستجيب الدعاء '- (ع ك) عن ابي امامة $- (صح) '

النص: 869 اذا نزل الرجل بقوم فلا يصم الا باذنهم '- (ه) عن عائشة $- (ض) '

النص: 870 اذا نزل احدكم منزلا فقال فيه فلا يرحل حتى يصلي ركعتين '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 844 اذا لعب الشيطان باحدكم في منامه فلا يحدث به الناس '- (م ه) عن جابر $- (صح) '

النص: 872 اذا نزل احدكم منزلا فليقل: "اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" فانه لا يضره شيء حتى يرتحل عنه '- (م) عن خولة بنت حكيم $- (صح) '

النص: 862 اذا مر احدكم في مسجدنا او في سوقنا ومعه نبل فليمسك على نصالها بكفه، لا يعقر مسلما '- (ق د ه) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 874 اذا نصر القوم بسلاحهم وانفسهم، فالسنتهم احق ["نصر": اعان فالسنتهم احق : اي احق ان ينصروا، يعينوا، بها]ـ '- ابن سعد عن ابن عوف (م) عن محمد مرسلا $- (ض) '

النص: 875 اذا نظر احدكم الى من فضل عليه في المال والخلق فلينظر الى من هو اسفل منه '- (حم ق) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 876 اذا نظر الوالد الى ولده نظرة، كان للولد عدل عتق نسمة ["نظر ... نظرة": اي نظر نظرة رضى]ـ '- (طب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 877 اذا نعس احدكم وهو يصلي فليرقد حتى يذهب عنه النوم؛ فان احدكم اذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه '- مالك (ق د ت ه) عن عائشة $- (صح) '

النص: 878 اذا نعس احدكم وهو في المسجد فليتحول من مجلسه ذلك الى غيره '- (د ت) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 879 اذا نمتم فاطفئوا المصباح؛ فان الفارة تاخذ الفتيلة فتحرق اهل البيت، واغلقوا الابواب، واوكئوا الاسقية، وخمروا الشراب '- (طب) عن عبد الله بن سرجس $- (صح) '

النص: 880 اذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم '- (طب) عن صهيب $- (ض) '

النص: 871 اذا نزل بكم كرب او جهد او بلاء فقولوا: "الله الله ربنا لا شريك له" '- (هب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 855 اذا مدح المؤمن في وجهه ربا الاسلام في قلبه '- (طب ك) عن اسامة بن زيد $- (ض) '

النص: 807 اذا كان اخر الزمان واختلفت الاهواء فعليكم بدين اهل البادية والنساء '- (حب) في الضعفاء (فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 847 اذا لقيت الحاج فسلم عليه، وصافحه ومره ان يستغفر لك قبل ان يدخل بيته، فانه مغفور له '- (حم) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 848 اذا لم يبارك للرجل في ماله في الماء والطين '- (هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 849 اذا مات الميت تقول الملائكة "ما قدم؟" وتقول الناس "ما خلف؟" '- (هب) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 850 اذا مات الانسان انقطع عمله الا من ثلاث: صدقة جارية، او علم ينتفع به، او ولد صالح يدعو له '- (خد م 3) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 851 اذا مات احدكم عرض عليه مقعده بالغداة والعشي: ان كان من اهل الجنة فمن اهل الجنة، وان كان من اهل النار فمن اهل النار، يقال له: هذا مقعدك حتى يبعثك الله اليه يوم القيامة ["فمن اهل الجنة": اي فمقعده من مقاعد اهل الجنة...]ـ '- (ق ت ه) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 852 اذا مات صاحبكم فدعوه، لا تقعوا فيه '- (د) عن عائشة $- (صح) '

النص: 864 اذا مرض العبد او سافر كتب الله تعالى له من الاجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما '- (حم خ) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 854 اذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة، وسموه بيت الحمد '- (ت) عن ابي موسى $- (ح) '

النص: 863 اذا مر رجال بقوم، فسلم رجل من الذين مروا على الجلوس، ورد من هؤلاء واحد، اجزا عن هؤلاء وعن هؤلاء '- (حل) عن ابي سعيد '

النص: 856 اذا مدح الفاسق غضب الرب، واهتز لذلك العرش '- ابن ابي الدنيا في ذم الغيبة (ع هب) عن انس (عد) عن بريدة $- (ض) '

النص: 857 اذا مررت ببلدة ليس فيها سلطان فلا تدخلها، انما السلطان ظل الله ورمحه في الارض '- (هب) عن انس $- (ض) '

النص: 858 اذا مررتم باهل الشرة فسلموا عليهم تطفا عنكم شرتهم ونائرتهم ["اهل الشرة": اي اهل النشاط في الشر نائرتهم ، مشتقة من "النار": عداوتهم وفتنتهم]ـ '- (هب) عن انس $- (ض) '

النص: 859 اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر '- (حم ت هب) عن انس $- (صح) '

النص: 860 اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: مجالس العلم '- (طب) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 861 اذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قيل: وما رياض الجنة؟ قال: المساجد، قيل: وما الرتع؟ قال: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر '- (ت) عن ابي هريرة '

النص: 845 اذا لعن اخر هذه الامة اولها فمن كتم حديثا فقد كتم ما انزل الله عز وجل علي '- (ه) عن جابر $- (ض) '

النص: 853 اذا مات صاحب بدعة فقد فتح في الاسلام فتح '- (خط فر) عن انس $- (صح) '

النص: 763 اذا عملت سيئة فاحدث عندها توبة: السر بالسر،. والعلانية بالعلانية '- (حم) في الزهد عن عطاء مرسلا $- (ض) '

النص: 755 اذا عطس احدكم فليضع كفيه على وجهه، وليخفض صوته '- (ك هب) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 756 اذا عطس احدكم فحمد الله فشمتوه واذا لم يحمد الله فلا تشمتوه '- (حم خد م) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 757 اذا عطس احدكم فليقل "الحمد لله رب العالمين" وليقل له "يرحمك الله" وليقل هو "يغفر الله لنا ولكم" '- (طب ك هب) عن ابن مسعود (حم 3 ك هب) عن سالم بن عبيد الاشجعي $- (صح) '

النص: 758 اذا عطس احدكم فقال "الحمد لله" قالت الملائكة "رب العالمين "فاذا قال "رب العالمين" قالت الملائكة "رحمك الله" '- (طب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 759 اذا عطس احدكم فليشمته جليسه، فان زاد على ثلاث فهو مزكوم، ولا يشمت بعد ثلاث '- (د) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 760 اذا عظمت امتي الدنيا نزعت منها هيبة الاسلام، واذا تركت الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حرمت بركة الوحي، واذا تسابت امتي سقطت من عين الله '- الحكيم عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 771 اذا فاءت الافياء، وهبت الارواح فاذكروا حوائجكم؛ فانها ساعة الاوابين '- (عب) عن ابي سفيان مرسلا (حل) عن ابن ابي اوفى $- (ح) '

النص: 762 اذا عمل احدكم عملا فليتقنه، فانه مما يسلي بنفس المصاب '- ابن سعد عن عطاء مرسلا $- (ض) '

النص: 752 اذا عاد احدكم مريضا فليقل "اللهم اشف عبدك، ينكا لك عدوا، او يمشي لك الى صلاة" '- (ك) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 764 اذا عملت سيئة فاتبعها حسنة تمحها '- (حم) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 765 اذا عملت عشر سيئات فاعمل حسنة تحدرهن بها '- ابن عساكر عن عمرو بن الاسود مرسلا $- (ض) '

النص: 766 اذا عملت الخطيئة في الارض كان من شهدها فكرهها كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها '- (د) عن العرس بن عميرة $- (صح) '

النص: 767 اذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم، فانها ساعة ينشر فيها الشياطين '- (طب) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 768 اذا غضب احدكم فليسكت '- (حم) عن ابن عباس $- (ح) '

النص: 769 اذا غضب احدكم وهو قائم فليجلس، فان ذهب عنه الغضب، والا فليضطجع '- (حم د حب) عن ابي ذر $- (صح) '

النص: 809 اذا كان لاحدكم شعر فليكرمه '- (د) عن ابي هريرة (هب) عن عائشة $- (صح) '

النص: 761 اذا علم العالم فلم يعمل كان كالمصباح يضيء للناس ويحرق نفسه '- ابن قانع في معجمه عن سليك الغطفاني $- (ض) '

النص: 745 اذا طنت اذن احدكم فليذكرني، وليصل علي، وليقل "ذكر الله من ذكرني بخير" '- الحكيم وابن السني (عق طب م عد) عن ابي رافع $- (ض) '

النص: 736 اذا صمتم فاستاكوا بالغداة، ولا تستاكوا بالعشي؛ فانه ليس من صائم تيبس شفتاه بالعشي الا كان نورا بين عينيه يوم القيامة '- (طب قط) عن خباب $- (ض) '

النص: 737 اذا ضحى احدكم فلياكل من اضحيته '- (حم) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 738 اذا ضرب احدكم خادمه فذكر الله فارفعوا ايديكم '- (ت) عن ابي سعيد $- (ض) '

النص: 739 اذا ضرب احدكم خادمه فليتق الوجه '- (د) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 740 اذا ضن الناس بالدينار والدرهم، وتبايعوا بالعينة، وتبعوا اذناب البقر، وتركوا الجهاد في سبيل الله؛ ادخل الله تعالى عليهم ذلا لا يرفعه عنهم حتى يراجعوا دينهم '- (حم طب هب) عن ابن عمر $- (ح) '

النص: 741 اذا طبختم اللحم فاكثروا المرق؛ فانه اوسع، و ابلغ للجيران '- (ش) عن جابر $- (ح) '

النص: 742 اذا طلب احدكم من اخيه حاجة فلا يبداه بالمدح فيقطع ظهره '- ابن لال في مكارم الاخلاق عن ابن مسعود $- (ض) '

النص: 754 اذا عرف الغلام يمينه من شماله فمروه بالصلاة '- (د هق) عن رجل من الصحابة $- (ح) '

النص: 744 اذا طلعت الثريا امن الزرع من العاهة '- (طص) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 753 اذا عاد احدكم مريضا فلا ياكل عنده شيئا، فانه حظه من عيادته ["فانه حظه": اي فان الطعام حظه ـ حظه من عيادته : اي فان الطعام هو نصيبه من عيادته، فليس له ثوابها. دار الحديث)]ـ '- (فر) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 746 اذا ظلم اهل الذمة كانت الدولة دولة العدو، واذا كثر الزنا كثر السباء، واذا كثر اللوطية رفع الله تعالى يده عن الخلق، ولا يبالي في اي واد هلكوا '- (طب) عن جابر $- (ض) '

النص: 747 اذا ظننتم فلا تحققوا، واذا حسدتم فلا تبغوا، واذا تطيرتم فامضوا، وعلى الله فتوكلوا، واذا وزنتم فارجحوا '- (ه) عن جابر $- (ض) '

النص: 748 اذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد احلوا بانفسهم عذاب الله '- (طب ك) عن ابن عباس $- (صح) '

النص: 749 اذا ظهرت الحية في المسكن فقولوا لها "انا نسالك بعهد نوح، ويعهد سليمان بن داود، ان لا تؤذينا" فان عادت فاقتلوها '- (ت) عن ابن ابي ليلى $- (ح) '

النص: 750 اذا ظهرت الفاحشة كانت الرجفة، واذا جار الحكام قل المطر، واذا غدر باهل الذمة ظهر العدو '- (فر) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 751 اذا ظهرت البدع، ولعن اخر هذه الامة اولها، فمن كان عنده علم فلينشره فان كاتم العلم يومئذ ككاتم ما انزل الله على محمد '- ابن عساكر عن معاذ $- (ض) '

النص: 772 اذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيرا؛ فان لهم ذمة ورحما '- (طب ك) عن كعب بن مالك $- (صح) '

النص: 743 اذا طلع الفجر فلا صلاة الا ركعتي الفجر '- (طس) عن ابي هريرة $- (ح) '

النص: 800 اذا قعد احدكم الى اخيه فليساله تفقها، ولا يساله تعنتا '- (فر) عن علي $- (ض) '

النص: 792 اذا قرا القارئ فاخطا او لحن او كان اعجميا كتبه الملك كما انزل '- (فر) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 793 اذا قرا الامام فانصتوا '- (م) عن ابي موسى $- (صح) '

النص: 794 اذا قرا الرجل القران، واحتشى من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت هناك غريزة، كان خليفة من خلفاء الانبياء '- الرافعي في تاريخه عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 795 اذا قرب لاحدكم طعامه وفي رجليه نعل فلينزع نعليه؛ فانه اروح للقدمين، وهو من السنة '- (ع) عن انس $- (ض) '

النص: 796 اذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله تعالى بالهم '- (حم) في الزهد عن الحكم مرسلا $- (ح) '

النص: 797 اذا قضى الله تعالى لعبد ان يموت بارض جعل الله له اليها حاجة '- (ت ك) عن مطر بن عكامس (ت) عن ابي عزة $- (ح) '

النص: 770 اذا غضب الرجل فقال: "اعوذ بالله" سكن غضبه '- (عد) عن ابي هريرة $- (ض) '

النص: 799 اذا قضى احدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته، فان الله تعالى جاعل في بيته من صلاته خيرا '- (حم م ه) عن جابر (قط) في الافراد عن انس $- (صح) '

النص: 789 اذا قدم احدكم على اهله من سفر فليهد لاهله، فليطرفهم ولو كان حجارة '- (هب) عن عائشة $- (ض) '

النص: 801 اذا قلت لصاحبك والامام يخطب يوم الجمعة "انصت" فقد لغوت '- مالك (حم ق د ن ه) عن ابي هريرة '

النص: 802 اذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع، ولا تكلم بكلام تعتذر منه، واجمع الاياس مما في ايدي الناس '- (حم ه) عن ابي ايوب $- (صح) '

النص: 803 اذا كان يوم القيامة اتي بالموت كالكبش الاملح، فيوقف بين الجنة والنار فيذبح وهم ينظرون. فلو ان احدا مات فرحا لمات اهل الجنة، ولو ان احدا مات حزنا لمات اهل النار '- (ت) عن ابي سعيد $- (ح) '

النص: 804 اذا كان يوم الجمعة كان على باب من ابواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم، الاول فالاول، فاذا جلس الامام طووا الصحف، وجاءوا يستمعون الذكر، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبش، ثم كالذي يهدي الدجاجة، ثم كالذي يهدي البيضة '- (ق ن ه) عن ابي هريرة '

النص: 805 اذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم؛ فان الشياطين تنتشر حينئذ، فاذا ذهب ساعة من الليل فحلوهم، واغلقوا الابواب، واذكروا اسم الله، فان الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، واوكئوا قربكم، واذكروا اسم الله، وخمروا انيتكم، واذكروا اسم الله، ولو ان تعرضوا عليه شيئا، واطفئوا مصابيحكم '- (حم ق د ن) عن جابر $- (صح) '

النص: 806 اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث، ولا يجهل، فان امرؤ شاتمه او قاتله فليقل "اني صائم" '- مالك (ق د ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 588 اذا دخل احدكم على اخيه فهو امير عليه حتى يخرج من عنده [اي ان صاحب المكان امير على الداخل]ـ '- (عد) عن ابي امامة $- (ض) '

النص: 798 اذا قضى احدكم حجه فليعجل الرجوع الى اهله؛ فانه اعظم لاجره '- (ك هق) عن عائشة $- (صح) '

النص: 782 اذا قام احدكم من الليل فليفتح صلاته بركعتين خفيفتين '- (حم م) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 773 اذا فتح على العبد الدعاء فليدع ربه، فان الله يستجيب له '- (ت) عن ابن عمر، الحكيم عن انس $- (ح) '

النص: 774 اذا فعلت امتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء: اذا كان المغنم دولا، والامانة مغنما، والزكاة مغرما، واطاع الرجل زوجته، وعق امه، وبر صديقه، وجفا اباه، وارتفعت الاصوات في المساجد، وكان زعيم القوم ارذلهم، واكرم الرجل مخافة شره، وشربت الخمور، ولبس الحرير، واتخذت القينات والمعازف، ولعن اخر هذه الامة اولها؛ فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء، او خسفا او مسخا '- (ت) عن علي $- (ض) '

النص: 775 اذا قال الرجل لاخيه "جزاك الله خيرا" فقد ابلغ في الثناء '- ابن منيع (خط) عن ابي هريرة (خط) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 776 اذا قال الرجل لاخيه "يا كافر" فقد باء بها احدهما '- (خ) عن ابي هريرة (حم خ) عن ابن عمر $- (صح) '

النص: 777 اذا قال العبد "يا رب" قال الله "لبيك، عبدي سل تعط" '- ابن ابي الدنيا في الدعاء عن عائشة $- (ض) '

النص: 778 اذا قال الرجل للمنافق "يا سيدي" فقد اغضب ربه '- (ك هب) عن بريدة $- (صح) '

النص: 779 اذا قالت المراة لزوجها "ما رايت منك خيرا قط" فقد حبط عملها '- (عد) وابن عساكر عن عائشة $- (ض) '

النص: 791 اذا قرا ابن ادم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول "يا ويله، امر ابن ادم بالسجود فسجد فله الجنة وامرت بالسجود فعصيت فلي النار" '- (حم م ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 781 اذا قام احدكم من الليل فاستعجم القران على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع '- (حم م د ه) عن ابي هريرة $- (صح) '

النص: 790 اذا قدم احدكم من سفر فليقدم معه بهدية، ولو يلقي في مخلاته حجرا '- ابن عساكر عن ابي الدرداء $- (ض) '

النص: 783 اذا قام احدكم الى الصلاة فليسكن اطرافه، ولا يتميل كما يتميل اليهود؛ فان تسكين الاطراف في الصلاة من تمام الصلاة '- الحكيم (عد حل) عن ابي بكر $- (ض) '

النص: 784 اذا قام الرجل من مجلسه، ثم رجع اليه فهو احق به '- (حم خد م د ه) عن ابي هريرة (حم) عن وهب بن حذيفة $- (صح) '

النص: 785 اذا قام احدكم في الصلاة فلا يغمض عينيه '- (طب عد) عن ابن عباس $- (ض) '

النص: 786 اذا قام احدكم الى الصلاة فان الرحمة تواجهه، فلا يمسح الحصا '- (حم 4 حب) عن ابي ذر $- (ح) '

النص: 787 اذا قام العبد في صلاته ذر البر على راسه حتى يركع، فاذا ركع علته رحمة الله حتى يسجد، والساجد يسجد على قدمي الله تعالى، فليسال وليرغب '- (ص) عن ابي عمار مرسلا $- (ض) '

النص: 788 اذا قام صاحب القران فقرا بالليل والنهار، ذكره؛ وان لم يقم به، نسيه '- محمد بن نصر في الصلاة عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 808 اذا كان الجهاد على باب احدكم فلا يخرج الا باذن ابويه '- (عد) عن ابن عمر $- (ض) '

النص: 780 اذا قام احدكم يصلي من الليل فليستك، فان احدكم اذا قرا في صلاته وضع ملك فاه على فيه ولا يخرج من فيه شيء الا دخل فم الملك '- (هب) وتمام، والضياء، عن جابر $- (صح) '